(1)
ت. ن. سفاليفا
الاسم نحسيو مشتق من التسمية الجغرافية نحسي. فى أزمان المملكة القديمة والفترة الانتقالية الأولى أشار الاسم الى مجمل السكان الذين يعيشون الى الجنوب من الشلال النيلي الأول. خلال الحملات والتجريدات العسكرية تمكن المصريون ليس فقط الاستيلاء على مناطق جديدة وتحصيل الجزية، بل أخذ السكان المحليين الى مصر. كان هناك أسرى حرب وكذلك ما يسمى بـ النوبيين المجردين من السلاح، الذين استسلموا برغبتهم. المصطلح نحسيو-حتب nhsjw-htp، النوبيون المسالمون، برمز محدد رماة أسهم، غالباً ما تم اشتقاقه من النوبيين المجردين من السلاح.
المهارات العسكرية لرماة الأسهم النوبيين ثمنت عالياً من قبل المصريين. جندوا من المناطق النوبية المختلفة فى الجيش المصري (تست tst) فرقة عسكرية مساعدة (c,w). استخدموا حراساً للحدود، وفى الحملات، وفى قصر الفرعون، زفى العاصمة ومدن مصرية أخرى. فى أزمان المملكة المصرية القديمة والفترة الانتقالية الأولى (خلافاً للملكة الوسطى)، تألفت الفرق العسكرية فعلياً من أجانب، وهو ما لاحظه هـ. جويدك.
الوضع الاجتماعي لـ "النوبيين المسالمين nhsjw-htp" ورد وصفاً له فى أربع عبارات فى أمر دهشور الملكي لبيوبي الأول (الأسرة السادسة). منعوا من حصد المحاصيل فى مستوطنتي الملك سنفرو، ومن تعقب الفارين من الرقيق الأجانب ال>ين لا يمتلك أسيادهم وثائق ثبوتية ومنع "النوبيون المسالمون" من العمل كهنة وتلقي القرابين. كان النوبيون المسالمون فى وضع أدنى من النبلاء المصريين الذين فقدوا حق استخدام الأرض الزراعية فى مستوطنتي الملك سنفرو بأمر ملكي. يبدو أن جزءاً من تلك الأراضي كان مستخدماً فى الماضي "لاطعام" "النوبيين المسالمين". خلافاً للنبلاء المصريين، لم يمتلك "النوبيون المسالمون" أقناناً (مرت mrt) لفلاحة الأرض؛ "الرجال النوبيون المسالمون" يحتمل أن يكونوا خدماً للنبلاء المصريين. طبقاً للمسلة النوبية التى يرجع تاريخها للأسرة الحادية عشر (من الجبلين)، يمكن أن يكو الخدم من المصريين. لهذا السبب، فإن "للنوبيين المسالمين" الحق فى ادعاء دخل من القرابين ويحق لهم ممارسة الطقوس التعبدية فى المستوطنتين المذكورتين.
تؤكد احدى العبارات الواردة فى أمر دهشور الملكي على الحقوق غير المشروطة لـ خنتيو- ش hntjw-š، بوصفهم مقيمين دائمين فى المستوطنتين، وحقهم فى فلاحة الأرض وحصد المحصول، وفى العمل كهنة وأخذ القرابين خلافاً لسكان المستوطنات الأخرى. يشير هذا الى أن النوبيين المسالمين، مثلهم مثل النبلاء المصريين، لم يكونوا مقيمين دائمين فى المستوطنتين المخصصتين للغبادة الجنائزية للملك سنفرو. إلا أن وجود مستوطنات لعائلات نوبية مشهود من خلال نقش "رئيس مصر العليا" سابني (الأسرة السادسة)، الذى كتبت فيه كلمة "النوبيين" (nhsjw) بوضع محدد فى هيئة رجال ونساء، لا رماة أسهم.
مستوطنة المحاربين النوبيين (nhsjw) المدفونين بالقرب من جبلين، تؤرخ بالأسرة الحادية عشر. مسلات المحاربين النوبيين المقبورين، والتى نشرها هـ. فيشر، تشير الى أن أسر نوبية ممتدة كانت مقيمة بصورة دائمة فى تلك المنطقة وكان لها الكثير من الخدم والممتلكات المنزلية الثمينة. دفنوا وفق تقاليد الدفن المصرية بالقرب من المدينة التى خدموا فيها، وذلك وفقاً لفيشر. يبدو أنهم كانوا حراس مدينة، ويؤلفون فرقة مجندين (d'mw) مع كلاب مدربة. التماثيل الخشبية لرماة الأسهم النوبيين من الأسرة الحادية عشر فى غرفة دفن المحافظ ميسهتي Nomarchus Mesehti تشير الى الحراس النوبيين جندوا أيضاً فى المدن المصرية الأخرى وأسهموا احتمالاً فى الصراع الدائر بين المحافظات.
كان أسرى الحرب النوبيون (nhsjw) خدماً منزليين للملوك، والمعابد، والنبلاء. كانوا ينفذون أعمالاً جسمانية شاقة (هرس المحصول)، ويستخدمون كرعاة أو خدم، وأتباع لأسيادهم.
التسنية الاثنية مادجاي (md΄jw) اشتقت من المصطلح الجغرافي مد Md فى المملكة الوسطى. لهذا السبب، فقد أحيل الوصف العام للنوبيين الى تسمية اثنية. حدد بوزنر، باللجوء الى استخدام البينة من المملكة المتوسطة، تواجد النحسيو المستقرين فى ضفة النيل (النوبة السفلى والمتوسطة)، والمدجاي البدو فى صحراء النوبة السفلى
ت. ن. سفاليفا
الاسم نحسيو مشتق من التسمية الجغرافية نحسي. فى أزمان المملكة القديمة والفترة الانتقالية الأولى أشار الاسم الى مجمل السكان الذين يعيشون الى الجنوب من الشلال النيلي الأول. خلال الحملات والتجريدات العسكرية تمكن المصريون ليس فقط الاستيلاء على مناطق جديدة وتحصيل الجزية، بل أخذ السكان المحليين الى مصر. كان هناك أسرى حرب وكذلك ما يسمى بـ النوبيين المجردين من السلاح، الذين استسلموا برغبتهم. المصطلح نحسيو-حتب nhsjw-htp، النوبيون المسالمون، برمز محدد رماة أسهم، غالباً ما تم اشتقاقه من النوبيين المجردين من السلاح.
المهارات العسكرية لرماة الأسهم النوبيين ثمنت عالياً من قبل المصريين. جندوا من المناطق النوبية المختلفة فى الجيش المصري (تست tst) فرقة عسكرية مساعدة (c,w). استخدموا حراساً للحدود، وفى الحملات، وفى قصر الفرعون، زفى العاصمة ومدن مصرية أخرى. فى أزمان المملكة المصرية القديمة والفترة الانتقالية الأولى (خلافاً للملكة الوسطى)، تألفت الفرق العسكرية فعلياً من أجانب، وهو ما لاحظه هـ. جويدك.
الوضع الاجتماعي لـ "النوبيين المسالمين nhsjw-htp" ورد وصفاً له فى أربع عبارات فى أمر دهشور الملكي لبيوبي الأول (الأسرة السادسة). منعوا من حصد المحاصيل فى مستوطنتي الملك سنفرو، ومن تعقب الفارين من الرقيق الأجانب ال>ين لا يمتلك أسيادهم وثائق ثبوتية ومنع "النوبيون المسالمون" من العمل كهنة وتلقي القرابين. كان النوبيون المسالمون فى وضع أدنى من النبلاء المصريين الذين فقدوا حق استخدام الأرض الزراعية فى مستوطنتي الملك سنفرو بأمر ملكي. يبدو أن جزءاً من تلك الأراضي كان مستخدماً فى الماضي "لاطعام" "النوبيين المسالمين". خلافاً للنبلاء المصريين، لم يمتلك "النوبيون المسالمون" أقناناً (مرت mrt) لفلاحة الأرض؛ "الرجال النوبيون المسالمون" يحتمل أن يكونوا خدماً للنبلاء المصريين. طبقاً للمسلة النوبية التى يرجع تاريخها للأسرة الحادية عشر (من الجبلين)، يمكن أن يكو الخدم من المصريين. لهذا السبب، فإن "للنوبيين المسالمين" الحق فى ادعاء دخل من القرابين ويحق لهم ممارسة الطقوس التعبدية فى المستوطنتين المذكورتين.
تؤكد احدى العبارات الواردة فى أمر دهشور الملكي على الحقوق غير المشروطة لـ خنتيو- ش hntjw-š، بوصفهم مقيمين دائمين فى المستوطنتين، وحقهم فى فلاحة الأرض وحصد المحصول، وفى العمل كهنة وأخذ القرابين خلافاً لسكان المستوطنات الأخرى. يشير هذا الى أن النوبيين المسالمين، مثلهم مثل النبلاء المصريين، لم يكونوا مقيمين دائمين فى المستوطنتين المخصصتين للغبادة الجنائزية للملك سنفرو. إلا أن وجود مستوطنات لعائلات نوبية مشهود من خلال نقش "رئيس مصر العليا" سابني (الأسرة السادسة)، الذى كتبت فيه كلمة "النوبيين" (nhsjw) بوضع محدد فى هيئة رجال ونساء، لا رماة أسهم.
مستوطنة المحاربين النوبيين (nhsjw) المدفونين بالقرب من جبلين، تؤرخ بالأسرة الحادية عشر. مسلات المحاربين النوبيين المقبورين، والتى نشرها هـ. فيشر، تشير الى أن أسر نوبية ممتدة كانت مقيمة بصورة دائمة فى تلك المنطقة وكان لها الكثير من الخدم والممتلكات المنزلية الثمينة. دفنوا وفق تقاليد الدفن المصرية بالقرب من المدينة التى خدموا فيها، وذلك وفقاً لفيشر. يبدو أنهم كانوا حراس مدينة، ويؤلفون فرقة مجندين (d'mw) مع كلاب مدربة. التماثيل الخشبية لرماة الأسهم النوبيين من الأسرة الحادية عشر فى غرفة دفن المحافظ ميسهتي Nomarchus Mesehti تشير الى الحراس النوبيين جندوا أيضاً فى المدن المصرية الأخرى وأسهموا احتمالاً فى الصراع الدائر بين المحافظات.
كان أسرى الحرب النوبيون (nhsjw) خدماً منزليين للملوك، والمعابد، والنبلاء. كانوا ينفذون أعمالاً جسمانية شاقة (هرس المحصول)، ويستخدمون كرعاة أو خدم، وأتباع لأسيادهم.
التسنية الاثنية مادجاي (md΄jw) اشتقت من المصطلح الجغرافي مد Md فى المملكة الوسطى. لهذا السبب، فقد أحيل الوصف العام للنوبيين الى تسمية اثنية. حدد بوزنر، باللجوء الى استخدام البينة من المملكة المتوسطة، تواجد النحسيو المستقرين فى ضفة النيل (النوبة السفلى والمتوسطة)، والمدجاي البدو فى صحراء النوبة السفلى
السبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ
» كنوز الفراعنه
السبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ
» الثقب الاسود
السبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ
» طفل بطل
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ
» دكتور زاكي الدين احمد حسين
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ
» البطل عبدالرؤوف عمران
الإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ
» نماذج مشرفه من الجيش المصري
الإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» دجاجة القاضي
الخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ
» اخلاق رسول الله
الأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ
» يوم العبور في يوم اللا عبور
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ
» من اروع ما قرات عن السجود
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ
» قصه وعبره
الأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ
» كيف تصنع شعب غبي
الخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ