alquseyaمنتدى أبناء القوصيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقاقي-اجتماعي-يطمح الى الارتقاء بالقوصيه وتطويرها المنتدى منبر لكل ابناء القوصيه

منتدى ابناء القوصيه يدعو شرفاء اسيوط الى كشف اي تجاوزات تمت من اي من موظفي النظام الفاسد وتشرها في منبرنا الحر
حسبنا الله ونعم الوكيل لقد خطفت منا مصر مره اخري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المواضيع الأخيرة

» سيف الدين قطز
الفن الفارسي I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ

» كنوز الفراعنه
الفن الفارسي I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ

» الثقب الاسود
الفن الفارسي I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ

» طفل بطل
الفن الفارسي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ

» دكتور زاكي الدين احمد حسين
الفن الفارسي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ

» البطل عبدالرؤوف عمران
الفن الفارسي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ

» نماذج مشرفه من الجيش المصري
الفن الفارسي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
الفن الفارسي I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
الفن الفارسي I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» دجاجة القاضي
الفن الفارسي I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ

» اخلاق رسول الله
الفن الفارسي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ

» يوم العبور في يوم اللا عبور
الفن الفارسي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ

» من اروع ما قرات عن السجود
الفن الفارسي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ

» قصه وعبره
الفن الفارسي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ

» كيف تصنع شعب غبي
الفن الفارسي I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ


    الفن الفارسي

    ابو يحيي
    ابو يحيي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 2596
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010
    الموقع : المدير العام

    الفن الفارسي Empty الفن الفارسي

    مُساهمة من طرف ابو يحيي الجمعة أكتوبر 15, 2010 3:17 pm

    الفن الفارسي
    استطاعت إيران صاحبة الحضارات القديمة أن تهضم كل المؤثرات الأجنبية وخاصة الصينية مما ساعد الفنان الإيراني في التوفيق بين تقليد الطبيعة إلى حدٍّ كبير وإكسابها شيئا من الحركة وإتقان الرسوم الآدمية والحيوانية والجمادات، واعتنى الفنان في إيران بالمناظر الطبيعية بكل ما فيها، وعني عناية خاصة بمناظر الزهور والحدائق وآثار فصل الربيع، واستعمال الألوان البراقة والساطعة التي توحي بالحيوية، كما حرص على تصوير البيئات المختلفة كالأشجار الطبيعية التي تعلو الجبال والتلال المرسومة على شكل الأسفنج
    كما حرص المصور أن تكون نسب الرسوم الآدمية طبيعية وأن توائم الرسوم الأخرى التي تحيط بها، واختفت الخلفية تدريجيا التي كانت تعبر عن الأفق والسماء وأصبح يرمز لها في بعض الأحيان برسم ستارة، ولكن عناية الفنان برسم العمائر في خلفية الصورة كانت أبرز، كما ملأ مساحاتها بالزخارف الهندسية والنباتية المورقة، كما عني بصبغ أرضية الصورة ببعض الحزم النباتية الصغيرة من الزهور والورود في تنسيق زخرفي بديع.

    كما حرص المصور أن تكون نسب الرسوم الآدمية طبيعية وأن توائم الرسوم الأخرى التي تحيط بها، واختفت الخلفية تدريجيا التي كانت تعبر عن الأفق والسماء وأصبح يرمز لها في بعض الأحيان برسم ستارة، ولكن عناية الفنان برسم العمائر في خلفية الصورة كانت أبرز، كما ملأ مساحاتها بالزخارف الهندسية والنباتية المورقة، كما عني بصبغ أرضية الصورة ببعض الحزم النباتية الصغيرة من الزهور والورود في تنسيق زخرفي بديع.

    وإن عني المصور بالتقيد بتمثيل الطبيعة وعناصرها فإنه ترك لخياله حرية تشكيله في موضوع زخرفي متناسق، واهتم المصور أيضا برسم المناطق الجبلية التي كثيرا ما اتخذها مسرحًا لأحداث موضوعه ورسم صخورها على هيئة تهشيرات منتظمة أو على شكل دخان كثيف.

    وبعض الرسومات تميزت برسم الأفق على هيئة قوس ورسم الصخور بشكل أسفنجي وتشكيل بعضها على هيئة الحيوانات، كما نجح الفنان في التوفيق بين البيئة وأحداث القصة المصورة في انسجام تام دون تنافر أو تباعد بين القصة والرسوم، كما استخدم الفنان الخط والتذهيب مع التصوير في إنتاج فني متكامل.

    وحاول المصور أن يضفي الحركة والحيوية على الرسوم الآدمية وذلك عن طريق الحركات والإشارات واللفتات، وترتيب العناصر حول محور الصورة في الوسط، فضلا عن حركات التنغيم في حركات الرأس والأيدي وغيرها، واستطاع الفنان أن يحقق تناسبا موفقا بين الرسوم الآدمية والعمائر وسور الحديقة وحدد نهاية كل مستوى بحائط أفقي.

    تقدّم المصور تقدما باهرا في رسم المناظر الداخلية مثل غرف القصور والسرادقات والاستحكامات الحربية مثل القلاع والحصون، كما عني الفنان برسم الزخارف الدقيقة التي تزين الفرش والسجاد والثياب.

    تميزت بعض المدارس التصويرية ـ الصفوية ـ برسم غطاء الرأس المكون من عمامة مرتفعة باستدارة يبرز من أعلاها عصا صغيرة حمراء والتي تمثل شعار الأسرة الصفوية وأتباعهم. واستعمل الفنان خياله الواسع في رسم موضوعاته وإبراز الحركة وحيويتها مما جعلها من أبدع آيات التصوير الإيراني، وبرع في استخدام الألوان ومزجها في إتقان عجيب ورسم الجموع والحشود وتوزيعها بدقة متناهية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:39 pm