alquseyaمنتدى أبناء القوصيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقاقي-اجتماعي-يطمح الى الارتقاء بالقوصيه وتطويرها المنتدى منبر لكل ابناء القوصيه

منتدى ابناء القوصيه يدعو شرفاء اسيوط الى كشف اي تجاوزات تمت من اي من موظفي النظام الفاسد وتشرها في منبرنا الحر
حسبنا الله ونعم الوكيل لقد خطفت منا مصر مره اخري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المواضيع الأخيرة

» سيف الدين قطز
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ

» كنوز الفراعنه
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ

» الثقب الاسود
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ

» طفل بطل
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ

» دكتور زاكي الدين احمد حسين
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ

» البطل عبدالرؤوف عمران
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ

» نماذج مشرفه من الجيش المصري
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» دجاجة القاضي
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ

» اخلاق رسول الله
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ

» يوم العبور في يوم اللا عبور
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ

» من اروع ما قرات عن السجود
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ

» قصه وعبره
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ

» كيف تصنع شعب غبي
تاريخ قناة السويس I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ


    تاريخ قناة السويس

    طلعت شرموخ
    طلعت شرموخ
    المدير التنفيذي
    المدير التنفيذي


    عدد المساهمات : 4259
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    تاريخ قناة السويس Empty تاريخ قناة السويس

    مُساهمة من طرف طلعت شرموخ الإثنين مارس 07, 2011 12:31 pm


    الحاجة لحفر قناة السويس
    بعد قيام الرحالة فاسكو دا جاما باكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح لم تعد
    السفن القادمة تمر على مصر بل تدور حول قارة إفريقيا. وبعد ضمّ بريطانيا
    العظمى الهند إلى ممتلكاتها أصبح طريق رأس الرجاء الصالح حكراً على
    بريطانيا وحدها. لذلك فقد كان على فرنسا أن تفعل شيئاً يعيد لها مجدها
    وهيبتها لذا ظهرت الحاجة لحفر قناة السويس. ولكن معظم تلك المحاولات باءت
    بالفشل بسبب وجود اعتقاد خاطئ بأن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من مياه
    البحر المتوسط.


    دراسات حفر القناة في القرن الـ 19في عهد نابليون بونابرت وأثناء وجود
    الحملة الفرنسية بمصر، وتحديداً في 14 نوفمبر 1799م، كُلّف أحد المهندسين
    الفرنسيين ويدعى لوبيير بتشكيل لجنة لدراسة منطقة برزخ السويس لبيان جدوى
    حفر قناة اتصال بين البحرين. إلا أن التقرير الصادر عن لجنة لوبيير كان
    خاطئاً وذكر أن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من منسوب مياه البحر المتوسط
    بمقدار 30 قدم و 6 بوصات، بالإضافة لوجود رواسب وطمي النيل و ما يمكن أن
    بسببه من سد لمدخل القناة مما أدى لتجاهل تلك الفكرة.

    ثمّ وفي أثناء حكم محمد علي باشا لمصر كان قنصل فرنسا بمصر هو مسيو ميمو
    ونائبه هو مسيو فرديناند دى لسبس و كان في ذلك الوقت عام 1833 جاء أصحاب
    سان سيمون الفرنسى الاشتراكي إلى مصر لإنشاء قناة السويس و لاقا حفاوة
    بالغة من مسيو دى لسبس و عرضا الفكرة على محمد على باشا إلا انه عرض الفكرة
    على المجلس الأعلى و فضل إنشاء قناطر على النيل لمنع إهدار ماء النيل في
    البحر.

    فى عام 1840 وضع المهندس الفرنسى لينان دى بلفون بك و الذى كان يعمل
    مهندساً بالحكومة المصرية وضع مشروعاً لشق قناة مستقيمة تصل بين البحرين
    الأحمر و الأبيض و أزال التخوف السائد من علو منسوب مياه البحر الأحمر على
    البحر المتوسط و أكد أن ذلك لا ضرر منه بل على العكس سوف يساعد على حفر
    القناة و أن مياه النيل كذلك يجرى ماؤها من الجنوب إلى الشمال و تصب في
    البحر المتوسط.

    فى 15 ابريل 1846 أنشأ السان سيمونيون بباريس جمعية لدراسات قناة السويس و
    أصدر المهندس الفرنسى بولان تالابو تقريرا في أواخر عام 1847 مبنياً على
    تقرير لينان دى بلفون أكد فيه إمكانية حفر قناة تصل بين البحرين دون حدوث
    أى طغيان بحرى.


    مسيو دى لسبس يحول دراسات حفر القناة إلى واقع
    بعد أن تولى محمد محمد سعيد باشا حكم مصر في 14 يوليو 1854 تمكن مسيو دى
    لسبس - والذى كان مقرباً من سعيد باشا - من الحصول على فرمان عقد امتياز
    قناة السويس الاول و كان مكون من 12 بنداً كان من أهمها حفر قناة تصل بين
    البحرين و مدة الامتياز 99 عام من تاريخ فتح القناة و اعترضت إنجلترا بشدة
    على هذا المشروع خفاً على مصالحها في الهند.

    قام مسيو دى لسبس برفقة المهندسان لينان دى بلفون بك و موجل بك كبيرا
    مهندسى الحكومة المصرية بزيارة منطقة برزخ السويس في 10 يناير 1855 لبيان
    جدوى حفر القناة و أصدر المهندسان تقريرهما في 20 مارس 1855 و الذى أثبت
    سهولة انشاء قناة تصل بين البحرين. وقام مسيو دى لسبس بتشكيل لجنة هندسية
    دولية لدراسة تقرير المهندسان و زاروا منطقة برزخ السويس و بورسعيد و صدر
    تقريرهم في ديسمبر 1855 وأكدوا إمكانية شق القناة و أنه لا خوف من منسوب
    المياه لأن البحرين متساويين في المنسوب و أنه لا خوف من طمى النيل لأن
    بورسعيد شاطئها رملى.

    فى 5 يناير 1856 صدرت وثيقتين هما عقد الامتياز الثانى و قانون الشركة
    الأساسى و كان من أهم بنوده هو قيام الشركة بكافة أعمال الحفر و إنشاء ترعة
    للمياه العذبة تتفرع عند وصولها إلى بحيرة التمساح شمالاً لبورسعيد و
    جنوباً للسويس و أن حجم العمالة المصرية أربعة أخماس العمالة الكلية
    المستخدمة في الحفر.

    فى الفترة من 5 إلى 30 نوفمبر 1858 تم الاكتتاب في أسهم شركة قناة السويس و
    بلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 400 ألف سهم بقيمة 500 فرنك للسهم
    الواحد و تمكن مسيو دى لسبس بعدها من تأسيس الشركة و تكوين مجلس إدارتها.
    طلعت شرموخ
    طلعت شرموخ
    المدير التنفيذي
    المدير التنفيذي


    عدد المساهمات : 4259
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    تاريخ قناة السويس Empty رد: تاريخ قناة السويس

    مُساهمة من طرف طلعت شرموخ الإثنين مارس 07, 2011 12:32 pm


    المجتمع في عهد الخديوي إسماعيل


    يصح أن يسمى عصر إسماعيل عصر التجدد الاجتماعي ، ففيه أخذت الهيئة
    الاجتماعية المصرية تتطور إلي حالات جديدة ، وتقتبس من أساليب المجتمع
    الأوروبي وعاداته ، ومال الناس إلي محاكاة الأوروبيين في المسكن والملبس
    والمأكل وسائر أنماط الحياة ، وكان انتشار التعليم من العوامل التي ساعدت
    على هذا التطور ، فإن الطبقة المتعلمة بحكم دراستها علوم أوربا ولغتها صارت
    طليعة الطبقات الأخرى في تقليد الأفرنج واقتباس عوائدهم وأساليبهم ، فأخذ
    الناس من كل ذلك مزيجاً من النافع والضار.

    ففي المسكن شرعوا يبنزن البيوت على النظام الأوروبي ، ويهجرون التخطيط
    القديم الذي درجوا عليه في خلال العصور ، ولا شك أن التخطيط الأفرنجي أدعى
    إلي توفير أسباب الصحة والنظافة والراحة والنظام ، ولكن إلي جانب هذه
    المزايا فقد البناء ذلك الطراز العربي الجميل الذي كان يتجلى في قصور خاصة ،
    والذي يعد بلا مراء آية في الفن ، فهذه القصور أخذت تتلاشى مع الزمن حتى
    صار ما بقي منها معدوداً من الآثار القديمة ، ثم عادت الطبقة الممتازة إلي
    إحياء الطراز العربي وإدخاله في قصورها الحديثة.

    وهجر المتعلمون ومن حاكاهم من السراة والأعيان الملابس الشرقية ، كالجبة
    والعباءة والعمامة ، وارتدوا الطربوش والبدلات الإفرنجية ، وتضاءلت الأزياء
    القديمة وحلت محلها الأزياء الأوروبية ، فيما عدا القبعة ، فقد استمسك
    المصريون بالإعراض عنها.

    ودخلت العوائد الأوروبية في أساليب المآكل والولائم ، فأخذ الناس يمدون
    الموائد ويتناولون الطعام على النمط الإفرنجي ، ولا مراء في أن الأساليب
    الأوروبية في هذا المجال أرقى وأصح من الأساليب القديمة ، ولكنها مع الأسف
    قد استتبعت محاكاة الإفرنج في تعاطي المشروبات الروحية ، وهذه لآفة جاءتنا
    من أوروبا ، وبدأ دخولها مصر على أيدي الأغنياء والسراة والمتعلمين ، ثم
    سرت إلي الطبقات الجاهلة ، فعم منها الفساد ، وصارت من شر الآفات التي
    ابتلي بها المجتمع المصري وكان منها بريئاً.

    ومن مظاهر التطور الاجتماعي إقبال الناس على الرياضة والتنزه ، فقد أخذوا
    يرتادون المتنزهات والضواحي ، وخاصة بعد انتشار العربات التي سهلت
    المواصلات بين العاصمة وضواحيها ، فأخذ سيل المركبات لا ينقطع عصر كل يوم
    في طريق شبرا ، ثم في طريق الجزيرة والجيزة والأهرام ، وكان لإنشاء جسر (
    كوبري ) قصر النيل فضل كبير في ميل الجماهير إلي التنزه ، لاجتلاء محاسن
    النيل وجسره البديع والتمتع برياض الجزيرة والجيزة ، وكانت ( شبرا ) هي
    متنزه سكان القاهرة من قبل ، ثم أخذ الناس يتحولون إلي كوبري قصر النيل وما
    يليه من القصور الفخمة والحدائق الغناء والطرق المعبدة ومناظر الطبيعة
    الرائعة.

    وبدا على المجتمع الميل إلي المرح والحبور، ويرجع هذا الميل إلي الثراء
    والرفاهية ، ثم إلي انتشار التعليم ، ومن هنا ظهرت النهضة الغنائية في عصر
    إسماعيل ، وأزداد إقبال الناس على سماع الأغاني والموسيقى ، وارتقت اساليب
    الغناء ، وزادت مكانة المغنين في النفوس ونالوا من محبة الناس حظاً عظيماً ،
    وفي مقدمتهم عبده الحمولي ، وارتقى الذوق الموسيقي في المجتمع.

    وأقبلت الطبقات الممتازة على حضور المسارح ومشاهدة الروايات التمثيلية ، ثم
    قلدتها الطبقات الأخرى ، وابتدع الخديوي إسماعيل سنة الرقص الأفرنجي ،
    فكان يقيم في سراي عابدين والجزيرة حفلات راقصة ( باللو ) بالغة منتهى
    الفخامة ، وكان يدعو إليها الكبراء وذوي المراكز الاجتماعية ، ورجال السلك
    السياسي وعقيلاتهم ، وكانت " الوقائع المصرية " تعنى باخبار هذه الحفلات
    وتصفها في مكان بارز من صحائفها.

    وكان لحفلات الأفراح في ذلك العصر يهجة بالغة ، فقد كان السراة والأعيان
    يفتنون في تفخيمها وتعظيمها ، ويتنافسون في مظاهر البذخ والإسراف فيها ،
    وبلغت بعض هذه الأفراح من البهاء والروعة ما جعلها أحاديث الناس ،
    يتناقلونها جيلاً بعد جيل ، أما أفراح الخديوي إسماعيل ، فحدث عنها ولا حرج
    ، وخاصة الأفراح التي أقامها احتفالاً بزواج أنجاله الأمراء ، إذ عقد لولي
    عهده محمد توفيق باشا ( الخديوي ) على الأميرة أمينة هانم ( أم المحسنين )
    كريمة إلهامي باشا ابن عباس الأول ، وللأمير حسين ( السلطان حسين ) على
    الأميرة عين الحياة بنت الأمير أحمد رفعت بن إبراهيم باشا ، والأمير حسن
    باشا على الأميرة خديجة هانم بنت الأمير محمد على الصغير بن محمد على باشا ،
    وكان الأحتفال بزواجهم أعظم أفراح هذا العصر ، ولا يزال الناس يذكرون
    فخامة هذه الأفراح ويسمونها ( أفراح الأنجال ).

    وامتاز هذا العصر ببهجة الحفلات العلمية والمدرسية التي كانت تقام لمناسبة
    انتهاء الدراسة في المعاهد العالية ، الحربية والملكية ، والمدارس الثانوية
    والابتدائية ، فقد كان يحضرها الخديوي أحياناً ، ويشهدها كبار رجال الدولة
    ، وتوزع فيها الجوائز والمكافآت على أوائل الناجحين.

    ولحفلات سباق الخيل في ذلك العصر مظاهر رائعة ، إذ كان يتسابق الجمهور إلي
    مشاهدتها في القاهرة ( بالعباسية ) أو في الإسكندرية وتعطى فيها الجوائز
    للخيول الفائزة ، فكان هواة الخيل يتنافسون في اقتناء الجياد الكريمة ،
    ويحضر الخديوي إسماعيل ، وكبار رجال الدولة هذه الحفلات ، وتنشر أنباؤها
    بعناية كبيرة في " الوقائع المصرية " ، واشتهر على باشا شريف بتنظيم هذه
    الحفلات والعناية بها وأحراز قصب السبق في اقتناء خيرالجياد.

    واستمرت حفلات المولد والأعياد موضع إقبال الناس ورعاية الحكام ، وبقيت للموالد في القاهرة والأقاليم مكانتها التقليدية في النفوس.

    تاريخ قناة السويس 300px-10

    تاريخ قناة السويس 562px-10

    فناة السويس
    طلعت شرموخ
    طلعت شرموخ
    المدير التنفيذي
    المدير التنفيذي


    عدد المساهمات : 4259
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    تاريخ قناة السويس Empty رد: تاريخ قناة السويس

    مُساهمة من طرف طلعت شرموخ الإثنين مارس 07, 2011 12:34 pm

    تاريخ إنشاء القناة

    تعود فكرة حفر قناة تربط بين
    البحرين المتوسط والأحمر إلي أقدم العصور‏,‏ فموقع مصر الجغرافي كان دوما
    بمثابة سوق لتبادل التجارة بين الشرق والغرب ، ولذلك فكر حكامها في تحسين
    حالة تجارتها واهتموا بحفر ما يعرف حينئذ بـ( قناة الفراعنة) ولاسيما أن
    المجاري المائية كانت أقل سبل النقل تكلفة . ومن أشهر القنوات التي أنشأها
    حكما مصر القدماء ما يلي :

    • قناة الملك سنوسرت الثالث عام 1874 ق.م
    • قناة سيتى الأول عام 1310 ق.م
    • قناة نخاو عام 610 ق.م
    • قناة دارا الأول عام 510 ق.م
    • قناة بطليموس الثانى عام 285 ق.م
    • قناة الرومان (راجان) عام 117 ق.م
    • قناة أمير المؤمنين عام 640 م

    وبعد قيام الرحالة فاسكو دا جاما باكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح لم تعد
    السفن القادمة تمر على مصر بل تدور حول قارة إفريقيا. وبعد ضمّ بريطانيا
    العظمى الهند إلى ممتلكاتها أصبح طريق رأس الرجاء الصالح حكراً على
    بريطانيا وحدها. لذلك فقد كان على فرنسا أن تفعل شيئاً لتسهيل تجارتها
    فظهرت الحاجة لحفر قناة السويس. ولكن معظم المحاولات باءت بالفشل بسبب وجود
    اعتقاد خاطئ بأن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من مياه البحر المتوسط.

    و في عهد نابليون بونابرت وأثناء وجود الحملة الفرنسية بمصر ، بدأت فكرة شق
    قناة السويس حيث أمر نابليون بونابرت في14 نوفمبر1799م بدراسة إمكانية شق
    قناة بين البحر الأحمر والبحر المتوسط ولكن هذه الفكرة باءت بالفشل
    للاعتقاد أيضا بأن منسوب البحر الأحمر يعلو علي منسوب البحر المتوسط بحوالي
    8.5 متر

    بعد أن تولى محمد محمد سعيد باشا حكم مصر في14 يوليو1854 تمكن فرديناند
    ديليسبس من إقناع الحكومة المصرية بفكرة إنشاء القناة ، واقنع الوالي سعيد
    باشا بأن القناة سوف تعود بالخير علي مصر ، وبالفعل حصل ديليسبس على فرمان
    عقد امتياز قناة السويس الأول و كان مكون من 12 بنداً كان من أهمها حفر
    قناة تصل بين البحرين و مدة الامتياز 99 عام من تاريخ فتح القناة ، تعود
    بعد هذه المدة ملكيتها إلي الحكومة المصرية‏,‏

    و فى5 يناير1856صدرت وثيقتين هما عقد الامتياز الثاني و قانون الشركة
    الأساسي و كان من أهم بنوده هو قيام الشركة بكافة أعمال الحفر و إنشاء ترعة
    للمياه العذبة تتفرع عند وصولها إلى بحيرة التمساح شمالاً لبورسعيد و
    جنوباً للسويس و أن حجم العمالة المصرية أربعة أخماس العمالة الكلية
    المستخدمة فى الحفر.

    و فى الفترة من5إلى30 نوفمبر1858تم الاكتتاب فى أسهم
    شركة قناة السويس و بلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 400 ألف سهم بقيمة
    500 فرنك للسهم الواحد و تمكن ديليسبس بعدها من تأسيس الشركة و تكوين مجلس
    إدارتها.

    و بدأت أعمال الحفر في 25 إبريل 1859 بأيدي المصريين ، استمر حفر القناة
    عشر سنوات تقريبا بواسطة العمال المصريين‏,‏ وكان عمق القناة يوم الافتتاح
    حوالي‏8‏ أمتار ومساحة القطاع المائي‏304‏ متر مربعة وحمولة أكبر سفينة
    تعبرها‏5000‏ طن ساكن‏,‏ وهو ما يتناسب مع أحجام السفن السائدة في هذا
    الوقت‏,‏

    وتم افتتاح القناة للملاحة في 17 نوفمبر عام 1896 ، و دعا الخديوي إسماعيل
    ملوك العالم و قريناتهم لحضور حفل الافتتاح ، وقد كان حفلا أسطوريا ووصلت
    الحفلة إلى مستوى فاق ما نسمعه عن حكايات ألف ليلة و ليلة.

    وفي 26 يوليو 1956 م أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مدينة
    الإسكندرية بقرار جمهوري تأميم شركة قناة السويس شركة مساهمة مصرية لتمويل
    مشروع السد العالي .

    لم تكن فلسفة الإقدام علي تأميم قناة السويس محض مصادفة
    أو نابعة من تفكير سريع بل جاءت مرتكزة علي عناصر بالغة الأهمية تضع في
    اعتبارها الأول المصلحة الوطنية ، وهي البحث عن مصادر للدخل بهدف المضي
    قدما لتطوير البلاد بما يخدم رجل الشارع العادي خاصة إن الدعم الخارجي لم
    يكن كافيا‏.‏

    وطوال فترة العدوان الثلاثي على مصر تم إغلاق قناة السويس ، ثم أعيد فتحها
    أمام الملاحة عام 1957م، وقد عبرت القناة منذ افتتاحها الأول في السابع عشر
    من نوفمبر 1869م وحتى تاريخ تأميمها عام 1956 ثلاث مائة وثمانية وتسعين
    ألفاً وثلاث مائة وأربع وتسعين سفينة.

    بعد انتصار الجيش المصرى فى حرب أكتوير 1973 وتحرير
    الضفة الشرقية للقناة ، اعاد الرئيس الراحل محمد انور السادات افتتاح قناة
    السويس للملاحة العالمية في 5 يونيو 1975.


    في عهد الرئيس مبارك ، أقيمت عدد من التوسعات في المجري
    الملاحي للقناة‏,‏ ، و زاد استيعابها لمرور ناقلات عملاقة لم تكن قادرة
    علي المرور به من قبل و وزاد استيعابها لمرور سفن بحمولات كبيرة‏ ، وأصبحت
    أحد المصادر الرئيسية للدخل القومي ، وحققت إيرادات القناة أرقاما قياسية .
    طلعت شرموخ
    طلعت شرموخ
    المدير التنفيذي
    المدير التنفيذي


    عدد المساهمات : 4259
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    تاريخ قناة السويس Empty رد: تاريخ قناة السويس

    مُساهمة من طرف طلعت شرموخ الإثنين مارس 07, 2011 12:36 pm

    السفينة البنمية اليفي ترياكس قناة السويس وعلي متنها
    110 آلاف طن من الحديد قادمة من أوكرانيا متجهة إلي الصين وتحمل هذه
    السفينة أكبر غاطس يعبر المجري الملاحي في تاريخ القناة منذ انشائها ويصل
    إلي 55 قدما بما يعادل 19.83متر.


    تاريخ قناة السويس 69330919
    المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=167184 - 100fm6.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 6:53 pm