الفن الفارسي
استطاعت إيران صاحبة الحضارات القديمة أن تهضم كل المؤثرات الأجنبية وخاصة الصينية مما ساعد الفنان الإيراني في التوفيق بين تقليد الطبيعة إلى حدٍّ كبير وإكسابها شيئا من الحركة وإتقان الرسوم الآدمية والحيوانية والجمادات، واعتنى الفنان في إيران بالمناظر الطبيعية بكل ما فيها، وعني عناية خاصة بمناظر الزهور والحدائق وآثار فصل الربيع، واستعمال الألوان البراقة والساطعة التي توحي بالحيوية، كما حرص على تصوير البيئات المختلفة كالأشجار الطبيعية التي تعلو الجبال والتلال المرسومة على شكل الأسفنج
كما حرص المصور أن تكون نسب الرسوم الآدمية طبيعية وأن توائم الرسوم الأخرى التي تحيط بها، واختفت الخلفية تدريجيا التي كانت تعبر عن الأفق والسماء وأصبح يرمز لها في بعض الأحيان برسم ستارة، ولكن عناية الفنان برسم العمائر في خلفية الصورة كانت أبرز، كما ملأ مساحاتها بالزخارف الهندسية والنباتية المورقة، كما عني بصبغ أرضية الصورة ببعض الحزم النباتية الصغيرة من الزهور والورود في تنسيق زخرفي بديع.
كما حرص المصور أن تكون نسب الرسوم الآدمية طبيعية وأن توائم الرسوم الأخرى التي تحيط بها، واختفت الخلفية تدريجيا التي كانت تعبر عن الأفق والسماء وأصبح يرمز لها في بعض الأحيان برسم ستارة، ولكن عناية الفنان برسم العمائر في خلفية الصورة كانت أبرز، كما ملأ مساحاتها بالزخارف الهندسية والنباتية المورقة، كما عني بصبغ أرضية الصورة ببعض الحزم النباتية الصغيرة من الزهور والورود في تنسيق زخرفي بديع.
وإن عني المصور بالتقيد بتمثيل الطبيعة وعناصرها فإنه ترك لخياله حرية تشكيله في موضوع زخرفي متناسق، واهتم المصور أيضا برسم المناطق الجبلية التي كثيرا ما اتخذها مسرحًا لأحداث موضوعه ورسم صخورها على هيئة تهشيرات منتظمة أو على شكل دخان كثيف.
وبعض الرسومات تميزت برسم الأفق على هيئة قوس ورسم الصخور بشكل أسفنجي وتشكيل بعضها على هيئة الحيوانات، كما نجح الفنان في التوفيق بين البيئة وأحداث القصة المصورة في انسجام تام دون تنافر أو تباعد بين القصة والرسوم، كما استخدم الفنان الخط والتذهيب مع التصوير في إنتاج فني متكامل.
وحاول المصور أن يضفي الحركة والحيوية على الرسوم الآدمية وذلك عن طريق الحركات والإشارات واللفتات، وترتيب العناصر حول محور الصورة في الوسط، فضلا عن حركات التنغيم في حركات الرأس والأيدي وغيرها، واستطاع الفنان أن يحقق تناسبا موفقا بين الرسوم الآدمية والعمائر وسور الحديقة وحدد نهاية كل مستوى بحائط أفقي.
تقدّم المصور تقدما باهرا في رسم المناظر الداخلية مثل غرف القصور والسرادقات والاستحكامات الحربية مثل القلاع والحصون، كما عني الفنان برسم الزخارف الدقيقة التي تزين الفرش والسجاد والثياب.
تميزت بعض المدارس التصويرية ـ الصفوية ـ برسم غطاء الرأس المكون من عمامة مرتفعة باستدارة يبرز من أعلاها عصا صغيرة حمراء والتي تمثل شعار الأسرة الصفوية وأتباعهم. واستعمل الفنان خياله الواسع في رسم موضوعاته وإبراز الحركة وحيويتها مما جعلها من أبدع آيات التصوير الإيراني، وبرع في استخدام الألوان ومزجها في إتقان عجيب ورسم الجموع والحشود وتوزيعها بدقة متناهية
استطاعت إيران صاحبة الحضارات القديمة أن تهضم كل المؤثرات الأجنبية وخاصة الصينية مما ساعد الفنان الإيراني في التوفيق بين تقليد الطبيعة إلى حدٍّ كبير وإكسابها شيئا من الحركة وإتقان الرسوم الآدمية والحيوانية والجمادات، واعتنى الفنان في إيران بالمناظر الطبيعية بكل ما فيها، وعني عناية خاصة بمناظر الزهور والحدائق وآثار فصل الربيع، واستعمال الألوان البراقة والساطعة التي توحي بالحيوية، كما حرص على تصوير البيئات المختلفة كالأشجار الطبيعية التي تعلو الجبال والتلال المرسومة على شكل الأسفنج
كما حرص المصور أن تكون نسب الرسوم الآدمية طبيعية وأن توائم الرسوم الأخرى التي تحيط بها، واختفت الخلفية تدريجيا التي كانت تعبر عن الأفق والسماء وأصبح يرمز لها في بعض الأحيان برسم ستارة، ولكن عناية الفنان برسم العمائر في خلفية الصورة كانت أبرز، كما ملأ مساحاتها بالزخارف الهندسية والنباتية المورقة، كما عني بصبغ أرضية الصورة ببعض الحزم النباتية الصغيرة من الزهور والورود في تنسيق زخرفي بديع.
كما حرص المصور أن تكون نسب الرسوم الآدمية طبيعية وأن توائم الرسوم الأخرى التي تحيط بها، واختفت الخلفية تدريجيا التي كانت تعبر عن الأفق والسماء وأصبح يرمز لها في بعض الأحيان برسم ستارة، ولكن عناية الفنان برسم العمائر في خلفية الصورة كانت أبرز، كما ملأ مساحاتها بالزخارف الهندسية والنباتية المورقة، كما عني بصبغ أرضية الصورة ببعض الحزم النباتية الصغيرة من الزهور والورود في تنسيق زخرفي بديع.
وإن عني المصور بالتقيد بتمثيل الطبيعة وعناصرها فإنه ترك لخياله حرية تشكيله في موضوع زخرفي متناسق، واهتم المصور أيضا برسم المناطق الجبلية التي كثيرا ما اتخذها مسرحًا لأحداث موضوعه ورسم صخورها على هيئة تهشيرات منتظمة أو على شكل دخان كثيف.
وبعض الرسومات تميزت برسم الأفق على هيئة قوس ورسم الصخور بشكل أسفنجي وتشكيل بعضها على هيئة الحيوانات، كما نجح الفنان في التوفيق بين البيئة وأحداث القصة المصورة في انسجام تام دون تنافر أو تباعد بين القصة والرسوم، كما استخدم الفنان الخط والتذهيب مع التصوير في إنتاج فني متكامل.
وحاول المصور أن يضفي الحركة والحيوية على الرسوم الآدمية وذلك عن طريق الحركات والإشارات واللفتات، وترتيب العناصر حول محور الصورة في الوسط، فضلا عن حركات التنغيم في حركات الرأس والأيدي وغيرها، واستطاع الفنان أن يحقق تناسبا موفقا بين الرسوم الآدمية والعمائر وسور الحديقة وحدد نهاية كل مستوى بحائط أفقي.
تقدّم المصور تقدما باهرا في رسم المناظر الداخلية مثل غرف القصور والسرادقات والاستحكامات الحربية مثل القلاع والحصون، كما عني الفنان برسم الزخارف الدقيقة التي تزين الفرش والسجاد والثياب.
تميزت بعض المدارس التصويرية ـ الصفوية ـ برسم غطاء الرأس المكون من عمامة مرتفعة باستدارة يبرز من أعلاها عصا صغيرة حمراء والتي تمثل شعار الأسرة الصفوية وأتباعهم. واستعمل الفنان خياله الواسع في رسم موضوعاته وإبراز الحركة وحيويتها مما جعلها من أبدع آيات التصوير الإيراني، وبرع في استخدام الألوان ومزجها في إتقان عجيب ورسم الجموع والحشود وتوزيعها بدقة متناهية
السبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ
» كنوز الفراعنه
السبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ
» الثقب الاسود
السبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ
» طفل بطل
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ
» دكتور زاكي الدين احمد حسين
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ
» البطل عبدالرؤوف عمران
الإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ
» نماذج مشرفه من الجيش المصري
الإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» دجاجة القاضي
الخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ
» اخلاق رسول الله
الأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ
» يوم العبور في يوم اللا عبور
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ
» من اروع ما قرات عن السجود
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ
» قصه وعبره
الأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ
» كيف تصنع شعب غبي
الخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ