بسم الله الرحمن الرحيم
مقبرة كوم الشقافة
التخطيط المعمارى للمقبرة
1- الموقع والتسمية
تقع هذه المقبرة بمنطقة كوم الشقافة بحى كرموز خلف مدافن المسلمين .
اسم المنطقة باليونانى
( لوكيوس كراميكوس باتيكا )
اما اسم كوم الشقافة فهو اسم عربى اطلق على تلك المنطقة لانها اشتهرت بصناعة الفخار .
2 - اكتشاف المقبرة
اكتشفت المقبرة بطريق الصدفة وتم الانتهاء من التنقيب واعلان الكشف عنها 1900 م.
بدأت الدراسات فى المنطقة عام 1892 م على يد العالم الايطالى ( Botti ) الا انه لم يعثر على المقبرة الا عن طريق الصدفة عام 1900 حين سقطت عربة يجرها حصان فى حفرة كشفت لنا عن مدخل المقبرة .
وبعد ذلك قام المهندس ( Echrlich ) بإصلاح المنطقة وإزالة الرديم وكشف عن المدخل الرئيسى وازال التل الترابى الذى كان يحيط بالمقبرة ثم وضع طبقة من الاسفلت ثم وصل الكهرباء إلى المقبرة .
رسم تخيلى لما كانت عليه المقبرة عند انشائها
مقبرة كوم الشقافة
التخطيط المعمارى للمقبرة
1- الموقع والتسمية
تقع هذه المقبرة بمنطقة كوم الشقافة بحى كرموز خلف مدافن المسلمين .
اسم المنطقة باليونانى
( لوكيوس كراميكوس باتيكا )
اما اسم كوم الشقافة فهو اسم عربى اطلق على تلك المنطقة لانها اشتهرت بصناعة الفخار .
2 - اكتشاف المقبرة
اكتشفت المقبرة بطريق الصدفة وتم الانتهاء من التنقيب واعلان الكشف عنها 1900 م.
بدأت الدراسات فى المنطقة عام 1892 م على يد العالم الايطالى ( Botti ) الا انه لم يعثر على المقبرة الا عن طريق الصدفة عام 1900 حين سقطت عربة يجرها حصان فى حفرة كشفت لنا عن مدخل المقبرة .
وبعد ذلك قام المهندس ( Echrlich ) بإصلاح المنطقة وإزالة الرديم وكشف عن المدخل الرئيسى وازال التل الترابى الذى كان يحيط بالمقبرة ثم وضع طبقة من الاسفلت ثم وصل الكهرباء إلى المقبرة .
رسم تخيلى لما كانت عليه المقبرة عند انشائها
3 – تاريخ المقبرة ومميزاتها
1 – تعود المقبرة لاواخر القرن الاول الميلادى وحتى القرن الرابع الميلادى .
2 – المقبرة من نوع
( catacomb ) وهى كلمة لاتينية معناها الحفر فى الصخر .
3 – وكانت هذه النوعية تقتصر على دفن الموتى من المسيحيين الذين كانوا يعانون من الاضطهاد الرومانى فكانت المقابر تحفر تحت الارض على هيئة شوارع ممتدة لاميال وعلى الجانبين فتحات
( Loculi ) للدفن .
المنظر العام للمقبرة الرئيسية
4 – انواع الدفن داخل المقبرة
هى نفسها طرق الدفن التى انتشرت فى العصر الرومانى .
ونجد المقبرة استخدمت الاربع انواع المعروفة من الدفن وهى
1 – اسلوب الحفر
( المشكاوات ) : او ما يسمى
( Loculi ) وهى عبارة عن حفر مشكاوات فى الجدار منحوتة بشكل مستطيل افقى تغلق بشريحة من الحجر الجيرى ويكتب عليها اسم المتوفى وتاريخ وفاته .
2 - التابوت :- كان ايضا محفور فى الصخر وكانت التوابيت مفسمة لوضع اكثر من جثة وكانت بنظام السرائر وبجوار كل تابوت شاهد قبر يدل على المتوفى .
3 – المقابر :- وجدنا داخل المقبرة اربعة مقابر بالطابق الثانى خلف المقبرة الرئيسية وهى تشبه مقابر المسلمين واستخدمت لدفن الفقراء .
4 – جرار ( لحفظ رماد الجثث بعد حرقها ) : وهى كانت من القرن الاول قبل اعتماد الرومان على الدفن حيث ان الامبراطور هادريان توفى 138 م وقد اوصى قبل موته بتشييد ضريح له قبل وفاته وان يدفن والا يحرق ليكون بذلك اول امبراطور يدفن ولا يحرق وقد سار بعده باقى الشعب سواء فى روما او فى ولاياتها وكانت مصر من ضمنهم .
5 – الوصف الفنى للمقبرة
المقبرة مكونة من ثلاث طوابق نحتت جميعا فى الصخر والطابق الثالث تغمره مياه الرشح التى تنفذ من مسام الصخر .
قطاع افقى للمقبرة
الطابق الثالث نرى معا بوضوح الفتحات الجانبية Loculi ونرى ايضا مدى تأثير المياه الجوفية منرى الالواح الخشبية الموضوعة للمرور عليها
1 – المدخل :- على مستوى سطح الارض ويبدأ بسلم حلزونى يدور حول بئر كبير به فتحات ينفذ منها الضوء إلى السلم ( A ) وكانت اجساد الموتى تتدلى لدفنها .
منظر للمدخل من الخارج
منظر للبئر من اعلى إلى اسفل
منظر البئر من اسفل إلى اعلى
2 – فى نهاية السلم هناك دهليز ( B) على جانبيه فجوتان بشكل نصف دائرى على شكل صدفة ومقعد منحوت فى الصخر .
3 - هذا الدهليز يتصل بصالة مستديرة
( Rotunda ) يتوسطها بئر يحيط به سور قليل الارتفاع يبرز منه ستة اعمدة تحمل السقف وعثر فى قاع البئر على خمسة رؤؤس حجرية نقلت للمتحف اليونانى الرومانى .
الحجرة الدائرة روتندا
منظر اخر للروتندا
4 – على يسار المدخل هناك صالة المأدب
( Triclinum ) وهى منحوتة فى الصخر بها ثلاث مقاعد متصلة ببعض ( مصطبة ) ويرتكز سقفها على اربعة اعمدة وفى هذه الصالة كان يجتمع اهل المتوفى حيث كانت هناك مائدة خشبية هلكت بفعل الزمن والرطوبة , وكانت هناك وسائد يضجع عليها الزوار وقت تناول وجبات الطعام .
وكانت الزيارات للمتوفى فى الاعياد مثل
( اعياد عبادة الموتى ) وايضا اعياد مثل
( ايام النفسج – ايام الورود – يوم ميلاد الميت – عيد الابوة )
صالة المآدب ونلاحظ الثلاث مقاعد ملتصقين ببعض على هيئة مصاطب حجرية
منظر اخر للتراكلينيوم
منظر تخيلى لاهالى الموتى اثناء
تناولهم الطعام بالمقبرة
5- على الجانب المقابل لصالة المآدب هناك صالة
( كراكلا ) سميت بهذا الاسم لكثرة ما وجد بها من عظام ادمية وحيوانية وخاصة الخيول .
وتحكى القصة ان هناك مجزرة وقعت فى ملعب الاسكندرية ( الاستاديوم ) عام 215 م حيث زار الامبراطور كراكلا مصر فسخر منه الشعب وسبوه ووصفوه بأبشع الصفات لانه قتل اخيه ( جيتا ) فى الصراع على الحكم لذلك جمع كراكلا اهل الاسكندرية فى الاستاديوم ثم امر جنوده بقتلهم جميعا ومات من مات ونجا من نجا .
عظام آدمية وعظام للخيول بصالة كراكلا
اما الخيول فهناك رأيان حولها :
الرأى الاول : - يرى انصاره انها خيول فازت فى سباقات مختلفة وعند موتها دفنت فى المقبرة لتكون فى حماية نمسيس الهة الانتقام وراعية الرياضة .
الرأى الثانى :- وانا اتفق معاه بشدة ويرى انصاره انها خيول تم تكريسها للالهة نمسيس الهة الانتقام التى تقتص وتعاقب الخارجين عن القانون وكان الخيل هو حيوانها المقدس .
6 – فى النهاية الغربية للصالة المستديرة هناك سلم يؤدى إلى المقبرة الرئيسية ويؤدى اليها دهليز
4 – انواع الدفن داخل المقبرة
هى نفسها طرق الدفن التى انتشرت فى العصر الرومانى .
ونجد المقبرة استخدمت الاربع انواع المعروفة من الدفن وهى
1 – اسلوب الحفر
( المشكاوات ) : او ما يسمى
( Loculi ) وهى عبارة عن حفر مشكاوات فى الجدار منحوتة بشكل مستطيل افقى تغلق بشريحة من الحجر الجيرى ويكتب عليها اسم المتوفى وتاريخ وفاته .
2 - التابوت :- كان ايضا محفور فى الصخر وكانت التوابيت مفسمة لوضع اكثر من جثة وكانت بنظام السرائر وبجوار كل تابوت شاهد قبر يدل على المتوفى .
3 – المقابر :- وجدنا داخل المقبرة اربعة مقابر بالطابق الثانى خلف المقبرة الرئيسية وهى تشبه مقابر المسلمين واستخدمت لدفن الفقراء .
4 – جرار ( لحفظ رماد الجثث بعد حرقها ) : وهى كانت من القرن الاول قبل اعتماد الرومان على الدفن حيث ان الامبراطور هادريان توفى 138 م وقد اوصى قبل موته بتشييد ضريح له قبل وفاته وان يدفن والا يحرق ليكون بذلك اول امبراطور يدفن ولا يحرق وقد سار بعده باقى الشعب سواء فى روما او فى ولاياتها وكانت مصر من ضمنهم .
5 – الوصف الفنى للمقبرة
المقبرة مكونة من ثلاث طوابق نحتت جميعا فى الصخر والطابق الثالث تغمره مياه الرشح التى تنفذ من مسام الصخر .
قطاع افقى للمقبرة
الطابق الثالث نرى معا بوضوح الفتحات الجانبية Loculi ونرى ايضا مدى تأثير المياه الجوفية منرى الالواح الخشبية الموضوعة للمرور عليها
1 – المدخل :- على مستوى سطح الارض ويبدأ بسلم حلزونى يدور حول بئر كبير به فتحات ينفذ منها الضوء إلى السلم ( A ) وكانت اجساد الموتى تتدلى لدفنها .
منظر للمدخل من الخارج
منظر للبئر من اعلى إلى اسفل
منظر البئر من اسفل إلى اعلى
2 – فى نهاية السلم هناك دهليز ( B) على جانبيه فجوتان بشكل نصف دائرى على شكل صدفة ومقعد منحوت فى الصخر .
3 - هذا الدهليز يتصل بصالة مستديرة
( Rotunda ) يتوسطها بئر يحيط به سور قليل الارتفاع يبرز منه ستة اعمدة تحمل السقف وعثر فى قاع البئر على خمسة رؤؤس حجرية نقلت للمتحف اليونانى الرومانى .
الحجرة الدائرة روتندا
منظر اخر للروتندا
4 – على يسار المدخل هناك صالة المأدب
( Triclinum ) وهى منحوتة فى الصخر بها ثلاث مقاعد متصلة ببعض ( مصطبة ) ويرتكز سقفها على اربعة اعمدة وفى هذه الصالة كان يجتمع اهل المتوفى حيث كانت هناك مائدة خشبية هلكت بفعل الزمن والرطوبة , وكانت هناك وسائد يضجع عليها الزوار وقت تناول وجبات الطعام .
وكانت الزيارات للمتوفى فى الاعياد مثل
( اعياد عبادة الموتى ) وايضا اعياد مثل
( ايام النفسج – ايام الورود – يوم ميلاد الميت – عيد الابوة )
صالة المآدب ونلاحظ الثلاث مقاعد ملتصقين ببعض على هيئة مصاطب حجرية
منظر اخر للتراكلينيوم
منظر تخيلى لاهالى الموتى اثناء
تناولهم الطعام بالمقبرة
5- على الجانب المقابل لصالة المآدب هناك صالة
( كراكلا ) سميت بهذا الاسم لكثرة ما وجد بها من عظام ادمية وحيوانية وخاصة الخيول .
وتحكى القصة ان هناك مجزرة وقعت فى ملعب الاسكندرية ( الاستاديوم ) عام 215 م حيث زار الامبراطور كراكلا مصر فسخر منه الشعب وسبوه ووصفوه بأبشع الصفات لانه قتل اخيه ( جيتا ) فى الصراع على الحكم لذلك جمع كراكلا اهل الاسكندرية فى الاستاديوم ثم امر جنوده بقتلهم جميعا ومات من مات ونجا من نجا .
عظام آدمية وعظام للخيول بصالة كراكلا
اما الخيول فهناك رأيان حولها :
الرأى الاول : - يرى انصاره انها خيول فازت فى سباقات مختلفة وعند موتها دفنت فى المقبرة لتكون فى حماية نمسيس الهة الانتقام وراعية الرياضة .
الرأى الثانى :- وانا اتفق معاه بشدة ويرى انصاره انها خيول تم تكريسها للالهة نمسيس الهة الانتقام التى تقتص وتعاقب الخارجين عن القانون وكان الخيل هو حيوانها المقدس .
6 – فى النهاية الغربية للصالة المستديرة هناك سلم يؤدى إلى المقبرة الرئيسية ويؤدى اليها دهليز
المقبرة الرئيسية
منظر واجهة المقبرة الرئيسية ونجد على الجانبين رأس الميدوسا فى دائرة واسفلها الكوبرا المصرية
منظر اخر للواجهة
واجهة اخرى للمدخل ويظهر لنا بوضوح صدفة افروديت على العتب العلوى للممر المؤدى للمدخل
يؤدى اليها دهليز وبمدخليه عمودان على الطراز المصرى يعلوها عتب عليه نقوش تمثل قرص الشمس المجنح بين صقرين
( رمز المعبود حورس )
على جانبى المدخل نجد ثعبان الكوبرا المصرى يرتدى تاج الوجهين القبلى والبحرى كرمز للخير والحماية بجانب كل ثعبان كماشة ( cadusius )
وهى رمز للمعبود هيرميس وهناك صولجان رمز لكل من ( زيوس و دينسيوس ) .
وبالجزء العلوى هناك رأس الجرجونة ميدوسا وهى رمز للحماية من الحسد كما انه كل من يراها يتحول إلى حجر والهدف منها ارهاب اللصوص وحماية المقبرة .
احد جانبى المدخل ونرى بوضوح رأس الجرجونة الميدوسا واسفلها الكوبرا المصرية
1 – بعد الدخول من المدخل يوجد بحجرة الدفن ثلاث فجوات منهم تابوت فنجد فى احدهم نقش بارز لسيدة مضطجعة فوق التابوت ربما يكون لصاحبة التابوت .
ويزين الجدار خلف التابوت منظر اوزوريس اله الموتى على هيئة مومياء على سرير مقدمته بشكل رأس اسد يحمل تاج اوزير يعلوه قرص الشمس وبين قدمى الاسد ريشة العدالة رمز المعبودة ماعت واسفل السرير ثلاث اوانى كانوبية .
منظر مومياء اوزوريس ويقوم انوبيس بتحنيطه
منظر مرسوم مأخوذ من على الجدار
بإسلوب البصمة
ويقف خلف السرير المعبود انوبيس اله التحنيط برأس ( ابن آوى ) فى يده اليسرى اناء ويده اليمنى تتحسس المومياء ويقف بجانب رأس المومياء الاله تحوت اله الحكمة ( وحساب الموتى ) ممثلا فى رأس ابو منجل بيده اليسرى صولجان وبيده اليمنى علامة العنخ رمز الحياة يقدمه للمتوفى كرمز للبعث من جديد .
تحت قدمى المتوفى يقف الاله حورس برأس صقر وعلى جانبى المدخل تمثالان لرجل وسيدة يبدو انهم اصحاب التابوت .
منظر الرجل والسيدة ويعتقد انهم
اصحاب التابوت
2 – هناك تابوت اخر موجود على اليمين يتوسط واجهته منظر يمثل رأس ثور ومن اعلى رأس الميدوسا وعلى الحائط خلف التابوت نجد منظر يمثل الاله (سيرابيس) فى صورة العجل ابيس وعلى رأسه قرص الشمس وامامه امبراطور رومانى يرتدى التاج المزدوج ويقدم قلادة للعجل وخلفه للعجل وخلفه تقف الالهة (ايزيس) ناشرة جناحيها كرمز للحماية والمنظران الجانبيان يمثلان الاله (حابى ) اله النيل ورمز الرخاء والجانب الاخر عليه الاله ( بتاح ) بشكل مومياء .
رأس الميدوسا موجودة على التابوت للحماية
منظر الامبراطور الذى يقدم الاكليل لسيرابيس وامامه ايزيس
منظر اخر ونرى اسفل يد الامبراطور على الارض هناك عمود الجد رمز الابدية والخلود عند المصرى القديم
قبل ان يجتاز الزائر المدخل الى الخارج يرى على يمينه نقش يمثل الاله انوبيس برأس ابن اوى ويرتدى زى جندى رومانى ويحمل اسلحة رومانية درع ورمح رومانى .
منظر الاله انوبيس كجندى رومانى
على اليسار هناك منظر اخر للاله انوبيس برأس ابن اوى جسم انسان ينتهى نصفه السفلى بذيل تنين وعلى رأسه تاج ازوريس وعلى هيئة جندى رومانى ايضا .
منظر انوبيس كرجل ونصفه الاسفل
ينتهى بذيل تنين
صورة اخرى ونجده يمسك بحربة
جندى رومانى
نصل بعد ذلك لحجرة كاهنات نمسيس وهى صالة مخصصة لدفن كاهنات نمسيس وعثر فى احدى الفتحات على حلى ذهبية ( معروضة الان بالمتحف اليونانى الرومانى قاعة رقم 18 ) .
كما عثر على جثة سيدة حول رقبتها سلسلة ذهبية تنتهى بعجلة الالهة نمسيس .
وهناك اربعة مقابر عليها رسوم فرعونية وفى نهايتها مذبح خلفه سلمان احدهما يؤدى لبئر والاخر يؤدى لخارج المقبرة .
الرسوم الفرعونية التى وجدوها على
المقابر الاربعة وفى الجزء السفلى مناظر رومانية
فتحة احدى المقابر الاربعة ولو دققنا النظر بجوار المدخل سوف نجد رسوم فرعونية بهتت بفعل الزمن
منظر للمذبح
منظر للمذبح والهيكل الذى امامه
السلم المؤدى لخارج المقبرة
منظر واجهة المقبرة الرئيسية ونجد على الجانبين رأس الميدوسا فى دائرة واسفلها الكوبرا المصرية
منظر اخر للواجهة
واجهة اخرى للمدخل ويظهر لنا بوضوح صدفة افروديت على العتب العلوى للممر المؤدى للمدخل
يؤدى اليها دهليز وبمدخليه عمودان على الطراز المصرى يعلوها عتب عليه نقوش تمثل قرص الشمس المجنح بين صقرين
( رمز المعبود حورس )
على جانبى المدخل نجد ثعبان الكوبرا المصرى يرتدى تاج الوجهين القبلى والبحرى كرمز للخير والحماية بجانب كل ثعبان كماشة ( cadusius )
وهى رمز للمعبود هيرميس وهناك صولجان رمز لكل من ( زيوس و دينسيوس ) .
وبالجزء العلوى هناك رأس الجرجونة ميدوسا وهى رمز للحماية من الحسد كما انه كل من يراها يتحول إلى حجر والهدف منها ارهاب اللصوص وحماية المقبرة .
احد جانبى المدخل ونرى بوضوح رأس الجرجونة الميدوسا واسفلها الكوبرا المصرية
1 – بعد الدخول من المدخل يوجد بحجرة الدفن ثلاث فجوات منهم تابوت فنجد فى احدهم نقش بارز لسيدة مضطجعة فوق التابوت ربما يكون لصاحبة التابوت .
ويزين الجدار خلف التابوت منظر اوزوريس اله الموتى على هيئة مومياء على سرير مقدمته بشكل رأس اسد يحمل تاج اوزير يعلوه قرص الشمس وبين قدمى الاسد ريشة العدالة رمز المعبودة ماعت واسفل السرير ثلاث اوانى كانوبية .
منظر مومياء اوزوريس ويقوم انوبيس بتحنيطه
منظر مرسوم مأخوذ من على الجدار
بإسلوب البصمة
ويقف خلف السرير المعبود انوبيس اله التحنيط برأس ( ابن آوى ) فى يده اليسرى اناء ويده اليمنى تتحسس المومياء ويقف بجانب رأس المومياء الاله تحوت اله الحكمة ( وحساب الموتى ) ممثلا فى رأس ابو منجل بيده اليسرى صولجان وبيده اليمنى علامة العنخ رمز الحياة يقدمه للمتوفى كرمز للبعث من جديد .
تحت قدمى المتوفى يقف الاله حورس برأس صقر وعلى جانبى المدخل تمثالان لرجل وسيدة يبدو انهم اصحاب التابوت .
منظر الرجل والسيدة ويعتقد انهم
اصحاب التابوت
2 – هناك تابوت اخر موجود على اليمين يتوسط واجهته منظر يمثل رأس ثور ومن اعلى رأس الميدوسا وعلى الحائط خلف التابوت نجد منظر يمثل الاله (سيرابيس) فى صورة العجل ابيس وعلى رأسه قرص الشمس وامامه امبراطور رومانى يرتدى التاج المزدوج ويقدم قلادة للعجل وخلفه للعجل وخلفه تقف الالهة (ايزيس) ناشرة جناحيها كرمز للحماية والمنظران الجانبيان يمثلان الاله (حابى ) اله النيل ورمز الرخاء والجانب الاخر عليه الاله ( بتاح ) بشكل مومياء .
رأس الميدوسا موجودة على التابوت للحماية
منظر الامبراطور الذى يقدم الاكليل لسيرابيس وامامه ايزيس
منظر اخر ونرى اسفل يد الامبراطور على الارض هناك عمود الجد رمز الابدية والخلود عند المصرى القديم
قبل ان يجتاز الزائر المدخل الى الخارج يرى على يمينه نقش يمثل الاله انوبيس برأس ابن اوى ويرتدى زى جندى رومانى ويحمل اسلحة رومانية درع ورمح رومانى .
منظر الاله انوبيس كجندى رومانى
على اليسار هناك منظر اخر للاله انوبيس برأس ابن اوى جسم انسان ينتهى نصفه السفلى بذيل تنين وعلى رأسه تاج ازوريس وعلى هيئة جندى رومانى ايضا .
منظر انوبيس كرجل ونصفه الاسفل
ينتهى بذيل تنين
صورة اخرى ونجده يمسك بحربة
جندى رومانى
نصل بعد ذلك لحجرة كاهنات نمسيس وهى صالة مخصصة لدفن كاهنات نمسيس وعثر فى احدى الفتحات على حلى ذهبية ( معروضة الان بالمتحف اليونانى الرومانى قاعة رقم 18 ) .
كما عثر على جثة سيدة حول رقبتها سلسلة ذهبية تنتهى بعجلة الالهة نمسيس .
وهناك اربعة مقابر عليها رسوم فرعونية وفى نهايتها مذبح خلفه سلمان احدهما يؤدى لبئر والاخر يؤدى لخارج المقبرة .
الرسوم الفرعونية التى وجدوها على
المقابر الاربعة وفى الجزء السفلى مناظر رومانية
فتحة احدى المقابر الاربعة ولو دققنا النظر بجوار المدخل سوف نجد رسوم فرعونية بهتت بفعل الزمن
منظر للمذبح
منظر للمذبح والهيكل الذى امامه
السلم المؤدى لخارج المقبرة
السبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ
» كنوز الفراعنه
السبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ
» الثقب الاسود
السبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ
» طفل بطل
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ
» دكتور زاكي الدين احمد حسين
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ
» البطل عبدالرؤوف عمران
الإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ
» نماذج مشرفه من الجيش المصري
الإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» دجاجة القاضي
الخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ
» اخلاق رسول الله
الأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ
» يوم العبور في يوم اللا عبور
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ
» من اروع ما قرات عن السجود
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ
» قصه وعبره
الأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ
» كيف تصنع شعب غبي
الخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ