alquseyaمنتدى أبناء القوصيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقاقي-اجتماعي-يطمح الى الارتقاء بالقوصيه وتطويرها المنتدى منبر لكل ابناء القوصيه

منتدى ابناء القوصيه يدعو شرفاء اسيوط الى كشف اي تجاوزات تمت من اي من موظفي النظام الفاسد وتشرها في منبرنا الحر
حسبنا الله ونعم الوكيل لقد خطفت منا مصر مره اخري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المواضيع الأخيرة

» سيف الدين قطز
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ

» كنوز الفراعنه
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ

» الثقب الاسود
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ

» طفل بطل
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ

» دكتور زاكي الدين احمد حسين
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ

» البطل عبدالرؤوف عمران
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ

» نماذج مشرفه من الجيش المصري
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» دجاجة القاضي
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ

» اخلاق رسول الله
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ

» يوم العبور في يوم اللا عبور
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ

» من اروع ما قرات عن السجود
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ

» قصه وعبره
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ

» كيف تصنع شعب غبي
طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ


    طرق الأمم في الوقاية من السحر والخلاص منه

    ابو يحيي
    ابو يحيي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 2596
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010
    الموقع : المدير العام

    طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Empty طرق الأمم في الوقاية من السحر والخلاص منه

    مُساهمة من طرف ابو يحيي الخميس أكتوبر 21, 2010 2:16 pm

    طرق الأمم في الوقاية من السحر والخلاص منه



    كانت الشرائع السماوية السابقة قد أرشدت الناس إلى الطرق التي تقي من السحر وتخلص منه , ففي الموطأ عن كعب قال : ( كلمات أحفظهن من التوراة , لولاها لجعلتني يهود حمارا , أعوذ بالله العظيم , الذي لا شيء أعظم منه وبكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بَر ولا فاجر , وبأسماء الله الحسنى , ما علمت منها وما لم أعلم , من شر ما خلق , وذرأ وبرأ )

    لكن الأمم ذهبت بعيدا في معالجة السحر والوقاية منه , وقد حفظت لنا آثار الغابرين تعاويذ كان يلجأ فيها المسحور أو من يخشى السحر إلى الآلهة التي كان يعبدها كي تحميه من السحر والسحرة وما يكيدونه به من شر ..
    ومن هذه التعاويذ الشركية هذه التعويذة الفرعونية يقول صاحبها :

    السلام عليك يا حورس .. يا أيها الموجود في بلد المئات .. يا حاد القرنين .. يا بالغ الهدف .. إني قصدتك لأمدح جمالك ألا فلتقض على الشيطان الذي يتملك جسدي ..
    ولم يدر هذا المسكين أنه يلجأ إلى من لا يغني عنه شيئا

    وهذه تعويذة شركية أخرى حفظتها لنا الآثار التي كشفت في مدينة بابل ..
    تقول هذه التعويذة مخاطبة الآلهة المزعومة !!

    انهضي أيتها الآلهة واستمعي لشكاتي .. امنحنيني العدالة وخذي علما بحالي .. لقد صنعت تمثالا لساحري ولساحرتي .. لقد وقفت ذليلا أمامك وعرضت عليك قضيتي .. إنه بسبب هذا الضرر الذي ألحقاه بي .. وبسبب هذه الأشياء البخسة التي تناولاها .. فلتمت هذه الساحرة وامنحيني الحياة أيتها الآلهة .. ولتتحطم تميمة هذه الساحرة وليفسد سحرها .. وليطهرني الغصن المقطوف من شجر البينو .. وليخلصني هذا الغصن ولتتبدد رائحة فمي الخبيثة في الهواء .. ولينظفني عشب المشتكل الذي يملأ الأرض .. وقبل أن تجعلوني في إشراق عشب الكنكل .. فلأكن في نظافة عشب اللاردو وبهائه .. إنّ تعويذة الساحرة خبيثة ضارة .. فلترتد كلماتها إلى فيها وليقطع لسانها .. ولتبتليها آلهة الليل بآفة لسحرها .. إنّ حراس الليل الثلاثة يبطلون سحرها الآثم .. وليكن فمها شمعا ولسانها عسلا ولتذب الكلمة التي قالتها وكانت السبب في تعاستي كما يذوب الشمع .. ولتذب التعويذة التي عملتها كما يذوب العسل .. ولتقطع عقدة السحر التي عقدتها إلى شطرين وليتلاشى كل ما صنعته ..

    هذه إحدى التعاويذ الشركية الكفرية التي كانت مستعملة قديما في بلاد بابل وآشور , ومنها يتبين أنهم كانوا يستخدمون في سحرهم التماثيل السحرية والعقد , وخصائص بعض الأشجار والأعشاب , وكانت التماثيل السحرية تصنع في ذلك العهد من الطمى والشمع والدهن وغير ذلك من المواد كما كانت تستخدم بطرق مختلفة .. ودلت البحوث على أن أهل بابل كانوا يستعملون مواد أخرى مستعملة في السحر مثل الخمر والزيت والملح والتمر والبصل واللعاب , واستخدموا أيضا الأشربة والمعاجين المختلفة ذات التأثيرات السحرية كما قاموا ببعض الشعائر السحرية كايقاد النيران وتدخين البخور .. ولا يزال كثير من المعاصرين في العالم الغربي يلجؤون إلى التعويذات أو التمائم لإفساد عمل السحرة , ويسمى هذا النوع من العمل بالسحر الأبيض ..

    ويرى هؤلاء أن أفضل وسيلة لإبطال عمل الساحر وافساد مفعول السحر الاستعانة برجال الدين لتلاوة الآيات الدينية وإقامة شعائرها , ومع الدعاء والابتهال إلى المولى عزّ وجل لرفع الضرر عن المسحورين أو المصابين , أو الاستعانة بالعلماء الإخصائيين بمنافع ومضار البذور والأعشاب مع درايتهم بالأجرام السماوية وتأثيرها المفيد والضار لاستخدام معلوماتهم ضد السحر .. ومن هذه الفكرة الأخيرة نشطت أعمال السحر الأبيض لعلاج السحر الأسود , فانتشرت في جميع أنحاء أوروبا مختلف التعاويذ والتمائم التي كان يصنعها هؤلاء السحرة , وراجت رواجا عظيما واشتهر من هؤلاء السحرة ( جيمس هاللث ) الذي أطلق على نفسه اسم ( الساحر الأبيض ) و ( شارل لام ) الذي شرح روايات شكسبير , والدكتور ( سيمون ريد ) وقد تخصص في عمل تعاويذ الحب والغرام ..

    ولا يقتصر عمل هذه التعويذات على رد فعل السحر فقط وإبطال تأثيره , بل يستخدمها الكثيرون لأغراض مختلفة مفيدة كمنع النحس والحسد أو اتساع الأرزاق ورواج التجارة , أو للقضاء على الأزمات النفسية وغيرها التي لا دخل للسحر فيه بتاتا .. وقد ورد الكثير جدا من وصفات التعويذات لكل غرض , فالمنحوس مثلا سواء أكان رجلا أو امرأة : يصنع خاتما من الفضة ينقش عليه صورة رجل أو امرأة ( حسب الحالة ) جالسة على الأرض ومسندة رأسها بيدها اليمنى إذا كانت المنحوسة سيدة , أو على يده اليسرى إذا كان المنحوس رجلا كوضع الإنسان وهو يفكر في شيء مهم ..

    أما إذا كان المنحوس يعتقد أن نحسه يرجع إلى عمل ساحر أو ساحرة فإنه يصنع عروسة من القماش على شكل الدمية التي يلعب بها الأطفال بحيث تكون على شكل رجل أو امرأة حسب اعتقاده في جنس من عمل له السحر ويكسو هذه الدمية بالملابس الخاصة بالرجال أو النساء ( حسب اعتقاده ) ويرسم لها عيونا وحواجب وفما .. الخ , ويضع خصلة من الشعر على رأسها حتى تبدو رجلا أو امرأة مصغرة , ويرشق هذه الدمية بالدبابيس في كل أجزاء جسدها , ثم يلقي بها في النار مع استعمال بخور زكي الرائحة ..

    ولكل مملكة وشعب عوائدهم وتقاليدهم في صنع التعويذات أو التمائم التي تمنع عنهم تأثير السحر أو تبطل عمله فالإيطاليون يستعملون مسحوقا من نبات خاص يضعونه في لفافة صغيرة من القماش أو كيس جلدي صغير ويعلقونه في رقاب الأطفال والمواشي أو البهائم أو يجعلونه في ملابسهم إن كانوا كبارا للحماية من السحر والسحرة ..
    ابو يحيي
    ابو يحيي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 2596
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010
    الموقع : المدير العام

    طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Empty رد: طرق الأمم في الوقاية من السحر والخلاص منه

    مُساهمة من طرف ابو يحيي الخميس أكتوبر 21, 2010 2:17 pm

    وكان المزارع في فرنسا إذا شك في أن شخصا ما يريد أن يسحر بهائمه أو مزروعاته يسرع إلى حلب إحدى البقرات ويقدم للشخص المشكوك فيه بعضا من لبنها الممزوج بالنبيذ , فإذا شربه كان شكه في محله واستراح , وإن رفض شربه فإنه يصبه على مواشيه أو زرعه حسب رغبته , اعتقادا منه أن هذا يفسد عمل الساحر ..

    وكانوا وما زالوا للآن يصنعون التمائم والتعاويذ على شكل الأساور والخواتم المركب عليها فصوص من الأحجار الكريمة أو يستعملون الأحجار ذاتها كتمائم ينقشون عليها بعض الصور أو الرموز .. ويوجد بالمتحف البريطاني الخاتم الذي صنعه ساحر مشهور ( للورد تيفل ) وكان شابا مقامرا مغامرا ورث عن عائلة ( وستمورلاند ) أموالا طائلة ويقال : إنه أصاب بهذا الخاتم أموالا طائلة سواء كان في الميسر أو المضاربات المالية , ولكنه لم يستمتع بها كثيرا إذ عاجلته المنية وهو في العقد الثالث من عمره ..

    ومن العادات التي كانت مشهورة بإنجلترا أنه إذا أصيب شخص بمرض استعصى شفاؤه ونسبوه إلى السحر أن يحملوا المريض على حمار بالمقلوب ( أي : يبقى وجهه إلى ذيل الحمار ) وينتفون بضعة شعرات من ذيل الحمار ويضعونها في كيس جلد صغير يعلق في رقبة المريض ويصنعون له تاجا من الأشواك يضعه على رأسه ويسيرون به إلى الخلاء حيث يختارون بقعة فسيحة يسير فيها الحمار بالمريض تسع مرات ثم يعودون إلى منازلهم آمنين مطمئنين ..

    وفي فرنسا كانوا يأخذون المريض من منزله مغمض العينين في ليلة مقمرة إلى إحدى الحدائق العامة ويختارون بقعة منه نادية ويركع المريض في هذه البقعة وظهره لجهة القمر ويأخذ من الطين ويمسح على الجزء المصاب من جسمه ويضع قطعة نقود فضية في هذه البقعة ثم يلتفت لجهة القمر في البقعة ذاتها ويركع ويعيد العملية كلها ثم يزيل عن عينيه ويتطلع للقمر برهة قصيرة ويعود إلى منزله ..

    وفي تركيا وشبه جزيرة البلقان كانوا يحضرون بيضة مكتوب على قشرتها بضعة كلمات دينية بمداد أو لون أحمر أو أزرق لا تمحوه المياه ثم يضعون هذه البيضة في وعاء به ماء مغلي ويتركونها حتى تستوي تماما فيدفنونها في دفاية بها نار ويصبون الماء المغلي على الدفاية حتى تطفأ نيرانها ثم تؤخذ البيضة بعد ذلك ويأكلها المريض ..

    وفي ألمانيا كانوا إذا أرادوا منع السحر أو الساحرة من الاقتراب من منازلهم أو لتجنب ضررهم يذبحون أرنبا أو ديكا ويأخذون قلبه ويضعون به بضعة دبابيس صغيرة ثم يشوونه وأول كلب ينبح أو قطة تموء على عتبة الدار يخرج أحد أفراد العائلة ويلقمها هذا القلب , وتعمل الدبابيس في جسدها فتجري صارخة ولا تقوى بعد ذلك أية ساحرة أو ساحر على الإضرار بهذه العائلة .. ومن التعاويذ التي شاعت بين المتزوجات في جميع جنوب أوروبا أنه إذا شكت أي سيدة في نية زوجها لها أو اعتقدت أن هناك من تعمل على سحره وإبعاده عن زوجته كانت تعمد إلى خصلة صغيرة من شعرها تغرسها في قطعة صغيرة من اللحم وتدفنها في غرفة النوم ثم تحضر ( جوانتي ) تضع في اليد اليمنى منه دبوسا وفي اليسرى إبرة وتحرقهما حتى يصيران رمادا فتجمعه وتضعه في لفافة تدسها في الوسادة أو المرتبة ..
    ابو يحيي
    ابو يحيي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 2596
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010
    الموقع : المدير العام

    طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Empty رد: طرق الأمم في الوقاية من السحر والخلاص منه

    مُساهمة من طرف ابو يحيي الخميس أكتوبر 21, 2010 2:19 pm

    وتلك الخرافة الشائعة المتعلقة بحذوة الحصان واعتقاد الكثيرين في أنها مجلبة للحظ أو مانعة للنحس وهذه إحدى بقايا التعاويذ التي كان يستعملها سكان ( لانكشير ) بانجلترا حيث كان السحر على أشده .. فقد شكت الأهالي إلى رجال الدين من سرقة السحرة لجيادهم بقصد تعذيبها أو قتلها لأن جميع سحرة العالم لا يكرهون شيئا أو حيوانا أشد من كرههم للخيل , ويقال إن الجواد بالذات دون سائر الحيوانات له غريزة يشعر بها عند اقتراب شيء مخيف منه ويرى الأرواح الشريرة بسهولة فيصهل ويرفض السير .. الخ , ولذا كان مقت هذه الأرواح والسحرة له شديدا لأنه يحذر الناس منها ويشعرهم بوجودها , فأشار رجال الدين على الأهالي بتعليق حذوة حصان على المكان المخصص لمبيتهم فهذا يمنع السحرة من الاقتراب منهم ..
    وكان أهالي ( ويلز ) بانجلترا يستعينون على فساد السحر بنبات يطلقون عليه ( صبير القديس جون ) يصنعون منه فتيلا أو مشعلا يطلقونه في منازلهم وهذه العادة أيضا ما زالت خصوصا عند الأجانب المقيمين فترى العرسان الجدد بعد زواجهم مباشرة يعلقون باقة من هذا الصبير على دورهم أو مساكنهم لمنع الحسد أو السحر ..

    وهذه النظرة التاريخية تظهر لنا طرائق الأمم غير المسلمة في محاربة السحر والوقاية منه وإزالته وهي تتمثل بالرقى والتعاويذ والطلاسم , وكل هذه الأعمال مصتبغة بالكفر والشرك والعبودية للشيطان وبذلك يظهر مدى إضلال الشيطان لبني آدم , فإنه يُضلّ بعضا من البشر بامتهانهم السحر , ويُضلّ آخرين إذ يلجئهم إليه لحل السحر الذي صنعه

    ابو يحيي
    ابو يحيي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 2596
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010
    الموقع : المدير العام

    طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Empty رد: طرق الأمم في الوقاية من السحر والخلاص منه

    مُساهمة من طرف ابو يحيي الخميس أكتوبر 21, 2010 2:19 pm

    النساء الأكثر اتصالاً بدافع الزواج وطلب الرزق
    قنوات السحر والشعوذة تلتف على "البسطاء" في منازلهم وتفقدهم الثقة بواقعهم


    طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه 032028 جانب من برامج السحر والشعوذة على إحدى القنوات الفضائية

    تبوك - تحقيق - قسمة السالم:
    تعد النساء أكثر ضحايا قنوات السحر والشعوذة التي أصبحت تغزو المنازل دون رقيب ولا حسيب حاملة معها أفكاراً ومعتقدات طالما حاربها ديننا الحنيف، موجدة لنفسها عبر من ضاقت بهم الأرزاق وتكالبت عليهم هموم الحياة مكاناً ومتنفساً، حتى أصبحت هذه القنوات ببرامجها ميدان منافسة فيما بينها فرصدت لهذه الأموال وساعات البث المتواصل والتنوع في استضافتها لأكثر من شخصية مشعوذة وساحرة.
    الذين جعلوا الدين ستارا يمارسون خلفه تدجيلهم على المشاهد حيث تتجلى حقيقة هؤلاء المشعوذين أن لديهم طرقاً وأساليب عدة في الالتفاف على الناس والايقاع بهم فريسة سهلة عن طريق اقناعهم بصدقهم بعد اسماعهم امورا لا يخلو منها مجتمع ولا أسرة، كالانتظار لأمر ما، أو رزق، أو وظيفة، أو غير ذلك مما يهم كل إنسان.
    وفي هذا التحقيق ركزنا فيه على أكثر الفئات اتصالا على هؤلاء المشعوذين، وهن النساء، حيث حاولنا معرفة ما هي الدوافع لاتصالهن فكانت لنا معهن هذه اللقاءات..

    اشباع الفضول
    تقول خديجة (ربة منزل) احرص أثناء مشاهدتي للتلفزيون على هذه القنوات من باب الاستماع لقصص المتصلين وأحوالهم وردود الذي يدعي بانه شيخ، وأعجب لهم لكن لم أفكر أن أقوم بالاتصال يوما.
    وتضيف انني اتابع هذه القنوات عند اجتماعي مع صديقاتي ونعلق على ما نسمعه من قصص المتصلين ولم تراودنا فكرة الاتصال ابدا على هذه البرامج لقناعتنا التامة بأنها ضرب من ضروب الوهم والشعوذة.

    الرزق والنصيب
    أم هالة هي أم لأربع بنات تقول: ان أكبر بناتي تبلغ من العمر اربعين عاما وأصغرهن خمسة وعشرين عاما ولم يطرق بابنا اي خطاب، وذات مرة زارتني إحدى جاراتي وأخبرتني عن شيخ شهير يظهر في أحد البرامج يساعد في حل مشكلة بناتي وقمت بالاتصال به وعرضت المشكلة عليه وكلي أمل بانني سأجد الحل، وطمأنني بأن ابنتي الكبيرة سوف تتزوج خلال شهر ومضى الشهر تلاه شهور ولم يأت النصيب.
    وتحدثنا سهام صاحبة مشغل.. بدأت مشروعي هذا وكنت على أمل ان يحقق ارباحا سريعة وكنت في إحدى المرات اشاهد برنامجاً يستضيف "مشعوذاً" ينادونه بالشيخ فاتصل عليه أحد المتصلين يشكي من ضيق رزقه في احد مشاريعه التجارية، فقام هذا المشعوذ باعطائه بعض الآيات والنصائح التي من شأنها ان ترفع ارباح شركته فقلت لماذا لا اتصل انا ايضا حتى يعطيني حلا يرفع ارباح مشروعي الجديد وكل هذا طبعا من باب الطموح، فلما حدثني قال لي ان علي حسدا وانه يجب ان استعجل في البدء بالعلاج وطلب أكتب آيات وأدعية أقولها بعدد معين، فلما اعلمت والدتي باتصالي نصحتني بعدم معاودة الاتصال لأن هؤلاء سحرة يدعون علم الغيب وهم لا يسعون الا للمال.

    الهموم والمشاكل
    هناك من تلجأ إلى المشعوذين ايمانا بأنهم قادرون على حل مشاكلهم مهما كان حجمها ونوعها، أم محمد لها تجربة في هذا الجانب فتقول.. قمت بالاتصال لمرتين بحثا عن حل لمشكلة بيني وبين زوجي اعتقادا مني ان هنالك سحرا عمل للتفرقة بيننا وبالفعل أكد المشعوذ ذلك لي، وعمل لي حجابا قمت بكتابته وشرح لي طريقة استعماله وقمت بعمله، ولكن دون نتيجة وقمت بمعاودة الاتصال به مجددا فكان رده علي انه يوجد هناك سحر آخر حال دون عمل الحجاب في المرة السابقة فلطلب مني ان ابقى على الهواء واخبروني انه علي تحويل مبلغ من المال ليرسل لي حجابا وأدوية خاصة.
    أما (س.م) تقول لقد أدمنت على الاتصال على هذه القنوات لمعرفة كل صغيرة وكبيرة في حياتي حتى أنها أصبحت هاجسا لدي بل انني أصبحت اتحدث الى أكثر من مشعوذ وعلى أكثر من قناة دون علم زوجي بذلك، وعندما علم عن طريق فاتورة الهاتف نشب خلاف بيني وبينه ومازلت عند أهلي ومشكلتي قائمة بسبب هذه القنوات التي لم استفد منها الا خراب بيتي.

    اهدار للوقت والجهد
    ويؤكد علماء النفس أن الأشخاص الذين يذهبون الى هؤلاء السحرة أو الاتصال بهم لديهم ما يسمى بالحياد النفسي، ذلك انهم يستخدمون دفاعات نفسية غير سوية واهما ما يدعى "بعدم الفعل" َِّلُىَه فبدلا من التغلب على مصاعب الحياة او السعي لتحقيق الآمال الكبيرة بالعمل والاجتهاد، يسعى هؤلاء للوصول الى الأشياء بسرعة لتبرير عجزهم من خلال الشعوذة والسحر وغيرها من الأمور غير الإنتاجية المهدرة للوقت والجهد لا غير.

    قنوات مرفوضة
    تستنكر أم فهد هذه القنوات وتقول انها لا يمكن أن تكون لديها في المنزل، ولن تسمح لأبنائها بمشاهدتها، وتنصح كل أم وأب أن يتقيا الله وأن يلغياها من التلفزيون وينبها من خطرها، وتؤيدها ايمان الحربي انه يجب محاربة هذه القنوات ومواجهتها لما تبثه من كذب ودجل..
    وتضيف ان مسؤولية التنبيه عنها واجب كل غيور على دينه ولذلك يحب التحذير من خطرها في المساجد والمدارس والجامعات والمجالس حتى يعم الوعي جميع فئات المجتمع.

    قنوات شيطانية
    وصف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ مفتي عام المملكة في إحدى وسائل الاعلام المحلية هذه القنوات بأنها قنوات سحر وشعوذة وقنوات شيطانية لعينة لا خير فيها وقنوات تفسد الدين والعقيدة. وأضاف سماحته ان هذه القنوات الفاجرة الضالة لا خير في مشاهدتها ولا خير في النظر اليها لانها مبنية على الكذب والأوهام والتحريضات والظنون الكاذبة، ونصح سماحته المسلمين بالابتعاد عن هذه القنوات فلا يجب ان يكون المسلم عونا للشيطان وليتق الله، حيثما ينظر الى الفضائيات وليختر منها الخير ويبتعد عن ما تبث الشر ويحذر من الاقتراب من القنوات السيئة فربما يستهويه على حذر من قنوات السحر التي تروج لها وتعلمه وتدعو إليه.
    ابو يحيي
    ابو يحيي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 2596
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010
    الموقع : المدير العام

    طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Empty رد: طرق الأمم في الوقاية من السحر والخلاص منه

    مُساهمة من طرف ابو يحيي الخميس أكتوبر 21, 2010 2:20 pm

    أما بعـد: فاتقوا الله عباد الله، فإن تقواه سبحانه جُنةٌ من النار، وسبب لدخول الجنة دار القرار، فاسلكوا ـ رحمكم الله ـ مسالك المتقين الأبرار، واحذروا مسالك الأشرار وطرائق الفجار.
    أيها المسلمون، المستقرئ للتأريخ البشري والمتأمل للتراث الإنساني يجد أن ثمة حقيقة مُرّة مؤلمة، وهي أن العقول البشرية قد تعرضت لعمليات وأدٍ واغتيال خطيرة عبر حقبٍ طويلة، يتولى كبر أسلحتها خناجر الوهم والخرافة، وألغام الدجل والشعوذة، وتلك ـ لعمرو الحق ـ أعتى طعنة تسدَّد في خاصرة الإنسان العقلية وقواه الفكرية والمعنوية، ومن ثم فإن التحرر الحقيقي من أغلال الوهم والخرافة وآصار الدجل والشعوذة إنما يمثِّل السياج المحكم والدرع الواقي والحصن الحصين لحقٍّ من أهم حقوق الإنسان وهو تحصين عقله من الخيالات، وحفظ فكره من الخرافات. ومن هنا كانت أنبل معارك العقيدة تحرير العقول الإنسانية من كل ما يصادم الفطر، ويصادر الفكر، ويغتال المبادئ والقيم. وهيهات أن تُعمر الحياة وتُشاد الحضارات بالمشعوذين البله الذين لا يرعون للإنسان كرامة، ولا للعقول حصانة وصيانة.
    إخوة العقيدة، لقد بعث الله نبيه محمدًا طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Salla-icon بالهدى ودين الحق، فأبطل الله به مسالك الجاهلية، وقضى على معالم الشرك والوثنية، فاستأصل شأفتها، واجتث جرثومتها. وفي طليعة ذلك الأوهام والخزعبلات لِما تُمثله من إزراء بالعقول، يعمد أحدهم إلى نُصُبٍ وحجارة فيعلق بها آماله وآلامه، فيبول عليها الثعلبان فيتركها، وآخر إلى مجموعة من تمر وطعام فيجوع فيأكلها، وثالث يتعلق بحروز وتمائم وخيوط وطلاسم، في انتشار لسوق التخرصات والشعوذات، وإلغاء للتفكير وسلب للعقول.
    فلما جاء الإسلام بعقيدة التوحيد الخالصة لله، وأشرقت أنوارها في جميع أصقاع المعمورة، حررت القلوب من رِق العبودية لغير الله، ورفعت النفوس إلى قمم العز والشرف والصفاء، وسمت بالعقول عن بؤر الوثنية ومستنقعات الخرافة والشقاء، كيف وعقيدة المسلم أعز شيء عليه، وأغلى شيء لديه، بها يواجه أعتى التحديات، وبها يصبر على مُرّ الابتلاءات، ويقاوم موجات القلق والأرق والاكتئاب النفسي والاضطرابات، وبها يُقيم سدًا منيعًا ودرعًا مكينًا أمام زحف الأباطيل والضلالات، وغزو الشعوذة والخرافات، طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Start-iconقُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَـٰنَا وَعَلَى ٱللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُؤْمِنُونَطرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه End-icon [التوبة:51]، طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Start-iconقُلْ أَفَرَأيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ إِنْ أَرَادَنِىَ ٱللَّهُ بِضُرّ هَلْ هُنَّ كَـٰشِفَـٰتُ ضُرّهِ أَوْ أَرَادَنِى بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَـٰتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِىَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّـلُ ٱلْمُتَوَكّلُونَطرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه End-icon [الزمر:38].
    إخـوة الإيمان، لقد نأى الإسلام بأتباعه عن أوهام الجاهلية وأوضارها، وطهر نفوسهم من رجز الوثنية وأباطيلها، وابتعد بهم عن براثن الإسفاف وبؤر الاستخفاف في كل صوره وأنماطه، ويأتي في الطليعة منها مظاهر السحر والشعوذة والتجهيل، ومعالم الخرافة والدجل والتضليل، لما تمثله من طعنة نافذة في صميم العقيدة، وشرخ خطير في صرح التوحيد الشامخ، وانهيار مُزرٍ يثلم القوة، ويذهب العزة، ويجلب الانتكاسة، ويُلحق الهزائم، ويقضي على العزائم، ويشكك في الثوابت واليقينيات، ويروج لبضاعة التخرصات والخزعبلات، فيقع الاضطراب في المجتمع، وتحصل الفوضى في الأمة، ويُخرق سياج أمنها العقدي، فتغرق سفينتها في مهاوي العدم وبؤر الفنـاء، وقد قال عز وجل: طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Start-iconٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَـٰنَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ ٱلأَمْنُ وَهُمْ مُّهْتَدُونَطرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه End-icon [الأنعام:82].
    أمـة الإسـلام، إنه مع طول الأمد وحصول التخلف المشين لدى فئام كثيرة في الأمة، ووقوع أنواع من التغافل والتزييف للحقائق، مع غلبة الجهل الذريع عند كثير من الناس في أعقاب الزمن، صحب ذلك تلاعب بالألفاظ وتغيير للمصطلحات تحت ستار مسميات معسولة، ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب، نتج عن ذلك كله تمرير بعض الصور الشركية وتسويق بعض الطقوس البدعية. ولعل مظاهر السحر والشعوذة من أوضح النماذج على هذا التزييف الذي أصاب الأمة في أعز ما تملك من الثوابت والمسلمات، وأغلى ما لديها من المبادئ والمقومات، وهو تمسكها بعقيدتها الإسلامية الصافية من اللوثات الشركية والصور الخرافية.
    ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل امتد ليقذف كل يوم بجديد في عالم الخرافة والدجل، ونسج الأكاذيب والشعوذات، وبث الشائعات والخزعبلات، مما يؤكد أهمية حماية جانب الأمن العقدي في الأمة، حتى لا تؤثر سوس الأوهام وتنخر خلايا هذا الإجرام سلبًا في جوانب شتى من حياة الأمة والمجتمع، وتلك عاقبة وخيمة المراتع، ونتيجة تجعل الديار بلاقع، فما حلت أعمال الشعوذة في قلوب إلا أظلمتها، ولا في مجتمعات إلا دمرتها. ويزداد ذهول أهل التوحيد حينما تجد هذه الأوهام رواجًا لدى جبِلٍّ كثيرٍ من العامة ممن ينساقون وراء الشائعات، ويلغون عقولهم عند جديد الذائعات، ويتهافتون تهافت الفراش على النار على الأوهام، ويستسلمون للأباطيل والأحلام، حتى أضل سُرادق الشعوذة عقول كثيرٍ من أهل الملّة والديانة.
    ولا تسأل بعد ذلك عما تفعله هذه المسالك المرذولة في أوساط كثيرٍ من الدهماء، وما تحدثه في عقول كثيرٍ من السُذّج والبسطاء. فأين الإيمان عباد الله؟! وأين الحجى والعقول السليمة؟! أوَلسنا نتلو ونؤمن بقول الحق تبارك وتعالى: طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Start-iconوَإِن يَمْسَسْكَ ٱللَّهُ بِضُرّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُطرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه End-icon [يونس:107]؟! لكن العجب ـ والعجائب جمّةٌ ـ حينما تُلغى العقول والأفكار أمام قول كل دعي مأفون.
    إخـوة الإسلام، إن تصديق أدعياء علم الغيب وإتيان السحرة والعرافين والكهنة والرمالين والمنجمين والمشعوذين الذين يزعمون ـ وبئس ما زعموا ـ الإخبار عن المغيبات أو أن لهم قوى خارقة يستطيعون من خلالها جلب شيء من السعد أو النحس أو الضر أو النفع لهو ضلالٌ عظيم وإثمٌ مُبين، فعلم الغيب مما استأثر الله به وحده سبحانه وتعالى: طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Start-iconقُل لاَّ يَعْلَمُ مَن فِى ٱلسَّمَـٰوٰتِ وٱلأرْضِ ٱلْغَيْبَ إِلاَّ ٱللَّهُطرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه End-icon [النمل:65]، وإننا اليوم لفي زمانٍ كثر فيه هؤلاء الأدعياء الدجاجلة لا كثّرهم الله، فهم داءٌ خطير، وشرٌ مستطير، يُقوِّض سعادة الأفراد واستقرار الأُسر وأمن المجتمعات.
    إن أعمال الشعوذة خصلة شيطانية، وخُلّة إبليسية، ولوثةٌ كفرية، ودسيسة يهودية. لقد أمِر أمرهم، وتعاظم خطرهم، وتطاير شرهم، واستفحل شررهم، فكم من بيوت هُدِمت، وعلاقات زوجية تصرّمت، وحبال مودة تقطعت بسببهم ـ حسيبهم الله ـ طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Start-iconفَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ ٱلْمَرْء وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ ٱللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ ٱشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِى ٱلآخِرَةِ مِنْ خَلَـٰقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَطرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه End-icon [البقرة:102]، طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Start-iconقَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُمْ بِهِ ٱلسِّحْرُ إِنَّ ٱللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ ٱلْمُفْسِدِينَ طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Mid-icon وَيُحِقُّ ٱللَّهُ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَـٰتِهِ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُجْرِمُونَطرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه End-icon [يونس:81، 82].
    معاشر المسلمين، في تعاطي السحر وإتيان السحرة جمعٌ بين الكفر بالله والإضرار بالناس والإفساد في الأرض، فكم في كثير من المجتمعات من محترفي هذا العفن ممن يعملون ليل نهار لإفساد عقائد الأمة، مُقابل مبلغ زهيد يتقاضونه من ضعاف النفوس وعديمي الضمائر الذين أكل الحسد قلوبهم، فيتفرجون على إخوانهم المسلمين، ويتشفون برؤيتهم وهم يُعانون آثار السحر الوخيمة، فلا براحةٍ يهنؤون، ولا باستقرار يسعدون، حتى حقق هؤلاء المشعوذون رواجًا كثيرًا، وانتشارًا كبيرًا.
    فتارة يأتون من باب العلاج الشعبي والتداوي، وأخرى من باب التأليف والمحبة بين الزوجين، وهو ما يُسمى بالتِّوَلَة، وهي أشياء يزعمون أنها تُحبب الزوجين لبعضهما، وتارة من باب الانتقام بين الخصمين، ومنه الصرفُ والعطف، فاستشرى فسادهم حتى على كثيرٍ من المتعلمين والمتعبدين، فكم من جناياتٍ حصلت بسبب هؤلاء التُعساء، وعداوات زُرعت بسبب هؤلاء الأشقياء ـ عليهم من الله ما يستحقون ـ مُتظاهرين للناس بشيء من الخوارق، موهمين السُذّج بشيء من القُدَر والعلائق. وخسئ أعداء الله وإن طاروا في الهواء، ومشوا على الماء، وزعموا تحضير الأرواح، والتنويم المغناطيسي، ولبّسوا على العيون بما يسمونه بطريقة الكف والفنجان وغيرها من الأعمال البهلوانية. فهذا دعيٌّ مأفون يزعم أنه يجر المركبات الثقيلة بأسنانه، وآخر يستلقي فتمر المركبة على بطنه، وآخر يبدل العشرات مئينا، والآلاف ملايينا، فتضيع عقول كثيرٍ من الناس ممن يصابون بالهوس المادي، وقد قال طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Salla-icon: ((من أتى عرافًا فسأله لم تُقبل له صلاة أربعين يومًا)) خرّجه مسلم في صحيحه[1]، وأخرج الحاكم وأهل السنن من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Salla-icon قال: ((من أتى عرافًا أو كاهنًا فصدّقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Salla-icon))[2]، وقد عـدّ المصطفى طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Salla-icon السـحر من السبع الموبقات أي المهلكات، كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه[3].
    ومن ذلكم ـ يا عباد الله ـ التعلق بالنجوم والمطالع والأبراج والكواكب، فمن وُلِدَ في برج كذا فهو السعيد في حياته، وسيحصل على ما يريد من مال أو جاهٍ أو حظوظ، ومن وُلِدَ في برج كذا فهو التعيس المنحوس، وسيحصل له كذا وكذا من الشرور والبلايا، في سردٍ للفضائح وإعلان بالقبائح، لا يُقره شرع ولا عقلٌ ولا منطق. وإنك لواجدٌ في بعض الأسواق والمدارس وعند الخدم من ذلك شيئًا عجيبًا.
    ومن هنا يأتي الواجب العظيم في تكثيف الحصانة العقدية الإيمانية ضد هذه الأعمال الشيطانية، كما أن الواجب القضاء على هذه الفئة الضالة لما تُمثله من خطر على الأمة وإخلال بأمن المجتمع وإفساد لعقائد الناس واستهانة بعقولهم وابتزاز لأموالهم. روى الترمذي عن جُندب مرفوعًا وموقوفًا: ((حد الساحر ضربةٌ بالسيف))[4]، وفي حديث بجالة التميمي قال: كتب عمر رضي الله عنه أن اقتلوا كل ساحرٍ وساحرة، قال: فقتلنا ثلاث سواحر، خرّجه أحمد والبخاري وأبو داود والبيهقي[5]، وصح عن حفصة رضي الله عنها أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها، فَقُتِلت، رواه مالك في الموطأ[6]، وثبت قتل الساحر عن عدد من الصحابة والتابعين، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "أكثر العلماء على أنه يُقتل الساحر، وهو قول أبي حنيفة وأحمد ومالك رحمهم الله"[7]، قال ابن قُدامة رحمه الله: "وهذا اشتُهِرَ فلم يُنكَر، فكان إجماعًا"[8].
    كما أن واجب المسلمين جميعًا التكاتف في القضاء على هؤلاء المشعوذين والإبلاغ عنهم، والتعاون مع الجهات الاحتسابية والأمنية في ذلك، حتى لا يحُلُّوا عِقْد ثوابت الأمة، ويُشتِّتوا لآلئ أمنها ونظامها واستقرارها، ويقضوا على البقية الباقية من تألُقِها.
    ومع أن العالم يعيش عصر المدنيات والتقانات التي يُفترض أنها تُناوئ الخرافة، وتناقض الشعوذة، وتحارب الدجل، فإن الغيور ليأسى حينما تطورت الخرافة بتطور الزمن، ودخلت مجالات شتى في الاقتصاد والاجتماع والإعلام وغيرها طلبًا للحظ بزعمهم، بل سُخرت بعض وسائل الإعلام وبعض القنوات الفضائية لبثها للتشويش والإثارة، مما يتطلب من أهل العلم والدعوة التركيز على الجانب العقدي في الأمة وإعزاز جانب الحسبة والإصلاح.
    ولئن بدت الصورة قاتمة نتيجة الجرح العميق الذي نكأته الشعوذات والخرافات في عقول كثيرٍ من أبناء الأمة فإن الأمل كبير في أن يسترجع المسلمون ما فرطوا فيه من أمر عقيدتهم، ويجدّوا في إنقاذ التائهين في دروب الباطل والأوهام إلى شاطئ النجاة وساحل الأمان بإذن الله، وكان الله في عون العاملين المخلصين لعقيدتهم ومجتمعاتهم وأمتهم، إنه خير مسؤول، وأكرم مأمول.
    أقول قولي هذا، وأسأل الله أن يبارك لي ولكم في القرآن، وينفعنا بما فيه من الآيات والهدى والبيان، وأن يرزقنا السير على سنة المصطفى من ولد عدنان.
    سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، إنك أنت الغفور الرحيم.
    ابو يحيي
    ابو يحيي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 2596
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010
    الموقع : المدير العام

    طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Empty رد: طرق الأمم في الوقاية من السحر والخلاص منه

    مُساهمة من طرف ابو يحيي الخميس أكتوبر 21, 2010 2:21 pm

    [1] أخرجه مسلم في السلام (2230) عن بعض أزواج النبي طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Salla-icon بلفظ: ((أربعين ليلة)).

    [2] أخرجه البزار (6045ـ كشف الأستار) من حديث جابر رضي الله عنهما، وجوده المنذري في الترغيب (3/619)، وقال الهيثمي في المجمع (5/117): "رجاله رجال الصحيح خلا عقبة بن سنان وهو ضعيف"، وصححه الألباني في غاية المرام (285). وله شواهد منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه وفيه زيادة، أخرجه أحمد (9290، 9536)، وأبو داود في الطب (3904)، والترمذي في الطهارة (135)، والنسائي في الكبرى (9017)، وابن ماجه في الطهارة (639)، والدارمي (1136)، وابن الجارود (107)، والحاكم (1/Cool، وقال الترمذي: "ضعف محمد ـ يعني البخاري ـ هذا الحديث من قبل إسناده"، ونقل المناوي في الفيض (6/24) تضعيف البغوي وابن سيد الناس والذهبي لحديث أبي هريرة، ووافقهم على ذلك.

    [3] أخرجه البخاري في الوصايا (2767)، ومسلم في الإيمان (89).

    [4] هذا الحديث أخرجه الترمذي في الحدود (1460)، والدارقطني (3/114)، والحاكم (4/460) وغيرهم من طريق إسماعيل بن مسلم عن الحسن عن جندب مرفوعا، وقال الترمذي: "هذا الحديث لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه، وإسماعيل بن مسلم المكي يُضعف في الحديث من قبل حفظه، وإسماعيل بن مسلم العبدي البصري قال وكيع: هو ثقة ويروي عن الحسن أيضا، والصحيح عن جندب موقوفا"، وقال في العلل: "سألت عنه محمدا ـ يعني البخاري ـ فقال: هذا لا شيء، وإسماعيل ضعيف جدا"، وقال القرطبي في تفسيره (2/48): "خرجه الترمذي وليس بالقوي، انفرد به إسماعيل بن مسلم، وهو ضعيف عندهم، رواه ابن عيينة عن إسماعيل عن الحسن مرسلا، ومنهم من جعله عن الحسن عن جندب"، وقال الحافظ في الفتح (10/236): "في سنده ضعف"، وضعفه أيضا المباركفوري في التحفة (5/23)، ورجح وقفه الذهبي في الكبائر (ص20)، وكذا الألباني في السلسلة الضعيفة (1446).

    [5] أخرجه أحمد (1/191)، وأبو داود في الخراج (3043)، والبيهقي (8/136)، وصححه ابن الجارود (1105)، وأصل الحديث في البخاري في أول كتاب الجزية (3156، 3157) وليس فيه الأمر بقتل السحرة ولا قتل السواحر الثلاث، وصححه الألباني بكامله في صحيح أبي داود (2624).

    [6] أخرجه مالك في الموطأ في كتاب العقول، باب: ما جاء في الغيلة والسحر (1624) عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة أنه بلغه أن حفصة زوج النبي طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Salla-icon... القصة، ولها طريق أخرى عند عبد الزراق في مصنفه (10/180)، والطبراني في الكبير (23/187)، والبيهقي في السنن (8/136) وغيرهم من طريق عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن جاريةً لحفصة سحرتها...

    [7] انظر: مجموع الفتاوى (28/346).

    [8] المغني (12/303).
    ابو يحيي
    ابو يحيي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 2596
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010
    الموقع : المدير العام

    طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Empty رد: طرق الأمم في الوقاية من السحر والخلاص منه

    مُساهمة من طرف ابو يحيي الخميس أكتوبر 21, 2010 2:22 pm

    الحمد لله خلق فأمر، وملك فقهر، وكل شيء عنده بقضاء وقدر، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إرغامًا لمن جحد به وكفر، وأشهد أن نبينا محمدا عبد الله ورسوله الشافع المشفع في المحشر، القائل فيما صح عنه: ((لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر))[1]، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه السادة الغرر، والتابعين ومن تبعهم بإحسان ما اتصلت عين بنظر وأذن بخبر.
    أمـا بعــد: فاتقوا الله عباد الله، ففيها الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان.
    واعلموا أن أشد ما ابتليت به النفوس وأصيبت به المجتمعات دخول النقص عليها في أعز ما لديها، في عقيدتها وثوابتها، ومن ذلك أعمال السحر والشعوذة والتطير والتشاؤم والتعلق بالأوهام من بعض الشهور والليالي والأيام وذوي العاهات والأمراض والأسقام. والمؤمن الحق يعيش نقي السيرة صافي السريرة، لا يعرف الوهم إلى نفسه سبيلا، ولا يجد الهلع عليه مدخلاً وطريقا.
    أيها الإخـوة، ومع أن السحر حقيقة واقعة، والمس والتلبس والإصابة بالعين كلها حقائق شرعية وواقعية، إلا أن بعض الناس يعيش حياة الوهم في كافة أموره، فكثيرون هم صرعى الأوهام والوساوس، إذا آلم أحدهم صداع قال: هذا مسٌّ، وإذا أُصيب بزكام قال: أوّه هذه عين. ومن المقرر أن الابتلاء سنة وتمحيص، والبشر عرضة للأمراض والأسقام.
    إخوة الإسلام، ومع تشخيص الداء فلا بد من وصف العلاج والدواء، إلا أن الله سبحانه لم يجعل شفاء أمة محمد طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Salla-icon فيما حرم عليها، والتداوي بالرقى المشروعة أو بألوان الطب الحديث كل ذلك مشروع، ولا ينافي التوكل على الله، لكن لا بد من النظر في أهلية المداوي دينًا وعقيدة واستقامة وصدقًا وأمانة، وحَلُّ السحر ودواء العين لا يكون بسحر مثله، وهو ما يعرف بالنشرة وهي حلّ السحر عن المسحور، وقد سئل عنها طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Salla-icon فقال: ((هي من عمل الشيطان)) خرجه أحمد وأبو داود بسند جيد[2]، بل بالأدوية الشرعية، ولا يلزم أن يكون من يرقي معروفًا أو مشهورًا أو ممن اتخذ هذا الأمر حرفة يستدر من خلالها أموال الناس ويبتز جيوبهم، بل القرآن شفاء من كل مرض وداء، طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Start-iconهُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُواْ هُدًى وَشِفَاءطرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه End-icon [فصلت:44]، طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Start-iconوَنُنَزّلُ مِنَ ٱلْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ ٱلظَّـٰلِمِينَ إَلاَّ خَسَارًاطرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه End-icon [الإسراء:82].
    فعليكم ـ رحمكم الله ـ بالإقبال على القرآن، والبعد عن المعاصي، فلم تكن أعمال الشعوذة لتروج في بعض المجتمعات لولا ضعف الإيمان لدى كثير من أهل الإسلام، وانتشار المعاصي في كثير من البيوتات والمجتمعات، وعليكم ـ يا رعاكم الله ـ بتحصين أنفسكم وأولادكم بالرقى المشروعة والأوراد المأثورة، فهي حصن حصين وحرز أمين، حافظوا على أذكار الصباح والمساء وأدعية الدخول والخروج والنوم، أكثروا من قراءة فاتحة الكتاب وآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وسورة الإخلاص والمعوذتين، فإنها حرز لصاحبها ـ بإذن الله ـ من كل داء وبلاء.
    وهاكم ـ رحمكم الله ـ وصفة طبية نبوية هي خير لكم وأمان، روى أبو داود والترمذي عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه قال: قال رسول الله طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Salla-icon: ((اقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء))[3]، وعن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Salla-icon: ((ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات إلا لم يضره شيء))[4].
    فالحمد لله الذي ما أنزل من داء إلا وأنزل له دواء، ونسأله تعالى أن يمن على الجميع بالشفاء والعافية من أمراض القلوب والأبدان، إنه جواد كريم، ونشكره سبحانه أن هيأ في بلاد التوحيد وموئل العقيدة ومأرز الإيمان من يُصلت الصارم البتار على رقاب هؤلاء السحرة الأشرار، وينفذ حكم الله فيهم صلاحًا للعباد، وحفظًا لأمن البلاد، وتطهيرها من ألوان الشر والفساد، مهما حاول خفافيش الظلام إسدال الستار وتشويه الحقائق، فلن يحجب ضوء الشمس كف دعي مغرض والله المستعان.
    ألا وصلوا وسلموا ـ رحمكم الله ـ على النبي المصطفى والرسول المجتبى والحبيب المرتضى كما أمركم بذلك ربكم جل وعلا فقال تعالى قولاً كريما: طرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه Start-iconإِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماًطرق  الأمم  في  الوقاية  من  السحر   والخلاص  منه End-icon [الأحزاب:56].
    اللهم صلِّ على نبينا محمد ما ذكره الذاكرون الأبرار، وصلِّ عليه ما اختلف الليل والنهار، وصلِّ عليه وعلى المهاجرين والأنصار، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين...



    [1] أخرجه البخاري في الطب (5757)، ومسلم في السلام (2220) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

    [2] أخرجه أحمد (3/294)، وأبو داود في الطب، باب: في النشرة (3868) من حديث جابر رضي الله عنهما، وحسن الحافظ سنده في الفتح (10/233)، وهو في صحيح السنن (3277).

    [3] أخرجه أبو داود في الأدب (5082)، والترمذي في الدعوات (3575)، والنسائي في الاستعاذة (5428)، وصححه الضياء في المختارة (250)، والألباني في صحيح الترغيب (649).

    [4] أخرجه أحمد (1/62، 66، 72)، والبخاري في الأدب المفرد (660)، وأبو داود في الأدب (5088)، والترمذي في الدعوات (3388)، وابن ماجه في الدعاء (3869)، وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح غريب"، وصححه ابن حبان (852، 862)، والحاكم (1/695)، وحسنه الضياء في المختارة (309)، وصححه الذهبي في السير (4/352)، والألباني في صحيح الترغيب (655).




    الكاتب عبد الرحمان السديسي أمام الحرم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:13 pm