[size=21]ميدوم [/size]
تقع على بعد حوالي 25 كم من مدينة الواسطى شمال محافظة بني سويف. عرفت في
النصوص المصرية القديمة باسم (مرتم) التي ربما تعنى ( بحيرة الإله آتوم)،
وأصبحت في العربية "ميدوم". شهدت أرض ميدوم مرحلة هامة من مراحل تطور
المقبرة الملكية متمثلة فيما يسمى بالهرم الناقص، والذى كان يتكون فيما يظن
من ثماني إضافات، ثم كسيت من الخارج لتبدو في شكل الهرم.
ينسب هذا الهرم للملك "حوني" آخر ملوك الأسرة الثالثة، وقد أكمله الملك
سنفرو أول ملوك الأسرة الرابعة. يضم الهرم المعبد الجنزي، والطريق الصاعد،
ومعبد الوادي. وهذه أقدم مجموعة هرمية. عثر على جدران المعبد الجنزي على نص
كتبه زوار المنطقة في عهد الملك تحتمس الثالث، حيث نسبوا الهرم للملك
سنفرو.
تضم جبانة الهرم مجموعة من المصاطب الهامة، منها المصطبة رقم 17 المجاورة
للهرم، والتي لا نعرف اسم صاحبها، والتي تضم أقدم تابوت من حجر الجرانيت،
ويتم الدخول إلي الأجزاء الداخلية من خلال مدخل فتحه اللصوص. أما المدخل
الأصلي فلا يزال مغلقًا.
ثم هناك المصطبة الشهيرة، للأمير (رع حتب)، وزوجته (نفرت)، صاحبى
التمثالين الشهيرين في المتحف المصري، ومصطبة الأمير (نفر ماعت)، وزوجته
(إتت)، والتي ضمت جدرانها بعض الصور الجدارية الملونة، من بينها لوحة (أوز
"ميـدوم"). وتؤرخ هذه المصاطب لأواخر الأسرة الثالثة، وأوائل الأسرة
الرابعة.
تقع على بعد حوالي 25 كم من مدينة الواسطى شمال محافظة بني سويف. عرفت في
النصوص المصرية القديمة باسم (مرتم) التي ربما تعنى ( بحيرة الإله آتوم)،
وأصبحت في العربية "ميدوم". شهدت أرض ميدوم مرحلة هامة من مراحل تطور
المقبرة الملكية متمثلة فيما يسمى بالهرم الناقص، والذى كان يتكون فيما يظن
من ثماني إضافات، ثم كسيت من الخارج لتبدو في شكل الهرم.
ينسب هذا الهرم للملك "حوني" آخر ملوك الأسرة الثالثة، وقد أكمله الملك
سنفرو أول ملوك الأسرة الرابعة. يضم الهرم المعبد الجنزي، والطريق الصاعد،
ومعبد الوادي. وهذه أقدم مجموعة هرمية. عثر على جدران المعبد الجنزي على نص
كتبه زوار المنطقة في عهد الملك تحتمس الثالث، حيث نسبوا الهرم للملك
سنفرو.
تضم جبانة الهرم مجموعة من المصاطب الهامة، منها المصطبة رقم 17 المجاورة
للهرم، والتي لا نعرف اسم صاحبها، والتي تضم أقدم تابوت من حجر الجرانيت،
ويتم الدخول إلي الأجزاء الداخلية من خلال مدخل فتحه اللصوص. أما المدخل
الأصلي فلا يزال مغلقًا.
ثم هناك المصطبة الشهيرة، للأمير (رع حتب)، وزوجته (نفرت)، صاحبى
التمثالين الشهيرين في المتحف المصري، ومصطبة الأمير (نفر ماعت)، وزوجته
(إتت)، والتي ضمت جدرانها بعض الصور الجدارية الملونة، من بينها لوحة (أوز
"ميـدوم"). وتؤرخ هذه المصاطب لأواخر الأسرة الثالثة، وأوائل الأسرة
الرابعة.
السبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ
» كنوز الفراعنه
السبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ
» الثقب الاسود
السبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ
» طفل بطل
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ
» دكتور زاكي الدين احمد حسين
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ
» البطل عبدالرؤوف عمران
الإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ
» نماذج مشرفه من الجيش المصري
الإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» دجاجة القاضي
الخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ
» اخلاق رسول الله
الأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ
» يوم العبور في يوم اللا عبور
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ
» من اروع ما قرات عن السجود
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ
» قصه وعبره
الأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ
» كيف تصنع شعب غبي
الخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ