alquseyaمنتدى أبناء القوصيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقاقي-اجتماعي-يطمح الى الارتقاء بالقوصيه وتطويرها المنتدى منبر لكل ابناء القوصيه

منتدى ابناء القوصيه يدعو شرفاء اسيوط الى كشف اي تجاوزات تمت من اي من موظفي النظام الفاسد وتشرها في منبرنا الحر
حسبنا الله ونعم الوكيل لقد خطفت منا مصر مره اخري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المواضيع الأخيرة

» سيف الدين قطز
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ

» كنوز الفراعنه
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ

» الثقب الاسود
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ

» طفل بطل
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ

» دكتور زاكي الدين احمد حسين
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ

» البطل عبدالرؤوف عمران
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ

» نماذج مشرفه من الجيش المصري
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» دجاجة القاضي
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ

» اخلاق رسول الله
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ

» يوم العبور في يوم اللا عبور
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ

» من اروع ما قرات عن السجود
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ

» قصه وعبره
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ

» كيف تصنع شعب غبي
ثورات الزنوج I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ


    ثورات الزنوج

    ابو محمد
    ابو محمد
    مشرف الحضاره والتاريخ
    مشرف الحضاره والتاريخ


    عدد المساهمات : 1008
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 58

    ثورات الزنوج Empty ثورات الزنوج

    مُساهمة من طرف ابو محمد السبت يناير 01, 2011 10:35 pm

    الزنوج هم عرق بشري يعيش في وسط وجنوب أفريقيا والجزء الغربي من مدغشقر
    واستراليا والفليبين والجزر الأندونيسية ويتميزون عموماً ببشرة داكنة وشعر
    جعد.
    في الوقت الحاضر الزنوج يشكلون حوالي 10% من سكان الأرض ، وفي
    أفريقيا يشكلون نسبة يتفاوت الناس في تقديرها مابين 54% إلي 70% من سكان
    هذه القارة ووينتشرون فى السودان و المناطق الوسطى وبالقرب من خط الاستواءو
    الجزء الأكبر من جنوب قارة أفريقيا

    وينقسم الزنوج إلي :-

    1 – النيليون الحاميون : جنوب شرق السودان وكينيا وأوغندا وتنزانيا ، ويتصفون بالطول والسواد
    2- السودانيون ويتميزون بالجلد الداكن و القامة الطويلة واعتدال الرأس الطويل (مستطيلو الرأس )
    3- البانتو : وسط وجنوب أفريقيا ومدغشقر
    3- قبائل الفدا :جنوب شرق الهند
    4-الأقزام : حوض الكونغو والكاميرون والجابون ويعيشون علي جمع النباتات والصيد في الغابات الاستوائية
    صفاتهم : الصفات الزنجية مع قصر القامة ( اقل من 150 سم ) وعريضو المنكبين والأذرع طوال ويغطي الجسم شعر خفيف
    و ذوو شفاه دقيقة وشعر الجسم كثيف على الوجه والجسم ولون البشرة افتح نسبيا
    5 – البوشمن و الهنتتوت فى صحارى جنوب غرب أفريقيا
    صفاتهم : لون البشرة الزنجية الأفتح المصفر ،والشعر المفلفل ،و قصر
    القامة ( 150– 160 سم )،و الوجه المسطح، وثنية جلد الجفن الأعلى التي تغير
    الجيوب الدمعية فى زوايا العنينين الداخلية
    والبوشمن أكثر قصراً من الهوتنتوت.
    6-الزنوج الأبخاز أو الزنوج القفقاسيون –و هي مجموعة سلالية عرقية زنجية صغيرة من الشعب الأبخازي
    -------------------------------------------------------------------
    وقد
    تعرض الزنوج للاسترقاق والأضطهاد والنهب و السلب للزوجة والأولاد والقتل
    والتشريد ...أكثر من غيرهم من الأعراق ، ولكن لم يتعرضوا للابادة كالهنود
    الحمر مثلاً
    كان تجار الرقيق يأسرون الزنوج الأشداء في أفريقيا ويجري
    شحنهم إلي الغرب في السفن بالمئات مكدسين في غرف ضيقة على ظهور تلك السفن
    وهم مقيدون بسلاسل الحديد ويتعرضون لأقسى أنواع المعاملة حتي يصلوا إلي
    المزارع التي يقوم الأمريكيون بتشغيلهم فيها
    والزنج أشداء بطبيعتهم واليوم يعتمد عليهم الجيش الأمريكي في كثير من فروعه
    ================

    وفي القرن 9م كانت البصرة أهم مدن جنوب العراق
    وكان
    الجاح في مجال الزراعة يحتاج تسخير العمالة للعمل في مجاري المياه ومصاب
    المياه، وكذلك كسح السباخ والأملاح الناشئين من مياه الخليج، وذلك تنقية
    للأرض وتطهيراً لها، كي تصبح صالحة للزراعة .
    وكان جنوب العراق وقتذاك
    مشحوناً بالعبيد السود والعمال العرب الفقراء الذين يعملون وكانوا ينهضون
    بعملهم الشاق هذا في ظروف عمل قاسية وغير انسانية، تحت اشراف وكلاء غلاظ
    قساة، ولحساب ملاك الأرض من أغنياء العرب و الفرس.
    وسمي هؤلاء العبيد المجلوبين من الهند وأفريقيا السوداء والنوبة بالزنج وآخرون قرماطيون
    أما فقراء العرب فكانوا يسمون الفراتيين.

    -------------------------------------------------------------------
    (ثورة الزنج) :
    شهدها
    العصر العباسي بدأت في البحرين سنة 863م/ 249هـ، وظلت قائمة تقاوم الجيوش
    العباسية حتى 1-2-270 هـ (10-8- 883م).. فكانت (ثورة الزنج) أطول ثورات
    العصر العباسي وأخطرها
    وكان قائد هذه الثورة هو (علي بن محمد بن أحمد بن
    علي بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ) _ وكان شاعراً،
    وعالماً، يمارس في "سامراء" تعليم الخط والنحو والنجوم... وكان واحداً من
    المقربين الى الخليفة المنتصر بالله. ولما قتل الأتراك الخليفة المنتصر
    بالسم، ومارسوا السجن والنفي والاعتقال والاضطهاد لحاشيته، كان علي بن محمد
    ضمن المعتقلين.. ثم حدث تمرد من فرقة "الجند الشاكرية" ببغداد، شارك فيه
    العامة، واقتحم المتمردون السجون فأطلقوا سراح من فيها، ومنهم علي بن محمد،
    الذي غادر بغداد الى "سامراء" ومنها الى البحرين حيث دعا الى الثورة ضد
    الدولة العباسية الواقعة تحت سيطرة الجند الأتراك.
    دور العرب في الثورة:
    بالرغم
    من اشتهار هذه الثورة "بثورة الزنج"، الا أنها لم تكن ثورة عنصرية للزنج
    وحدهم، ولم تقف أهدافها عند المطالبة بتحرير العبيد أو تحسين ظروف عملهم..
    فقائد هذه الثورة عربي، وعلوي _رغم تشكيك خصومه في صحة نسبه العلوي _ وأغلب
    قوادها كانوا عرباً كذلك، مثل: علي بن أبان (المهلبي)، وسليمان بن موسى
    الشعراوني، وسليمان بن جامع، وأحمد بن مهدي الجبائي، ويحيى بن محمد
    البحراني، ومحمد بن سمعان
    وعلى امتداد السنوات السبع الأولى من عمر هذه
    الثورة (249 _ 255هـ) كان جمهورها وجندها ومحيطها عربياً خالصاً.. فهي قد
    بدأت في مدينة "هجر"، أهم مدن البحرين، ثم في "الاحساء" بين أحياء "بني
    تميم" و "بني سعد".. ثم في بادية البحرين، وسط عربها.. وفي هذا المحيط
    العربي قامت سلطة هذه الثورة و "دولتها" وحدثت الحروب بينها وبين جيش
    الدولة العباسية..
    ويصف الطبري سلطة علي بن محمد في هذا المحيط العربي،
    فيقول: "لقد أحله أهل البحرين من أنفسهم محل النبي حتى جبى له الخراج
    هناك، ونفذ حكمه بينهم، وقاتلوا أسباب السلطان بسببه!".
    وفي (موقعة
    الردم)، بالبحرين، أحرزت الدولة العباسية انتصاراً مؤثراً ضد الثورة،
    فانسحب علي بن محمد الى البصرة، ونزل هناك بين عرب بني ضبيعة (من نزار بن
    معن بن عدنان). فدعاهم للثورة، فتبعوه، وجعل منهم عدداً من قادة جيشه..
    وذكر
    عنه أنه قال :- " أوتيت في تلك الأيام بالبادية آيات من آيات إمامتي ظاهرة
    للناس , منها التي لقنت سورا في القرآن مجرى بها لساني في ساعة وحفظتها في
    دفعة واحدة , منها : سبحان , والكهف , وصاد , ومنها أني فكرت في الموضع
    الذي اقصده حيث أتيت في البلاد , فأظلتني غمامة , وخوطبت منها , فقيل لي :
    اقصد البصرة"

    ولما طردته الدولة، وألقت القبض على أغلب أنصاره،
    ووضعتهم في السجون، مع ابنه الأكبر وابنته وزوجته.. غادر علي بن محمد
    البصرة الى بغداد، فأقام بها عاماً.
    وفي سنة 255ه سنة 869م حدثت بالبصرة
    فتنة بين طائفتين من جندها، "الجند البلالية" و "الجند السعدية"، وأسفرت
    هذه الفتنة فيما أسفرت عن اطلاق سراح السجناء، ومنهم أنصار علي بن محمد،
    فغادر بغداد، ووصل الى ضواحي البصرة ليواصل ثورته من جديد.. وفي هذا
    التاريخ بدأ أول انعطاف للثورة نحو الزنج، أي بعد قرابة السبع سنوات من
    قيامها..

    مكان الزنج في الثورة:
    كانت البصرة أهم المدن في جنوب
    العراق، وكانت جنوب العراق مشحونة بالرقيق الأسود والعمال العرب الفقراء
    الذين يعملون في مجاري المياه ومصابها، ويقومون بكسح السباخ والأملاح
    الناشئين من مياه الخليج، وذلك تنقية للأرض وتطهيراً لها، كي تصبح صالحة
    ومعدة للزراعة، وكانوا ينهضون بعملهم الشاق هذا في ظروف عمل قاسية وغير
    انسانية، تحت اشراف وكلاء غلاظ قساة، ولحساب ملاك الأرض من أشراف العرب
    ودهاقنة الفرس.. وبعض هؤلاء العبيد كانوا مجلوبين من أفريقيا السوداء _وهم
    الزنج _ وبعضهم نوبيون، وآخرون قرماطيون، أما فقراء العرب فكانوا يسمون
    الفراتيين.
    وشرع علي بن محمد يدرس حالة هؤلاء الرقيق، ويسعى لضمهم
    لثورته، كي يحررهم ويحارب بهم الدولة العباسية.. وكان أول زنجي ينضم اليه
    هو (ريحان بن صالح)، الذي أصبح من قادة الحرب والثورة.
    وأخذ علي بن محمد
    ينتقل، مع قادة ثورته، بين مواقع عمل الرقيق والفراتين، ويدعوهم الى
    الثورة والهرب الى معسكره وترك الخضوع لسادتهم، فاستجابت لدعوته جماهير
    غفيرة من الزنج والنوبة والقرماطيين والفراتيين، وانضموا الى العرب
    والأعراب الذين تبعوه من جنوبي العراق... ولقد فشل وكلاء الزنوج في
    الحيلولة بينهم وبين الالتحاق بمعسكر الثائرين، فكانوا يحبسونهم في البيوت
    ويسدون أبوابها ومنافذها بالطين؟! ويصف ابن خلدون اقبال الزنج على الثورة،
    وزحفهم للقاء قائدها فيقول: "لقد تسايل اليه الزنج واتبعوه".
    ولقد أعلن علي بن محمد أن هدفه، بالنسبة للزنج والعرب الفقراء، الذين يعملون في اصلاح أرض العراق الجنوبي، هو:
    1_ تحرير الرقيق من العبودية.. وتحويلهم الى سادة لأنفسهم..
    وكان
    يسشتند في دعوته لتحرير العبيد من الرق لكونهم بعد إيمانهم لم يعودوا عرضة
    للرق والعبودية.على تأويل منه للآية :-" إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم
    وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعداً عليه
    حق".

    2_ اعطاء العبيد حق امتلاك الأموال والضياع.. بل ومنّاهم بامتلاك واسترقاق سادتهم بالأمس الذين كانوا يسترقونهم..
    3_ ضمان المساواة التامة لهم في ثورته ودولته التي تعمل من أجل:
    *نظام اجتماعي هو أقرب الى النظم الجماعية التي يتكافل فيها ويتضامن مجموع الأمة.
    وهكذا
    جاهر علي بن محمد بمبدأ الخوارج الذي يرفض كلّ تمييز قومي وهو نظام سياسي
    يرفض الخلافة الوراثية لبني العباس، ويقدم بدلاً منها دولة الثورة التي
    أصبح (علي بن محمد) فيها أمير المؤمنين.
    ولقد استطاعت الثورة أن تكتسب،
    أكثر فأكثر، ثقة جماهير الزنج وفقراء العرب، الذين كانوا أشبه ما يكونون
    بالرقيق، وبالذات في ظروف العمل وشروطه.. وخاصة بعد أن رفض قائد الثورة
    مطالب الأشراف العرب والدهاقين والوكلاء بأن يرد عليهم عبيدهم لقاء خمسة
    دنانير يدفعونها عن كل رأس!.. لقد رفض علي بن محمد هذا العرض، بل وعاقب
    هؤلاء السادة والوكلاء، فطلب من كل جماعة من الزنج أن يجلدوا سادتهم
    ووكلاءهم القدامى..
    وزاد من اطمئنان الزنج للثورة ما أعلنه قائدها من
    أنه "لم يثر لغرض من أغراض الدنيا، وانما غضباً لله، ولما رأى عليه الناس
    من الفساد".. وعاهدهم على أن يكون في الحرب بينهم "أشرككم فيها بيدي،
    وأخاطر معكم فيها بنفسي" بل قال لهم: "ليحط بي جماعة منكم، فإن أحسوا مني
    غدراً فتكوا بي؟! ".
    وبهذه الثقة تكاثر الزنج في صفوف الثورة وفي كتائب
    جيشها، بل وانضمت اليها الوحدات الزنجية في جيش الدولة في كل موطن التقى
    فيه الجيشان!.. حتى لقد سميت، لذلك بثورة الزنج، واشتهرت بهذا الاسم في
    مصادر التاريخ.
    دولة الثورة:
    وفي عشرات المعارك التي وقعت بين الدولة
    العباسية وبين ثورة الزنج، كان النصر، غالباً، للثورة على الدولة..
    وتأسست، كثمرة لهذه الانتصارات، للثورة دولة انفصالية يحكمها الزنج
    وسلطانهم علي بن محمد.. ولقد بلغت دولة الزنج درجة من القوة فاقت بها كل ما
    عرفته الخلافة العباسية قبلها من أخطار وثورات.. والمؤرخون الذين كانت
    الدنيا عندهم هي الامبراطورية العباسية، قالوا: ان الزنج قد "اقتسموا
    الدنيا!.. واجتمع اليهم من الناس ما لا ينتهي العد والحصر اليه!"

    وكان
    عمال الدولة الثائرة يجمعون لسلطانهم علي بن محمد الخراج من أهالي المناطق
    التي أزالوا سلطان العباسيين عليها مثل: البحرين.. والبصرة.. والأبلة..
    والأهواز.. والقادسية.. وواسط.. وجنبلاء.. وباذاورد.. والنعمانية..
    والمنصورة.. وجرجرايا.. وجبل.. ورامهرمز.. والمنيعة.. والمذار.. وتستر..
    والبطيحة.. وخوزستان.. وعبادان.. وأغلب سواد العراق.
    حتى لقد خيف على ملك بني العباس أن يذهب وينقرض.
    و أقام الثوار لدولتهم عاصمة، سموها (المختارة)، وذلك في منطقة تتخللها فروع الأنهار.
    كذلك أنشأ الثوار عدة مدن أخرى _وضموا إلي سلطانهم مدناً وقرى ومناطق كثيرة تدين لهم بالطاعة ،
    ولقد
    استمرت الحرب بين دولة الثورة هذه وبين الخلافة العباسية لأكثر من عشرين
    عاماً _بلغ العنف فيها، من الجانبين، حداً لم يسبق له مثيل، حتى ليقول
    المؤرخون الذين يتواضعون بأرقام القتلى في هذا الصراع بأنهم بلغوا نصف
    مليون قتيل!
    ولقد ألقت الخلافة العباسية بكل ثقلها في المعركة ضد الثورة، وكرست كل امكاناتها للجيش والقتال،
    أظهرت
    انتصارات الزنج عجز القواد الأتراك بعد فشل موسى بن بغا التركي ، فقام
    الخليفة العباسي المعتمد الذي حكم في الفترة (256 _ 279 هـ) الموافقة
    للفترة ( 870 _ 892 م)، باستدعاء أخيه أبي احمد الموفق من منفاه بالحجاز
    وعهد
    الخليفة المعتمد بالقيادة الى أخيه الموفق ليحارب الزنج، فتحول الموفق
    قائد الجيش الى خليفة حقيقي، وتحولت المدينة التي بناها تجاه عاصمة الثوار،
    والتي سميت (الموفقية)، الى العاصمة الحقيقية للدولة، يأتي الى بيت مالها
    كل خراج البلاد، وتصدر منها الأوامر الى كل الولاة والعمال بأن يقدموا
    للجيش كل ما لديهم من امكانيات، حتى لقد حاول "المعتمد" الفرار من سامراء
    الى مصر، فاعتقلوه وأعادوه الى قصر الخلافة تحت الاقامة الجبرية شبه
    سجين!..
    ولقد رجحت كفة الجيش العباسي بما احتشد له من فرسان وسفن
    وعتاد.. فأحرز عدداً من الانتصارات على جيش الزنج، وبدأ حصاراً لعاصمتهم
    استمر أربع سنوات!..
    وكانت مصر قد استقلت عن الخلافة تحت حكم أحمد بن
    طولون (220 _ 270ه 835 _ 884م) وكان لها جيش قوي بالشام يقوده (لؤلؤ غلام
    ابن طولون)، فخان سيده وانضم الى جيش الدولة العباسية المحتشد لقتال
    الثوار، وكان لؤلؤ وأفراد جيشه من الشجعان ونجح احدهم في احتزاز رأس علي بن
    محمد ,وعند ذلك تمكن الموفق من اقتحام مدينة (المختارة) وهزيمة الثائرين.
    فأسر منهم أكثر من 5000 ومنح البقية الأمان.
    فشلت ثورة الزنج في أن تكون
    ثورة اجتماعية , بسبب الجرائم الوحشية التي ارتكبوها من اغتصاب واسترقاق
    النساء الكريمات وسلب ونهب وقتل مئات الآلاف والاعتداء على الأطفال والشيوخ
    وتدمير للمدن, وان كانت الثورة قد لفتت انتباه المجتمع الإسلامي إلى حقوق
    العبيد وقد اثبت قتالهم مدى استبسالهم و حقدهم على المجتمع .
    ومن ناحية أخري ساهمت ثورة الزنج على نجاح أسرة الصفاريّين في فارس بسبب انشغال الخليفة عنهم .
    ------------------------------------------------


    ------------------------------------
    جذور .. حول حقيقة حياة الزنوج في أمريكا وكيف وصلوا إليها ...
    وهي
    عبارة عن قصة في كتاب للكاتب اليكس هيلي..حيث تدور...أحداثها عن سيرة الجد
    السابع للكاتب حيث إن الكاتب (اليكس هيلي )اعتنق الديانة الإسلامية فأراد
    أن يبحث عن نسبه ..وبعد 12 سنة من البحث اكتشف أن جده السابع (كونتا
    كنتا)خطف من قريته جيفور في أفريقيا ..و أن كونتا كنتا كان مسلم مثل جميع
    أفراد قبيلته وو صل إلى أمريكا وبدأ حياة العبيد التي كانت سائدة في تلك
    الفترة ..وأوضح الكاتب حياة المعاناة الحقيقة التي عاشها الزنوج العبيد في
    أمريكيا والتي مازالوا يعانونها رغم ما تسميه أمريكيا بالديمقراطية و
    الحرية؟
    وهذه القصة هي قصة حقيقة موثقة بأشخاص حقيقيين و أحفاد أشخاص عاصروا تلك المرحلة ..بكل ما فيها من معاناة ..
    وتحدث الكاتب في بداية القصة عن إن أول من نشر تجارة الرق في أفريقيا كان هم العرب لكن يبين الفرق بين إن العبد
    عند المسلم يلاقي معاملة الأسياد في أفريقيا و إن له حقوق كالسيد بيد إن
    العبد في أمريكيا يلاقي معاملة اقل من الحيوانات وليس له أي أهمية أن مات
    ..تأتي بغيره بكل بساطة..

    وقد تحولت القصة إلى مسلسل تلفزيوني..وعند
    عرض المسلسل ..تابعه في أمريكا وحدها اكثر من 130مليون أمريكي بل كان
    الأهالي يبعثون أولادهم إلى النوم مبكرا ليتمكنوا من النهوض لحضور
    المسلسل..لأنه كان يعرض في ساعة متأخرة..وقد اشتهر لديهم اسم بطل القصة
    كونتا كنتا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:04 pm