الإخلاص هو تصفية الأقوالوالأعمال مما يشوبها من الشرك والرياء، والمباهاة، والسمعة.
وقيل: أن لا تطلب لعملكشاهدًا غير الله تعالى ...
وقال الفضيل بن عياض: ترك العمل لأجل الناس رياء، والعمللأجلهم شرك، والإخلاص: الخلاص من هذين، أو يعافيك الله منهما.
وفي الحديث: "من تعلم علمًا مما يبتغى به وجه الله عز وجل، لا يتعلمه إلا ليصيب بهعرضًا من الدنيا، لم يجد عرف الجنة (أي رائحتها)يومالقيامة".
فالخلاصة: الإخلاص أن تبتغيبعملك وجه الله تعالى، سواءً كنت رئيسًا أو مرءوسًا، في المقدمة أو المؤخرة، فيالسر أو العلانية ... وفي الحديث: "أنا أغنى الشركاء عن الشرك منعمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه".
أهمية الإخلاص:
1. هو من أهم أعمال القلوب .. وأعظمها قدرًا عند الله تعالى، وهو موضع نظر الله من العبد، وفي الحديث: "إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم، ولكن ينظر إلى قلوبكموأعمالكم" ... والإخلاص هو حقيقة الدينالإسلامي، وجوهر رسالة الإسلام، والله تعالى يقول: ﴿وَمَا أُمِرُواإِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ﴾ (البينة: من الآية 5) ... ويقول: ﴿...فَاعْبُدْ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُالدِّينَ * أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ...﴾ (الزمر/ 1-2) .. وفي الحديث: "من قال لا إله إلا الله خالصًا من قلبه دخل الجنة".
2. هو أحد شرطي قبول العمل من الله تعالى: والشرطان هما: أن يكون العمل خالصًا يبتغي به وجه الله وحده .. وأنيكون العمل صوابًا على سنة النبي صلى الله عليه وسلم ... قال تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًاوَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا﴾ (الكهف: من الآية 110) ... وكانسلفنا الصالح يبدءون مصنفاتهم بحديث: "إنما الأعمال بالنيات،وإنما لكل امرئ ما نوى" ... وهذا إشارة إلى أهميةالإخلاص في طلب العلم وتعليمه، وأنه يجب أن يُبتغى به وجه الله تعالى، حتى يكونمقبولاً عنده.
3. الإخلاص يعظم العمل الصغير عند الله في الأجر والثواب: قال عبد الله بن المبارك رضي الله عنه: (رب عمل صغيرتعظمه النية، ورب عمل كبير تصغره النية) .. فالإخلاص في العمل هو الذي يضاعف الأجروالثواب عند الله تعالى على القليل.
4. الإخلاص يحمي العبد من نزغات الشيطان: فلقد أقسم الشيطان على غواية أبناء آدم كلهم حتى يوم القيامة، ما عداالمخلصين منهم، كما حكى القرآن الكريم: ﴿قَالَ فَبِعِزَّتِكَلأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ﴾ (ص/82-83).
من مظاهر الإخلاص:
أ. ابتغاء الأجر من الله تعالى وحده: فلا يبحث عن شهرة، ولا مكانة اجتماعية، ولا زعامة، ولا ثناء الناس عليه، قالتعالى على لسان بعض الأنبياء في القرآن الكريم: ﴿وَمَاأَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ (الشعراء-127) ... وقال الإمام الشافعي رحمه الله: (وددت أن الناس انتفعوابهذا العلم، وما نسب إليَّ شيء منه).
ب. عمل السر عنده أفضل من العلانية: وفي الحديث عن أحد السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: " "رجل تصدق بصدقة فأخفاها فلا تعلم شماله ما أنفقت يمينه" ... ولقد رأى سيدنا عمر رجلاً يطأطئ رقبته وهو يصلي فقال: (ارفع رقبتك فإن الإخلاص في القلوب، وليس في الرقاب) ... قال تميم الداري: (والله لركعةأصليها في جوف الليل في سر أحب إلي من أن أصلي الليل كله، ثم أقصه علىالناس).
ج. إساءة الظن بالنفس، واتهامها بالتقصير: فالمخلص من العباد من يأتي بجميع العبادات على أحسن وجه، ومع ذلك هو خائفألا يتقبل الله منه عمله يوم القيامة، كما قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَيُؤْتُونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ﴾ (المؤمنون-60).
د. استواء المدح والذم: فالمخلصيقوم بجميع أعماله على ما يرضي الله تعالى، ثم بعد ذلك لا يبالي أرضي الناس أمسخطوا، مدحوا أم ذموا. وكان الإمام على إذا مدحه الناس قال: (اللهم اغفر لي ما لايعلمون، ولا تؤاخذني بما يقولون، واجعلني خيرًا مما يظنون) ... قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: ""إن الإنسان قد يذم نفسه بين الناس، يريد بذلك أن يرى الناس أنه متواضع عند نفسه،فيرتفع بذلك عندهم ويمدحونه به، وهذا من دقائق أبواب الرياء" ... أحيانًا يعمل أحدناالعمل يبتغي به وجه الله لكن الناس يحمدون عليه، سئل النبي عن ذلك فقال: ""تلك عاجل بشرى المؤمن".
وسائل تحقيق الإخلاص:
1- معرفة عظمة الله تعالى: إذايتيقن العبد بأن كل شيء في الكون يقع بتدبير الله تعالى، فأرزاق العباد بيده، وآجالالعباد بيده﴿وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَالْحَكِيمُ الْخَبِيرُ﴾ (الأنعام-18) ... تعين على العبد أن يخلص عبادته للهسبحانه وتعالى وحده.
2- الإلحاح على الله تعالى بالدعاء: إن المسلم في كل أموره يطلب العون من الله وحده، فهو يقرأ كل يوم قولهتعالى: ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ (الفاتحة-5) ... فيسأله أن يمنحه الإخلاص في القول والعمل، وأن يبعده عن الرياء والشرك،في الظاهر والباطن ... وكان صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "اللهم إني أعوذ بك من أن أشرك بك شيئًا أعلمه واستغفرك لما لاأعلمه" ... وكان من دعاء مطرف بن عبد الله: (اللهم إني استغفرك مما زعمت أني أردت به وجهك فخالط قلبي منه ما قد علمت).
3- مصاحبة أهل الإخلاص: صحبةالصالحين والمخلصين تعين على الصلاح والإخلاص، وقد خاطب الله نبيه في القرآن الكريمبقوله تعالى: ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَرَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ﴾ (الكهف: من الآية 28) .. وفي الحديث: "هم القوم لا يشقى بهم جليسهم" ... وهذه قصة رجل من الصحابة في إحدىالفتوحات الإسلامية، استعصى على المسلمين فتح مدينة، فصنع نقبًا في السور، ودخلمنه، فقاتل المشركين قتالاً شديدًا، وفتح للمسلمين الباب، فدخلوا منه، فكان سببًاللنصر والفتح، وكان هذا الصحابي ملثمًا، ورفض أن يكشف عن وجهه، أو أن يعطيهم اسمه،أو يعطوه مكافأة، وغادر المكان ولم يعرفه أحد من الناس على الإطلاق، فكان عمر بنالخطاب رضي الله عنه يقول: يقول اللهم احشرني مع صاحب النقب.
4- تدريب النفس على عمل السر في العبادات: فعمل السر فيه صعوبة على النفس، لكن ثوابه أعظم عند الله تعالى، مثل صلاةالليل، صيام التطوع، الصدقة الخفية، وفي الحديث: "إن الله يحبالعبد التقي النقي الخفي" ... قال سهل بن عبد الله التسري: (ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص؛ لأنه ليس لها فيه نصيب).
ثمرات الإخلاص:
أ. استمرار العمل: فالذي يعملللناس يراقبهم، ويتوقف إذا غاب عن أعينهم، أما من يعمل لله فهو مستمر في عمله،والصالحون يقولون: (ما كان لله دام واتصل، وما كان لغير الله انقطعوانفصل).
ب. تأييد الله وعونه في الشدائد: فالله يمد المخلصين بعونه ورعايته وتأييده، فينقذهم من المهالك، ويساعدهم فيالشدائد، كما فعل مع يوسف عليه السلام حينما أنقذه من تخطيط امرأة العزيز، حتى لايقع في الحرام قال تعالى: ﴿كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَوَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ﴾(يوسف: من الآية 24) ... وفي قصة الثلاثة الذين آواهمالمبيت إلى غار عظة وعبرة، (القصة المشهورة) كان دعاء كل واحد منهم: "اللهم إنك تعلم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء مرضاتك ففرج عنا ما نحن فيه،فانفرجت الصخرة على مراحل إلى أن خرجوا جميعًا".
وذلك لأن من ترك المعصية كانيبتغي مرضاة الله تعالى، ومن عمل عملاً صالحًا أيضًا كان يبتغي مرضاة اللهتعالى ... قال عمر بن الخطاب: (من خلصتنيته كفاه الله ما بينه وبين الناس) .. وقال أبو حازم: (لا يحسن عبد فيما بينه وبينربه إلا أحسن الله ما بينه وبين العباد).
ج. سكينة النفس: فالإخلاص يكسبصاحبه الأمن والسكينة، فيشعر بانشراح الصدر، وهدوء النفس وفي الحديث: "من كانت الآخرة همه، جعل غناه في قلبه وجمع الله عليه شمله، وأتتهالدنيا وهي راغمة".
د. قبول الأعمال من الله تعالى ودخول الجنة: وذلك لأن الإخلاص أحد شرطي قبول العمل، وفي الحديث عنه صلى الله عليهوسلم: "إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان صالحًا،وابتغى به وجهه تعالى" ... وقالوا: (إخلاص ساعة نجاة الأبد،ولكن الإخلاص عزيز).
إن غاية المسلم تكمن في مرضاةالله تعالى، ودخول جنته، والبعد عن سخطه وناره، ولا يصل المسلم إلى ذلك إلا بأنيجعل حياته ومماته وعبادته كلها لله تعالى كما أمر الله نبيه بذلك في القرآنالكريم: ﴿قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِيلِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاأَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ﴾ (الأنعام/162-163).
وأن يخلص لله تعالى في أعمالهكلها يبتغي مرضاته ولا ينتظر إلى ثناء الناس، قال تعالى: ﴿وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًاوَأَسِيرًا ( إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْجَزَاءً وَلا شُكُورًا (9) إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًاقَمْطَرِيرًا (10) فَوَقَاهُمْ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْنَضْرَةً وَسُرُورًا (11) وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا (12)﴾ (الإنسان).اللهم ارزقنا الإخلاص في القولوالعمل يا رب العالمين
وقيل: أن لا تطلب لعملكشاهدًا غير الله تعالى ...
وقال الفضيل بن عياض: ترك العمل لأجل الناس رياء، والعمللأجلهم شرك، والإخلاص: الخلاص من هذين، أو يعافيك الله منهما.
وفي الحديث: "من تعلم علمًا مما يبتغى به وجه الله عز وجل، لا يتعلمه إلا ليصيب بهعرضًا من الدنيا، لم يجد عرف الجنة (أي رائحتها)يومالقيامة".
فالخلاصة: الإخلاص أن تبتغيبعملك وجه الله تعالى، سواءً كنت رئيسًا أو مرءوسًا، في المقدمة أو المؤخرة، فيالسر أو العلانية ... وفي الحديث: "أنا أغنى الشركاء عن الشرك منعمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه".
أهمية الإخلاص:
1. هو من أهم أعمال القلوب .. وأعظمها قدرًا عند الله تعالى، وهو موضع نظر الله من العبد، وفي الحديث: "إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم، ولكن ينظر إلى قلوبكموأعمالكم" ... والإخلاص هو حقيقة الدينالإسلامي، وجوهر رسالة الإسلام، والله تعالى يقول: ﴿وَمَا أُمِرُواإِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ﴾ (البينة: من الآية 5) ... ويقول: ﴿...فَاعْبُدْ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُالدِّينَ * أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ...﴾ (الزمر/ 1-2) .. وفي الحديث: "من قال لا إله إلا الله خالصًا من قلبه دخل الجنة".
2. هو أحد شرطي قبول العمل من الله تعالى: والشرطان هما: أن يكون العمل خالصًا يبتغي به وجه الله وحده .. وأنيكون العمل صوابًا على سنة النبي صلى الله عليه وسلم ... قال تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًاوَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا﴾ (الكهف: من الآية 110) ... وكانسلفنا الصالح يبدءون مصنفاتهم بحديث: "إنما الأعمال بالنيات،وإنما لكل امرئ ما نوى" ... وهذا إشارة إلى أهميةالإخلاص في طلب العلم وتعليمه، وأنه يجب أن يُبتغى به وجه الله تعالى، حتى يكونمقبولاً عنده.
3. الإخلاص يعظم العمل الصغير عند الله في الأجر والثواب: قال عبد الله بن المبارك رضي الله عنه: (رب عمل صغيرتعظمه النية، ورب عمل كبير تصغره النية) .. فالإخلاص في العمل هو الذي يضاعف الأجروالثواب عند الله تعالى على القليل.
4. الإخلاص يحمي العبد من نزغات الشيطان: فلقد أقسم الشيطان على غواية أبناء آدم كلهم حتى يوم القيامة، ما عداالمخلصين منهم، كما حكى القرآن الكريم: ﴿قَالَ فَبِعِزَّتِكَلأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ﴾ (ص/82-83).
من مظاهر الإخلاص:
أ. ابتغاء الأجر من الله تعالى وحده: فلا يبحث عن شهرة، ولا مكانة اجتماعية، ولا زعامة، ولا ثناء الناس عليه، قالتعالى على لسان بعض الأنبياء في القرآن الكريم: ﴿وَمَاأَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ (الشعراء-127) ... وقال الإمام الشافعي رحمه الله: (وددت أن الناس انتفعوابهذا العلم، وما نسب إليَّ شيء منه).
ب. عمل السر عنده أفضل من العلانية: وفي الحديث عن أحد السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: " "رجل تصدق بصدقة فأخفاها فلا تعلم شماله ما أنفقت يمينه" ... ولقد رأى سيدنا عمر رجلاً يطأطئ رقبته وهو يصلي فقال: (ارفع رقبتك فإن الإخلاص في القلوب، وليس في الرقاب) ... قال تميم الداري: (والله لركعةأصليها في جوف الليل في سر أحب إلي من أن أصلي الليل كله، ثم أقصه علىالناس).
ج. إساءة الظن بالنفس، واتهامها بالتقصير: فالمخلص من العباد من يأتي بجميع العبادات على أحسن وجه، ومع ذلك هو خائفألا يتقبل الله منه عمله يوم القيامة، كما قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَيُؤْتُونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ﴾ (المؤمنون-60).
د. استواء المدح والذم: فالمخلصيقوم بجميع أعماله على ما يرضي الله تعالى، ثم بعد ذلك لا يبالي أرضي الناس أمسخطوا، مدحوا أم ذموا. وكان الإمام على إذا مدحه الناس قال: (اللهم اغفر لي ما لايعلمون، ولا تؤاخذني بما يقولون، واجعلني خيرًا مما يظنون) ... قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: ""إن الإنسان قد يذم نفسه بين الناس، يريد بذلك أن يرى الناس أنه متواضع عند نفسه،فيرتفع بذلك عندهم ويمدحونه به، وهذا من دقائق أبواب الرياء" ... أحيانًا يعمل أحدناالعمل يبتغي به وجه الله لكن الناس يحمدون عليه، سئل النبي عن ذلك فقال: ""تلك عاجل بشرى المؤمن".
وسائل تحقيق الإخلاص:
1- معرفة عظمة الله تعالى: إذايتيقن العبد بأن كل شيء في الكون يقع بتدبير الله تعالى، فأرزاق العباد بيده، وآجالالعباد بيده﴿وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَالْحَكِيمُ الْخَبِيرُ﴾ (الأنعام-18) ... تعين على العبد أن يخلص عبادته للهسبحانه وتعالى وحده.
2- الإلحاح على الله تعالى بالدعاء: إن المسلم في كل أموره يطلب العون من الله وحده، فهو يقرأ كل يوم قولهتعالى: ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ (الفاتحة-5) ... فيسأله أن يمنحه الإخلاص في القول والعمل، وأن يبعده عن الرياء والشرك،في الظاهر والباطن ... وكان صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "اللهم إني أعوذ بك من أن أشرك بك شيئًا أعلمه واستغفرك لما لاأعلمه" ... وكان من دعاء مطرف بن عبد الله: (اللهم إني استغفرك مما زعمت أني أردت به وجهك فخالط قلبي منه ما قد علمت).
3- مصاحبة أهل الإخلاص: صحبةالصالحين والمخلصين تعين على الصلاح والإخلاص، وقد خاطب الله نبيه في القرآن الكريمبقوله تعالى: ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَرَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ﴾ (الكهف: من الآية 28) .. وفي الحديث: "هم القوم لا يشقى بهم جليسهم" ... وهذه قصة رجل من الصحابة في إحدىالفتوحات الإسلامية، استعصى على المسلمين فتح مدينة، فصنع نقبًا في السور، ودخلمنه، فقاتل المشركين قتالاً شديدًا، وفتح للمسلمين الباب، فدخلوا منه، فكان سببًاللنصر والفتح، وكان هذا الصحابي ملثمًا، ورفض أن يكشف عن وجهه، أو أن يعطيهم اسمه،أو يعطوه مكافأة، وغادر المكان ولم يعرفه أحد من الناس على الإطلاق، فكان عمر بنالخطاب رضي الله عنه يقول: يقول اللهم احشرني مع صاحب النقب.
4- تدريب النفس على عمل السر في العبادات: فعمل السر فيه صعوبة على النفس، لكن ثوابه أعظم عند الله تعالى، مثل صلاةالليل، صيام التطوع، الصدقة الخفية، وفي الحديث: "إن الله يحبالعبد التقي النقي الخفي" ... قال سهل بن عبد الله التسري: (ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص؛ لأنه ليس لها فيه نصيب).
ثمرات الإخلاص:
أ. استمرار العمل: فالذي يعملللناس يراقبهم، ويتوقف إذا غاب عن أعينهم، أما من يعمل لله فهو مستمر في عمله،والصالحون يقولون: (ما كان لله دام واتصل، وما كان لغير الله انقطعوانفصل).
ب. تأييد الله وعونه في الشدائد: فالله يمد المخلصين بعونه ورعايته وتأييده، فينقذهم من المهالك، ويساعدهم فيالشدائد، كما فعل مع يوسف عليه السلام حينما أنقذه من تخطيط امرأة العزيز، حتى لايقع في الحرام قال تعالى: ﴿كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَوَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ﴾(يوسف: من الآية 24) ... وفي قصة الثلاثة الذين آواهمالمبيت إلى غار عظة وعبرة، (القصة المشهورة) كان دعاء كل واحد منهم: "اللهم إنك تعلم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء مرضاتك ففرج عنا ما نحن فيه،فانفرجت الصخرة على مراحل إلى أن خرجوا جميعًا".
وذلك لأن من ترك المعصية كانيبتغي مرضاة الله تعالى، ومن عمل عملاً صالحًا أيضًا كان يبتغي مرضاة اللهتعالى ... قال عمر بن الخطاب: (من خلصتنيته كفاه الله ما بينه وبين الناس) .. وقال أبو حازم: (لا يحسن عبد فيما بينه وبينربه إلا أحسن الله ما بينه وبين العباد).
ج. سكينة النفس: فالإخلاص يكسبصاحبه الأمن والسكينة، فيشعر بانشراح الصدر، وهدوء النفس وفي الحديث: "من كانت الآخرة همه، جعل غناه في قلبه وجمع الله عليه شمله، وأتتهالدنيا وهي راغمة".
د. قبول الأعمال من الله تعالى ودخول الجنة: وذلك لأن الإخلاص أحد شرطي قبول العمل، وفي الحديث عنه صلى الله عليهوسلم: "إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان صالحًا،وابتغى به وجهه تعالى" ... وقالوا: (إخلاص ساعة نجاة الأبد،ولكن الإخلاص عزيز).
إن غاية المسلم تكمن في مرضاةالله تعالى، ودخول جنته، والبعد عن سخطه وناره، ولا يصل المسلم إلى ذلك إلا بأنيجعل حياته ومماته وعبادته كلها لله تعالى كما أمر الله نبيه بذلك في القرآنالكريم: ﴿قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِيلِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاأَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ﴾ (الأنعام/162-163).
وأن يخلص لله تعالى في أعمالهكلها يبتغي مرضاته ولا ينتظر إلى ثناء الناس، قال تعالى: ﴿وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًاوَأَسِيرًا ( إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْجَزَاءً وَلا شُكُورًا (9) إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًاقَمْطَرِيرًا (10) فَوَقَاهُمْ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْنَضْرَةً وَسُرُورًا (11) وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا (12)﴾ (الإنسان).اللهم ارزقنا الإخلاص في القولوالعمل يا رب العالمين
السبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ
» كنوز الفراعنه
السبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ
» الثقب الاسود
السبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ
» طفل بطل
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ
» دكتور زاكي الدين احمد حسين
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ
» البطل عبدالرؤوف عمران
الإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ
» نماذج مشرفه من الجيش المصري
الإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» دجاجة القاضي
الخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ
» اخلاق رسول الله
الأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ
» يوم العبور في يوم اللا عبور
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ
» من اروع ما قرات عن السجود
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ
» قصه وعبره
الأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ
» كيف تصنع شعب غبي
الخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ