أحببت أن أعود بالقارئ إلى أنواع الإحرام مرة أخرى لأذكر له بعض التفاصيل التي لها أهميتها ولم يسبق ذكرها، وإليك البيان:
وجوه الإحرام وأنواعه أربعة:
(1) الإحرام بالحج مفردا.
(2) التمتع وهو أداء طواف العمرة أو أكثره في أشهر الحج، ثم الحج من عامه من غير إلمام صحيح بأهله.
(3) القران وهو الإحرام بالحج والعمرة معا، أو الإحرام بالحج بعد الإحرام بالعمرة والإتيان بأكثر طوافها، وحينئذ يعتبر قارنا غير مسيء. والقارن المسيء هو الذي يحرم بالحج، ثم يحرم بالعمرة قبل طواف القدوم.
وكل من الإفراد والتمتع والقران ثابت بالقرآن والسنة وإجماع الأمة.
فقوله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا دليل الإفراد}.
وقوله تعالى: {وأتموا الحج والعمرة لله، دليل صالح للقران}.
وقوله تعالى: {فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي، دليل على التمتع}.
وسبقت الأحاديث في ذلك.
(4) إفراد العمرة بالإحرام وحدها.
وقد اختلف العلماء في الأفضل من الإفراد والتمتع والقران وسبق الكلام في ذلك. فالأحناف يرون القران أفضل ؛ ولهم في كيفية القران رأي ينفردودن به، فهم يقولون في كيفية القران إنه الإحرام بالعمرة والحج في زمن واحد أو يدخل أحدهما على الآخر ويصلي ركعتي الإحرام ثم يلبي ناويا الحج والعمرة، فإذا دخل مكة طاف للعمرة سبعة أشواط مضطبعا يرمل في الثلاثة الأول، وبعد الطواف يصلي ركعتين، ثم يسعى بين الصفا والمروة، ثم بعد ذلك يطوف مرة ثانية طواف القدوم للحج، ثم يسعى كما مر، واستدلوا على ذلك بحديث عن ابن عمر، ولكن الحديث ضعيف.
وبحديث عن علي كذلك فالأخذ بالصحيح متعين، والمتعين هو ما قال به عامة الفقهاء من أنه يكفي القارن لحجته وعمرته طواف واحد وسعي واحد مثل الإفراد، غير أن الهدي واجب عليه وسنة على المفرد والأحاديث الصحيحة في ذلك كثيرة منها حديث مسلم: من جمع بين الحج والعمرة كفاه طواف واحد، ولم يحل حتى يحل منهما جميعا.
ومن أحرم بالعمرة أولا ثم بالحج بعد التحلل من العمرة فهو المتمتع وقد سبق ذكر أعماله... والهدي واجب كما عرفت على المتمتع.
ومن كان قارنا أو متمتعا ولا يقدر على شراء شاة للهدي فإن عليه صيام ثلاثة أيام في الحج قبل يوم النحر وسبعة إذا رجع إلى أهله وبلده، فإن صام السبعة في الحج لم يجزئه وعليه دم عند الثلاثة، ويجوز عند الأحناف ولو كان بمكة.
ومن لم يصم الأيام الثلاثة قبل يوم النحر أو قبل يوم عرفة عند من يكره صوم يوم عرفة أثم وعليه صيامها بعد أيام التشريق عند الشافعي وأحمد، وقال مالك: يصومها أيام التشريق.
وجوه الإحرام وأنواعه أربعة:
(1) الإحرام بالحج مفردا.
(2) التمتع وهو أداء طواف العمرة أو أكثره في أشهر الحج، ثم الحج من عامه من غير إلمام صحيح بأهله.
(3) القران وهو الإحرام بالحج والعمرة معا، أو الإحرام بالحج بعد الإحرام بالعمرة والإتيان بأكثر طوافها، وحينئذ يعتبر قارنا غير مسيء. والقارن المسيء هو الذي يحرم بالحج، ثم يحرم بالعمرة قبل طواف القدوم.
وكل من الإفراد والتمتع والقران ثابت بالقرآن والسنة وإجماع الأمة.
فقوله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا دليل الإفراد}.
وقوله تعالى: {وأتموا الحج والعمرة لله، دليل صالح للقران}.
وقوله تعالى: {فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي، دليل على التمتع}.
وسبقت الأحاديث في ذلك.
(4) إفراد العمرة بالإحرام وحدها.
وقد اختلف العلماء في الأفضل من الإفراد والتمتع والقران وسبق الكلام في ذلك. فالأحناف يرون القران أفضل ؛ ولهم في كيفية القران رأي ينفردودن به، فهم يقولون في كيفية القران إنه الإحرام بالعمرة والحج في زمن واحد أو يدخل أحدهما على الآخر ويصلي ركعتي الإحرام ثم يلبي ناويا الحج والعمرة، فإذا دخل مكة طاف للعمرة سبعة أشواط مضطبعا يرمل في الثلاثة الأول، وبعد الطواف يصلي ركعتين، ثم يسعى بين الصفا والمروة، ثم بعد ذلك يطوف مرة ثانية طواف القدوم للحج، ثم يسعى كما مر، واستدلوا على ذلك بحديث عن ابن عمر، ولكن الحديث ضعيف.
وبحديث عن علي كذلك فالأخذ بالصحيح متعين، والمتعين هو ما قال به عامة الفقهاء من أنه يكفي القارن لحجته وعمرته طواف واحد وسعي واحد مثل الإفراد، غير أن الهدي واجب عليه وسنة على المفرد والأحاديث الصحيحة في ذلك كثيرة منها حديث مسلم: من جمع بين الحج والعمرة كفاه طواف واحد، ولم يحل حتى يحل منهما جميعا.
ومن أحرم بالعمرة أولا ثم بالحج بعد التحلل من العمرة فهو المتمتع وقد سبق ذكر أعماله... والهدي واجب كما عرفت على المتمتع.
ومن كان قارنا أو متمتعا ولا يقدر على شراء شاة للهدي فإن عليه صيام ثلاثة أيام في الحج قبل يوم النحر وسبعة إذا رجع إلى أهله وبلده، فإن صام السبعة في الحج لم يجزئه وعليه دم عند الثلاثة، ويجوز عند الأحناف ولو كان بمكة.
ومن لم يصم الأيام الثلاثة قبل يوم النحر أو قبل يوم عرفة عند من يكره صوم يوم عرفة أثم وعليه صيامها بعد أيام التشريق عند الشافعي وأحمد، وقال مالك: يصومها أيام التشريق.
السبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ
» كنوز الفراعنه
السبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ
» الثقب الاسود
السبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ
» طفل بطل
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ
» دكتور زاكي الدين احمد حسين
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ
» البطل عبدالرؤوف عمران
الإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ
» نماذج مشرفه من الجيش المصري
الإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» دجاجة القاضي
الخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ
» اخلاق رسول الله
الأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ
» يوم العبور في يوم اللا عبور
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ
» من اروع ما قرات عن السجود
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ
» قصه وعبره
الأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ
» كيف تصنع شعب غبي
الخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ