alquseyaمنتدى أبناء القوصيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقاقي-اجتماعي-يطمح الى الارتقاء بالقوصيه وتطويرها المنتدى منبر لكل ابناء القوصيه

منتدى ابناء القوصيه يدعو شرفاء اسيوط الى كشف اي تجاوزات تمت من اي من موظفي النظام الفاسد وتشرها في منبرنا الحر
حسبنا الله ونعم الوكيل لقد خطفت منا مصر مره اخري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المواضيع الأخيرة

» سيف الدين قطز
محمد القصبجي I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ

» كنوز الفراعنه
محمد القصبجي I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ

» الثقب الاسود
محمد القصبجي I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ

» طفل بطل
محمد القصبجي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ

» دكتور زاكي الدين احمد حسين
محمد القصبجي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ

» البطل عبدالرؤوف عمران
محمد القصبجي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ

» نماذج مشرفه من الجيش المصري
محمد القصبجي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
محمد القصبجي I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
محمد القصبجي I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» دجاجة القاضي
محمد القصبجي I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ

» اخلاق رسول الله
محمد القصبجي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ

» يوم العبور في يوم اللا عبور
محمد القصبجي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ

» من اروع ما قرات عن السجود
محمد القصبجي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ

» قصه وعبره
محمد القصبجي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ

» كيف تصنع شعب غبي
محمد القصبجي I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ


    محمد القصبجي

    شاه جهان
    شاه جهان
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 1907
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010
    العمر : 57
    الموقع : https://alquseya.ahladalil.com/

    محمد القصبجي Empty محمد القصبجي

    مُساهمة من طرف شاه جهان الثلاثاء مارس 15, 2011 1:41 pm


    محمد القصبجي











    محمد القصبجي 0CKlyZawKO


    ولد محمد القصبجي في القاهرة عام 1892 م و نشأ في عائلة موسيقية حيث كان والده عازفاً و مدرساً لآلة العود و ملحناً لعدة فنانين، نما لدى القصبجي حب للموسيقى منذ صغره و تعلق بها، و لكنه لم يحد عن طريق العلم فالتحق بالكتاب و حفظ القرآن الكريم وانتقل إلى الأزهر الشريف حيث درس اللغة العربيةوالمنطقوالفقهوالتوحيد، ثم التحق بعد ذلك بدار المعلمين التي تخرج منها معلماً.
    كان على القصبجي أن يلتحق بالسلك
    التعليمي و والده أراد له احتراف العمل الديني ولكن هواه للموسيقى لم يبرد
    في صدره، اشتغل بعد تخرجه في مجال التعليم و لكنه لم ينقطع عن الموسيقى،
    تمكن القصبجى من إتقان أصول
    العزفوالتلحين
    وساعدت ثقافته العامة في خوض غمار هذا المجال باقتدار وبدأ يعمل في مجال
    فن ، ثم ترك مهنة التدريس وتفرغ تماما للعمل الفني، وكانت أول أغنية له من
    نظمه وتلحينه ومطلعها "ما ليش مليك في القلب غيرك" و تم تسجيل هذه الأغنية
    بصوت المطرب
    زكي مراد والد الفنانة ليلى مراد ، وكان أحد مشاهير المطربين في ذلك الوقت، و هنا بدأت رحلة القصبجي الاحترافية في عالم الفن.
    أعماله الفنية :
    أول عمل تلحيني احترافي له هو دور
    (وطن جمالك فؤادي يهون عليك ينضام) من كلمات شاعر عصره الشيخ أحمد عاشور،
    ثم أنضم إلي تخت العقاد الكبير عازف القانون بعد أن أعجب به هو والمرحوم
    مصطفي بك رضا رئيس نادي الموسيقي الشرقية، في عام 1920 اتجه القصبجي اتجاها آخر في تلحين الطقاطيق ، والتي كتبها الشيخ يونس منها طقطوقة "بعد العشا" و طقطوقة "شال الحمام حط الحمام" وفي 1923 أستمع محمد القصبجي إلي السيدة أم كلثوم وكانت تنشد قصائد في مدح الرسول وأعجب بها وفي عام 1924 لحن أول أغنية لأم كلثوم
    وهي "آل إيه حلف مايكلمنيش" وظل من ذلك اليوم يعاونها لآخر يوم في حياته،
    كما ينسب إليه فضل التجديد في المونولوج الغنائي بداية من "إن كنت اسامح
    وأنسى الآسية" إلى "رق الحبيب" غناء كوكب الشرق
    أم كلثوم، و قد كان في كل هذه الألحان وغيرها, وباعتراف أبرز الموسيقيين والنقاد, زعيم التجديد في الموسيقى المصرية.
    في عام 1927 كون القصبجى فرقته الموسيقية التي ضمت أبرع العازفين أمثال محمد العقادللقانون و سامى الشوا الملقب بأمير الكمان وكان هو عازف العود في الفرقة ، و لم يتوقف عند الشكل التقليدى للفرقة الموسيقية العربية فأضاف إلى فرقته آلة التشيلو وآلة الكونترباص وهما آلتان غربيتان.
    قدم القصبجي ألحاناً عديدةً للسينما وكان من أكثر الملحنين إنتاجا طوال 50 عاما وقدم للمسرح الغنائي
    الكثير، فقد قدم لمنيرة المهدية عدة مسرحيات هي:"المظلومة " و "كيد النسا"
    و "حياة النفوس" و "حرم المفتش" كما قدم لنجيب الريحاني ثلاثة ألحان في
    أوبريت "نجمة الصباح".

    و قام القصبجي أيضاً بتلحين الفصل الأول من "أوبرا عايدة" الذي غنته أم كلثوم في فيلمها عايدة في أوائل الأربعينات و كان محمد القصبجي يتطور ولكن في إطار المحافظة علي النغمة الشرقية الأصيلة .
    تتلمذ علي يديه في العزف علي العود كل من رياض السنباطي و محمد عبد الوهاب و فريد الأطرش.
    آخر أيامه..عازف عود خلف الست
    على مقعده الخشبي رضي بالجلوس وراء
    «الست» محتضنا عوده لسنوات، مؤثرا أن يكون عضوا كباقي أعضاء فرقتها وهو
    الموسيقار الكبير، الذي أثرى الموسيقى العربية بالعديد من الأعمال التي
    كانت سببا في تطورها. هذا هو العملاق محمد القصبجي، الذي لحن لنجوم الطرب
    في عصره، بدءا من منيرة المهدية وصالح عبد الحي ونجاة علي، مرورا بليلى
    مراد وأسمهان، وانتهاء بكوكب الشرق
    أم كلثوم، التي عشق العزف على آلة العود
    في فرقتها ليظل بجوارها، حتى أنه عندما مات في نهاية الستينات ظلت «سومة»
    محتفظة بمقعده خاليا خلفها على المسرح تقديرا لدوره ومشواره معها.

    وفاته :
    توفي في 26 آذار1966
    عن عمر 74 عاماً قدم فيها للموسيقى العربية آثاراً و إثراءات ثمينة، وأضاف
    للموسيقى الشرقية ألواناً من الإيقاعات الجديدة والألحان السريعة والجمل
    اللحنية المنضبطة و البعيدة عن الارتجال، كما أضاف بعض الآلات الغربية إلى
    التخت الشرقى التقليدي، اعتبره كثيرون الموسيقي الأفضل متفوقاْ بذلك على
    أسماء أخرى كبيرة
    كسيد درويش و عبد الوهاب.
    تواريخ هامة في حياته :

    • عام 1892 ميلاد محمد القصبجى ، نفس العام الذى ولد فيه سيد درويش


    • عام 1923 محمد عبد الوهاب يتعلم العود على يد محمد القصبجى


    • عام 1924 أم كلثوم تغنى للقصبجى و أحمد رامى


    • عام 1927 القصبجى يكون فرقته الموسيقية من أمهر العازفين


    • عام 1928 أم كلثوم تقفز لقمة الغناء بألحان محمد القصبجى وأشهر أغنياتها إن كنت اسامح


    • عام 1930 محمد القصبجى الملحن الأول لأم كلثوم


    • عام 1933أسمهان تغنى للقصبجى لأول مرة


    • عام 1941 القصبجى يبدع لأم كلثوم أروع ألحانه رق الحبيب.
    خصائص فنه :
    قدم الموسيقار محمد القصبجى أعمالاً
    سابقة لعصرها في الأسلوب والتكنيك ، وأضاف للموسيقى الشرقية ألواناً من
    الإيقاعات الجديدة والألحان سريعة الحركة والجمل اللحنية المنضبطة البعيدة
    عن الارتجال ، والتي تتطلب عازفين مهرة على دراية بأسرار العلوم الموسيقبة ،
    كما أضاف بعض الآلات الغربية إلى التخت الشرقى، كل هذا أدى إلى ارتفاع
    مستوى الموسيقى والموسيقيين أيضا، وبالإضافة إلى الأجواء الرومانسية
    الحالمة التي أجاد التحليق فيها اكتسبت ألحان القصبجى شهرةً واسعةً
    وجمهوراً عريضاً ويمكن القول بأنها حملت
    أم كلثوم إلى القمة.
    كانت أصوات أم كلثوم و فتحية أحمد و أسمهان
    بالنسبة إليه وسائط جيدة قدم من خلالها ما أراد للجمهور ، وقد ساهم هو في
    صنع تلك الأسماء بلا شك، أما موسيقاه التي لم تقترن بأصوات كمقدمات الأغانى
    وما تخللها من مقاطع أو كمقطوعات موسيقية فقد جسدت مثالاً لما يطمح إليه
    من تطوير وقد برع في تقديم أفكار موسيقية جديدة فتحت الباب للتنويع
    والابتكار.

    ومن مقطوعاته الموسيقية مقطوعة
    بعنوان ذكرياتى غير فيها القالب التركى القديم من ميزان السماعى إلى
    إيقاعات متنوعة وإن احتفظ فيها بالتسليم الذى تعود إليه الموسيقى في
    النهاية ، وتباينت مقاطعها بين الوحدة الكبيرة والعزف المنفرد على العود
    غير المصحوب
    بإيقاع ، وفى النهاية مقطع شبيه باللونجا ، وتطلبت تكنيكا جديدا في العزف وهي مقطوعة قلما لا يعرفها عازف عود أو كمان.
    وللقصبجى أسلوب فريد اتسم بالشاعرية
    وقد اختار لألحانه أفضل الكلمات وأرقها ، وقد اجتذب على الأخص جمهور
    المثقفين والطيقة المتوسطة التي كانت آخذة في النمو في ذلك الوقت،

    وعلى طريق تطوير الأداء الموسيقى استخدم القصبجى آلات غربية مستحدثة على التخت الشرقى فأضاف صوت آلة التشيللو الرخيم والكونترباص المستعملتين في الأوركسترا
    الغربية من العائلة الوترية ذات الحجم الكبير ، وهذه الآلات لا تصاحب
    المغنى في أدائه على عكس بقية أعضاء التخت ، وإنما تصدر نغمات مصاحبة في
    منطقة الأصوات المنخفضة مما يعطى خلفية غنية للحن الأساسى ، مما أعطى عمقا
    لأداء الفريق لم يعهد من قبل في الموسيقى الشرقية التي طالما اعتمدت على
    التخت الشرقى البسيط المكون عادة من العود والكمان والقانون والناى
    بالإضافة إلى آلة إيقاع، وهذه الإضافة تدلنا على أن محمد القصبجى كانت له
    طموحات موسيقية جاوزت حد التلحين والغناء وأنه أراد تطوير الأداء وتقديم
    الجديد في الموسيقى

    كان محمد القصبجى صاحب مدرسة خاصة في
    التلحين والغناء ولم يقلد أحدا في ألحانه، وقد صنع في ألحانه نسيجاً
    متجانساً بين أصالة الشرق والأساليب الغربية المتطورة فكان بذلك مجددا
    ارتقى بالموسيقى الشرقية نحو عالم جديد ، واهتم كثيرا بالعنصر الموسيقى إلى
    جانب العنصر الغنائى في أعماله.

    وكما هو الحال مع الرواد فإن ألحان
    القصبجى ما زالت تردد لليوم ، وكثير من أغانى القصبجى شائعة ومحبوبة لخفة
    ألحانها ورشاقتها وسهولة أدائها ، وقد لا تتعرف الأجيال الجديدة على أسماء
    الملحنين القدامى رغم تعرفها على أغانيهم ، لكننا هنا نلقى الضوء على
    أسمائهم وأعمالهم حتى تكتمل المعرفة ويرد الجميل إلى صاحبه ، ومن أشهر
    ألحان القصبجى يا بهجة العيد السعيد ، مدام تحب بتنكر ليه ، ورق الحبيب
    لأم كلثوم ، وليت للبراق عينا وإمتى ح تعرف لأسمهان،
    أثبت محمد القصيجى قدرته على تغيير الفكر الموسيقى وأسلوب الأداء بما يجعل
    إضافاته أساسا بعد ذلك يأخذ به من بعده ، وسجل بذلك اسمه في سجل الخمسة
    الكبار





      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:31 pm