alquseyaمنتدى أبناء القوصيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقاقي-اجتماعي-يطمح الى الارتقاء بالقوصيه وتطويرها المنتدى منبر لكل ابناء القوصيه

منتدى ابناء القوصيه يدعو شرفاء اسيوط الى كشف اي تجاوزات تمت من اي من موظفي النظام الفاسد وتشرها في منبرنا الحر
حسبنا الله ونعم الوكيل لقد خطفت منا مصر مره اخري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المواضيع الأخيرة

» سيف الدين قطز
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ

» كنوز الفراعنه
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ

» الثقب الاسود
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ

» طفل بطل
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ

» دكتور زاكي الدين احمد حسين
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ

» البطل عبدالرؤوف عمران
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ

» نماذج مشرفه من الجيش المصري
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» دجاجة القاضي
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ

» اخلاق رسول الله
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ

» يوم العبور في يوم اللا عبور
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ

» من اروع ما قرات عن السجود
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ

» قصه وعبره
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ

» كيف تصنع شعب غبي
قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ


    قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا

    ابو محمد
    ابو محمد
    مشرف الحضاره والتاريخ
    مشرف الحضاره والتاريخ


    عدد المساهمات : 1008
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 57

    قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا Empty قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا

    مُساهمة من طرف ابو محمد الخميس يناير 13, 2011 11:04 pm

    قال إنه مرتبط بـ4 عوامل 3 منها "حقوق أساسية".. "كارنيجى": أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينيا ولا أيديولوجيا 11201112343
    "كارنيجى" تناول أزمة مصر الطائفية فى ضوء تحليله لحادث كنيسة القديسين
    اهتمت نشرة الإصلاح العربى، الصادرة عن معهد كارنيجى الأمريكى للسلام،
    بتداعيات تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية، وحالة الشد والجذب المتعلقة
    بالأقباط فى مصر.

    وتناولت النشرة، فى تحليل كتبه عمرو عاشور، أستاذ العلوم السياسية بجامعة
    إكستير البريطانية، الأسباب التى تقف وراء ما تشهده مصر حالياً، وعلاقة
    الأقباط بالجماعات الإسلامية فى مصر سواء الإخوان المسلمين أو السلفيين.

    وتحت عنوان "الأقباط والإخوان والسلفيون والمستبدون.. تفجير الإسكندرية
    وأزمة مصر التى لم تحل"، قال الباحث السياسى، إن تهتك أوصال الترابط
    الاجتماعى والدينى فى مصر تعود إلى سنوات عديدة، فمنذ "انقلاب" يوليو عام
    1952، لم تكن علاقة حكام مصر بالأقليات الدينية سهلة، فكان للصراع العربى
    الإسرائيلى عواقب كارثية على الأقلية اليهودية.

    أما الأقلية المسيحية القبطية، الأكبر فى مصر على الإطلاق، فكانت علاقتها مع النظام بعد 1952 متقلبة، فتارة تتحسن، وتارة أخرى تسوء.

    وتحدث عاشور عن العلاقة بين أقباط مصر والجماعات الإسلامية فيها، قائلاً:
    "إن موقف جماعة الإخوان المسلمين من الأقباط أنهم مواطنون لهم حقوق
    متساوية، ويتحدثون دائماً عن أن السياسى الوفدى القبطى مكرم عبيد، كان
    الوحيد الذى حضر جنازة حسن البنا، مؤسس الجماعة، غير أن ذلك لا يعكس
    الخلافات داخل الجماعة حول المسألة القبطية والتى تجلت فى إعلان البرنامج
    السياسى للجماعة، الذى رفض تولى القبطى لرئاسة الجمهورية".

    وتابع عاشور: "فى المقابل، فإن نظرة الأقباط للإخوان لم تكن إيجابية،
    فالأقباط فى الخارج ينقسمون إلى أربعة تيارات: ليبراليون وبراجماتيون
    ومحافظون وراديكاليون، والأكثر تسامحاً مع الآخر كان الليبراليون، وهم
    يشككون فى نوايا الإخوان نحوهم، أما التيارات الأخرى، فيتراوح اعتقادها ما
    بين تآمر الإخوان سياسياً على الأقباط أو حتى تورطهم فى عمليات إرهابية
    ضدهم".

    وأشار الباحث إلى "علاقة الأقباط بالجماعات السلفية"، فيرى "أن النظرة
    السلبية تحكمها أيضا، وقد أدى تفاقم الأوضاع ووحدة الاستقطاب الدينى إلى
    تظاهر مئات السلفيين فى الإسكندرية مطالبين بإفراج الكنيسة القبطية عن
    مسيحيات اعتنقن الإسلام، لكن العلاقة بين السلفيين والأقباط لن تكن بهذه
    الحدة من قبل، فقد سبق ونجح شيوخ السلفية فى تهدئة موقف كاد أن ينفجر فى
    (شبرا) بين الأقباط والجماعة الإسلامية خلال فترة الثمانينيات".

    من ناحية أخرى، انتقد عاشور تعامل النظام الحاكم مع قضايا حساسة مثل
    الترابط الاجتماعى والشد الطائفى، مشيراً إلى أن النظام اعتبرها بمثابة
    تهديد أمنى له، بغض النظر عن مضمونها السياسى والاجتماعى وأسبابها
    وضحاياها.

    واختتم الكاتب تحليله بالقول، إن أصل أزمة مصر الطائفية ليس دينياً أو
    أيديولوجياً، لكنه يتعلق بغياب أربعة عوامل، ثلاثة منها حقوق أساسية: حقوق
    مواطنة متساوية بغض النظر عن الدين، والحق الدستورى فى حرية الاعتقاد
    والعبادة، وآلية محاسبة للنظام الحاكم وشفافية آلية اتخاذ القرار، وأخيراً
    استراتيجية شفافة لتقوية الترابط الدينى الاجتماعى بين مكونات الشعب
    المصرى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 7:44 pm