alquseyaمنتدى أبناء القوصيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقاقي-اجتماعي-يطمح الى الارتقاء بالقوصيه وتطويرها المنتدى منبر لكل ابناء القوصيه

منتدى ابناء القوصيه يدعو شرفاء اسيوط الى كشف اي تجاوزات تمت من اي من موظفي النظام الفاسد وتشرها في منبرنا الحر
حسبنا الله ونعم الوكيل لقد خطفت منا مصر مره اخري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المواضيع الأخيرة

» سيف الدين قطز
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ

» كنوز الفراعنه
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ

» الثقب الاسود
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ

» طفل بطل
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ

» دكتور زاكي الدين احمد حسين
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ

» البطل عبدالرؤوف عمران
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ

» نماذج مشرفه من الجيش المصري
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» دجاجة القاضي
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ

» اخلاق رسول الله
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ

» يوم العبور في يوم اللا عبور
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ

» من اروع ما قرات عن السجود
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ

» قصه وعبره
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ

» كيف تصنع شعب غبي
المصاطب الفرعونية I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ


    المصاطب الفرعونية

    ابو يحيي
    ابو يحيي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 2596
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010
    الموقع : المدير العام

    المصاطب الفرعونية Empty المصاطب الفرعونية

    مُساهمة من طرف ابو يحيي الأربعاء أكتوبر 13, 2010 9:15 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم

    المصاطب الفرعونية

    بدأ القبر على شكل حفرة بيضوية أو مستديرة غير عميقة، ثم صار بعضه مستطيلاً،
    ويسقف بفروع الشجر ويقسم قسمين أحدهما للأثاث الجنازي. ومع مطلع عصر الأسرات
    تطور القبر الملكي وصار الفرق شاسعاً بين قبور الأفراد والقبور الملكية. إذ
    تألفت مقابر ملوك الأسرتين الأولى والثانية في سقارة الشمالية من حجرة دفن
    تحت سطح الارض تحيط بها حجرات أخرى ومخازن الأثاث الجنازي، وكان يعلوها فوق
    سطح الارض بناء مستطيل كبير الحجم شبيه بالمصاطب التي يبنيها القرويون في مصر
    أمام بيوتهم وفي داخلها، وتُكسى بملاط طيني وطلاء كلسي أبيض، وتزينها قولبات
    مسننة أو مشكاوات .
    امتازت مقابر سقارة بضخامتها واتساعها وبقاء اجزائها اللبنية العلوية ,
    وتضمنت حجرات قليلة منحوتة فى الصخر حول حجرة الدفن وحجرات اخرى كثيرة داخل
    بناء المصطبة فوق سطح الارض وتعاقبت فى واجهاتها الاربع دخلات ومشكاوات راسية
    تفاوتت فى اتساعها وفى مدى اتقان بنائها من مصطبة الى اخرى ,

    المصاطب القديمة

    ويستنتج من اطلال المصاطب الكبيرة فى سقارة انة يحيط بكل واجدة منها سوران ,
    وان ما بين السورين كان يستخدم لأداء الشعائر وتقديم القرابين واجتماع الاهل
    فى المواسم الدينية والتقليدية . وان بعضها كانت تحفر بجانبها حفرة على هيئة
    مركب تليس بالطين او تكسى بقوالب اللبن وربما وضعت فيها مركب خشبية حقيقية
    وفى هذة الحالة قد تكون المركب الخشبية هى المركب التى نقل اهل المتوفى جثتة
    فيها فى النيل وآثروه بها وحرموا على غيره ركوبها , او تكون مركبا صنعت ليوم
    وفاتة ليستخدمها فى عالمه الاخر استخداما يناسبه كلما اراد ان ينتقل فى انهار
    الجنة


    المصاطب الفرعونيــــــة




    ظهرت فى شأن مشكاوات المصاطب آراء كثيرة فافترض البعض انها كانت تقلد واجهات
    مساكن دنيوية كبيرة بنيت من الخشب واللبن معا وذلك على اعتبار ان المقبرة
    كانت تعتبر سكنا للمتوفى فى دنياه الثانية وافترض اخر انها كانت تقلد واجهات
    الاسوار الحصينة ويقصد بها ان تكفل الحماية السحرية للمصطبة وصاحبها وافترض
    اخر انها اعتبرت بالنسبة الى مصاطب الفراعنة فى ابيدوس مثابة ابواب رمزية
    تسمح لارواح رجال الحاشية والاتباع المدفونين حولها بالدخول الى حجرة دفن
    فرعونها والانضمام فيها الى معيتة حيث شائت او حيث ارادها هو بينما افترض اخر
    ان مشكاوات كبار الافراد فى سقارة كانت تعتبر ابوابا وهمية للحجرات الموجودة
    خلفها فوق سطح الارض ورتب على ذلك ان المصريين تخيلوا لكل صنف من اصناف
    الطعام والشراب الموجودة فى هذة الحجرات ( كاوات ) اى ارواحا تناسبها وتكفل
    الصلاحية الدائمة لمادتها شأنها فى ذلك شأن ارواح البشر ولهذا اعتبروا
    المشكاوات بمثابة منافذ رمزية لها






    أن اداء المشكاوات لغرض الزخرف ينبغى الا يغفل اطلاقا لا سيما وانها كانت
    تكسى بلون ابيض فى اغلب احوالها وتستخدم سطوحها لتصوير زخارف ملونة بهيجة
    تقلد الزهور وستائر الحصير الفاخرة فى بعض احوالها وانة كان من الطبيعى ان
    ينتفع اصحابها فى بنائها بمراحل التطور المعمارى التى وصلوا اليها فى بناء
    مبانيهم الدنيوية سواء رتبوا على ذلك اعتبارها مساكن اخروية ام لم يرتبوا ,
    وسواء افترضوا انها كانت بحاجة الى حمايةرمزية ام لم يفترضوا , وكان يكفى فى
    اغلب الاحوال ان يبدأ كبار المعماريين بتنفيذ اسلوب معمارى معين مقيول
    فيقلدهم غيرهم فى تنفيذه دون ضرورة الى ترتيب فائدة دينية او سحرية عليه
    وترتب على ذلك ان قل التنوع فى المظاهر المعمارية العامة لمصاطب العصر الواحد
    ولا يكاد يذكر من الاستثناءات الممتعة فى مصاطب سقارة غير استثناءات معدودة
    ومنها ان البعض منها غرست فى الارض امام واجهاتها رؤوس ثيران ضخمة شكلت من
    الطمى وزودت بقرون حقيقية فبدت كما لو كانت تخرج من عالم آخر بعيد او من محيط
    مائى خفى . ويحتمل ان امثال هذة الرؤوس كانت تعلو اسوار بعض المصاطب ايضا ,
    وليس لها من تعليل فيما يبدو الا انها كانت ترمز الى المعبود حاب أحد ارباب
    انب حج وسقارة , وثمة استثناء آخر نفذه احد المعماريين فى مصطبة رجل يدعى نبت
    كا فبنى جزءها العلوى على هيئة مسطح افقى واسع تؤدى اليه درجات متعاقبة طويلة
    ضيقة من جهاته الاربع بحيث بدت فى نهاية امرها على هيئة المصطبة المدرجة.
    ويبدو ان المعماريين المصريين اهتدوا فى ذلك الحين او بعده بقليل الى مرحلتين
    اخريين من التطور فى بناء المصطبة , وتعمدوا فى المرحلتين ان يدعموا جوانب
    المصطبة ويعملوا على حماية المدخل المؤدى الى جزءها الاسفل . ونفذوا المرحلة
    الاولى ببناء اضافة جانبية احاطت بها وقلت ارتفاعا عن الاضافة الاولى.
    ولما ادت الاضافتان غرضهما وهو تقوية جوانب المصطبة وحماية مدخلها ظهر لهما
    فى مخيلة المعماريين غرض آخر فنى وهو اظهار المصطبة ذات السطح الواحد بمظهر
    المصطبة المدرجة ذات السطوح الثلاثة او ذات الدرجات الثلاث .
    وذلك يعنى ان الهيئة المدرجة التى نفذها مهندس الاسرة الثالثة فى الهرم
    المدرج بسقارة لم تكن غريبة اطلاقا عن اذهان اسلافه ولم تقتصر بشائرها على
    الامثلة التى ذكرناها وحدها , وانما نفذها معماريو الاسرة الاولى فيما صوروة
    مرارا وتكرارا من المنصات المدرجة التى كانوا يقيمون فوقها عروش فراعنتهم
    خلال اعياد السد خاصة وكانت منصات ذات ثلاث درجات او اربع .
    ويلاحظ من جهة اخرى انه وان ظهرت فكرة البناء المدرج والمصطبة المدرجة قبل
    عصر الأسرة الثالثة , الا ان التطور بها الى هيئة الهرم المدرج ظل ينتظر توفر
    امكانيات مادية واسعة وينتظر توفر كفاية فنية جديدة.




    يوجد خطان أساسيان فى تطور فن عمارة المقابر ونقوشها,أحدهما ملكى والأخر غير
    ملكى,أو "خاص"وكانت المقبرة المصطبة تستخدم فى عصر الأسرات المبكر للدفنات
    الملكية والغير ملكية,لكن إقتصر استخدامها على دفن الخاصة فى عصر الدولة
    القديمة.وكانت مواقع الجيزة,وسقارة,وأبوصير,وميدوم جميعها مدافن مصاطب هامة
    فى عصر الدولة القديمة.
    وكانت المقبرة المصطبة تتكون من بناء علوى يسمح للأحياء الدخول إليه,وأخر
    سفلى لحفظ الجسد المحنط ومغلقاً إلى الأبد,وكانت الأبنية العلوية المبكرة
    تلال من الطوب اللبن,أو أسوار مستطيلة لها واجهات ذات بكوات تشبه واجهات قصور
    تلك الحقبة,وأصبحت تعرف بإسم "قصور الأبدية".وضم البناء العلوى مقصورة,والتى
    كان الأقارب يضعون فيها القرابين من الطعام للمتوفى أمام الباب الوهمى الذى
    كان المتوفى يمر من خلاله بأعجوبة لكى بشارك فى القرابين التى تركها
    الأحياء.الباب الوهمى كان فى بعض الأوقات مدخلاً حقيقياً فى الجدار تؤدى إلى
    "السرداب" الحجرة التى كان يوضع بها تمثال أو تماثيل المتوفى.كان السرداب
    يبنى بفتحة فى الجدار تمكن التماثيل من رؤية الطقوس الجنائزية التى تقام فى
    المقصورة (المصلى) وتلقى القرابين.
    مع تقدم الدولة القديمة,أصبح البناء العلوى للمقبرة المصطبة أكثر تعقيداً
    وأضيفت إليه المزيد من الغرف,غالباً لأعضاء آخرين من أسرة صاحب
    المقبرة.واحتوت الغرف على أنماط شتى من النقوش التى كانت تضمن للمتوفى بفعل
    سحر الصورة والكلمة الزاد الكافى من ضرورات الحياة الآخرة.وكانت النقوش
    والمناظر تصور الحياة اليومية والموارد الغنية لضيعة صاحب المقبرة,وتقدمة
    لأعضاء الأسرة المحببين,والعرض الواسع لمناظر القرابين تؤكد جميعاً على
    استمرار الوفر والرخاء فى الحياة الآخرة.
    وهذه صور المصاطب بانواعها حتى تعم الفائدة ان شاء الله


    المصاطب القديمة


    المصاطب القديمة




    المصطبة الصماء او المزيفة



    تتميز هذه النوعيه من المصاطب لخلوها من الفرغات الداخليه وبصفه عامه تتكون
    هذه المصاطبه من عناصر سطحيه موجوده فوق سطح الارض وعناصر تحت سطح الارض
    العناصر السطحيه هى عباره عن كتله صماء مستطيلة الشكل فى احدى وجهتيها يوجد
    المدخل يتقدمه منحدر والمدخل عباره عن تجويف فى الكتله الصماء على جانبيه
    اسطونان (عمودين) اما باقى الكتله فهى صماء إلا بئر راسى يعرف باسم بئر
    التهويه هذا البئر يوئدى الى العناصر المدفونه فى باطن الارض والتى تتكون من
    حجرتين الاولى هى غرفة العطايا والهدايا والثانيه فهى حجره مخصصه للدفن.


    المصاطب القديمة



    المصطبة ذات الفناء


    تتميز هذه النوعيه من المصاطب بانها تشبه المنزل لما لها من غرف مختلفه
    وممرات وفى احدى اوجهها يوجد المدخل يتقدمه منحدر ثم يوجد اسطونان
    (عمودين)على جانبى المدخل ويجد ايضا فى احدى جوانب المدخا تمثال للمتوفى
    ويؤدى المدخل الى بهو الاعمده وذلك لزوار المتوفى واقاربه يؤدى البهو الى
    دهليز (ممر) يؤدى الى صالة التقوس الجنائزيه لاقامه تقوس الدفن تحتوى هذه
    الصاله على عدة سراديب احداهما يؤدى الى حجرة الهدايا والدفن.


    المصاطب القديمة



    المشكاوات



    وتتميز هذه النوعيه لااحتوائها على مشكاوات فى جميع اوجه المصطبه تتميز هذه
    المشكاوات بالخشونه والرسوخ وهى تعمل على اضلال السارقين حتى لا يتم الدخول
    الى المصطبه وتحتوى على بئر راسى يؤدى الى حجره الدفن.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:22 pm