الأسرة الخامسة (2494-2345) - محمود ثروت
¨°o.O الأسرة الخامسة (2494-2345) O.o°¨
مقدمة عامة
كان
للتنازع الأسري بين أفراد البيت الملكي خلال عهد الأسرة الرابعة أكبر
الأثر فى انهيارالأسرة الرابعة وقيام أسرةجديدة هي الأسرة الخامسة،إلى جانب
ثورة "شبسسكاف" على عبادة الشمس فى نهاية الأسرة، مما عجل ّبقيام أسرة
جديدة ذات طابع كهنوتي ، ونجدأن أول ملوكها كان كاهناً للشمس ،ونظراً لعدم
شرعية ملوك هذه الأسرة ، فقد لفّقوا قصة دينية لإثبات أن شرعيتهم لحكم
البلاد كانت بأمر إلهي ونجدأن ملوك تلك الأسرة تسعة يدخل اسم رع كعامل
أساسي فى تركيب اسمائهم هم بالترتيب:
للتنازع الأسري بين أفراد البيت الملكي خلال عهد الأسرة الرابعة أكبر
الأثر فى انهيارالأسرة الرابعة وقيام أسرةجديدة هي الأسرة الخامسة،إلى جانب
ثورة "شبسسكاف" على عبادة الشمس فى نهاية الأسرة، مما عجل ّبقيام أسرة
جديدة ذات طابع كهنوتي ، ونجدأن أول ملوكها كان كاهناً للشمس ،ونظراً لعدم
شرعية ملوك هذه الأسرة ، فقد لفّقوا قصة دينية لإثبات أن شرعيتهم لحكم
البلاد كانت بأمر إلهي ونجدأن ملوك تلك الأسرة تسعة يدخل اسم رع كعامل
أساسي فى تركيب اسمائهم هم بالترتيب:
1- أوسركاف
2- ساحورع
3- نفر-إير-كارع
4- شبسسكارع
5- نفر-إف-رع
6- ني-وسر-رع
7- من-كاو-حر
8- جد-كارع-إسسي
9- اوناس (ونيس)
1- أوسركاف (2494-2487)
أول
ملوك الأسرة الخامسة ،وفترة حكمه لم تتعد السبع سنوات. ربما قام بالزواج
من الملكة خنتكاوس أخت وزوجة شبسسكاف آخر ملوك الأسرة الرابعة لتثبيت
شرعيته فى الجلوس على عرش البلاد ، وأختار أوسر كاف منطقة سقارة الشمالية
ليشيد بها هرمه وملحلقاته ،وقد أولى هذا الملك وخلفاؤه إهتماماً خاصاً
بعبادةالشمس تمثّل ذلك فى فى بناء معابد لرع معبودالشمس وأختاروا منطقة
"أبو صير" الواقعة جنوب الجيزة وشمال سقارة كمكان لإنشاء تلك المعابد .
ملوك الأسرة الخامسة ،وفترة حكمه لم تتعد السبع سنوات. ربما قام بالزواج
من الملكة خنتكاوس أخت وزوجة شبسسكاف آخر ملوك الأسرة الرابعة لتثبيت
شرعيته فى الجلوس على عرش البلاد ، وأختار أوسر كاف منطقة سقارة الشمالية
ليشيد بها هرمه وملحلقاته ،وقد أولى هذا الملك وخلفاؤه إهتماماً خاصاً
بعبادةالشمس تمثّل ذلك فى فى بناء معابد لرع معبودالشمس وأختاروا منطقة
"أبو صير" الواقعة جنوب الجيزة وشمال سقارة كمكان لإنشاء تلك المعابد .
وأشار حجر باليرمو إلى المعابد التي شيدها فى أماكن مختلفة مثل معبد بوتو الذي كان مخصصاً لعبادة حتحور.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
- رأس من الجرانيت الوردي الأحمر
- حوالي 67 سم
- المتحف المصري
- رأس من الجرانيت الوردي الأحمر
- حوالي 67 سم
- المتحف المصري
عثر
عليها فى المعبد الجنازي الملحق بمجموعته الهرمية بسقارة ، وهذه الرأس
تمثل ثلاثة أضعاف الرأس الطبيعي ،وقدر العلماء أنه لواكتمل تمثال هذه الرأس
لربما وصل إلى 4-5 متراً فى الطول ،وهذه الرأس ذات ملامح شخصية للملك
عليها فى المعبد الجنازي الملحق بمجموعته الهرمية بسقارة ، وهذه الرأس
تمثل ثلاثة أضعاف الرأس الطبيعي ،وقدر العلماء أنه لواكتمل تمثال هذه الرأس
لربما وصل إلى 4-5 متراً فى الطول ،وهذه الرأس ذات ملامح شخصية للملك
وتمثل
بورتريه للملك.ويظهر ذلك فى الأنف الغليظة والشفاه الغليظة وبروز
الوجنتين، والملك يرتدي النمس الذي تحليه الكوبرا ،وربما كان جالساً فى
المعبد وواجهة االتمثال جهة الهرم كما لو كان يصلي صلاة دائمة لصاحب الهرم
حيث أنه يؤله نفسه بنفسه حيث وقتحياته يأخذ لقب سارع وعند مماته يتحول لرع
نفسه أو فى معية رع ، والملامح طبيعية شخصية.
- رأس من الإردواز أو الشست
- 45 سم
بورتريه للملك.ويظهر ذلك فى الأنف الغليظة والشفاه الغليظة وبروز
الوجنتين، والملك يرتدي النمس الذي تحليه الكوبرا ،وربما كان جالساً فى
المعبد وواجهة االتمثال جهة الهرم كما لو كان يصلي صلاة دائمة لصاحب الهرم
حيث أنه يؤله نفسه بنفسه حيث وقتحياته يأخذ لقب سارع وعند مماته يتحول لرع
نفسه أو فى معية رع ، والملامح طبيعية شخصية.
- رأس من الإردواز أو الشست
- 45 سم
- المتحف المصري
عُثر
على هذه الرأس فى منطقة أبوصير عام1957 ، وتمثل هذه الرأس الملك أوسركاف
بملامح مثالية أقرب للنسب الفنية المثالية وهو يرتدي التاج الأحمر تاج
الوجه البحري ..فيظهر بملامح مثالية من حيث إستدارة الوجه، والدقة فى تمثيل
الذقن ، وتمثيل الحواجب والعيون ذات الإستطالة، وهناك البعض من العلماء
شكك فى إمكانية كون هذه الرأس خاصة بالإلهة " نيت" ، أو ربما خاصة بالملكة
"خنتكاوس" زوجة أوسركاف..لكن يضعف تلك الإحتمالات ظهور شارب خفيف أعلى
الشفتين .
على هذه الرأس فى منطقة أبوصير عام1957 ، وتمثل هذه الرأس الملك أوسركاف
بملامح مثالية أقرب للنسب الفنية المثالية وهو يرتدي التاج الأحمر تاج
الوجه البحري ..فيظهر بملامح مثالية من حيث إستدارة الوجه، والدقة فى تمثيل
الذقن ، وتمثيل الحواجب والعيون ذات الإستطالة، وهناك البعض من العلماء
شكك فى إمكانية كون هذه الرأس خاصة بالإلهة " نيت" ، أو ربما خاصة بالملكة
"خنتكاوس" زوجة أوسركاف..لكن يضعف تلك الإحتمالات ظهور شارب خفيف أعلى
الشفتين .
2- ساحو رع (2487-2475)
خلف
والده اوسركاف على العرش،حكم ما يقرب من 14 عاماً ..اختار منطقة أبو صير
مكاناً لبناء هرمه وتبعه باقي خلفائه من الملوك..نعرف من نقوش معبديه أنه
اهتم بتأديب الليبين والجنوبيين إلى جانب اهتمامه بإرسال بعثة بحرية لفينقا
فى الشمال الشرقي لتوطيد أواصر العلاقات التجارية ،ويسجل حجر باليرموأيضاً
حملته لبلاد بونت لجلب البخور وعروض التجارة المختلفة.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
- تمثال لساحورع مع ممثل إقليم قفط
- حوالي 64 سم
- ديوريت
- متحف المتروبوليتان
هذا
أحد ثلاث بقايا أثرية خاصة بالملك ساحورع ثاني ملوك الأسرة الخامسة، عثر
عليه بمجموعته الهرمية بمنطقة أبوصير، ويمثل الملك جالساً على كرسي العرش
وإلى جانبه ممثل إقليم قفط،الإقليم الخامس من أقاليم مصر العليا يوجه له
علامة العنخ(مفتاح الحياة) ، أو لكأنه يهب له الحياة والخلود.
ويظهر
الملك ساحورع جالساً على كرسي العرش ذو المسند الطويل يكاد يصل لرأس
التمثال،ويرتدي النمس الملكي تحليه حية الكوبرا التي تنفث السم فى وجه
الأعداء وتتمثل أهميتها فى حماية الملك ويرتدي اللحية الملكية المستقيمة
المستعارة ، ويضع يده اليسرى مفرودة على ركبته،بينما يقبض باليمنى على
علامة المكس رمز الولادة فى العالم الآخر وهو يحوي أيضاً اسم الملك وألقابه
ليقدمها أمام مجمع الآلهة فى العالم الآخر وكان إما من الجلد أو الكتان أو
البردي،ويرتدي نقبة قصيرة ويظهر فى هيئة رسمية بجسد رشيق متناسق والملامح
شخصية كمالوكانت تمثل بورتريه للملك من حيث العيون الواسعة المسحوبة والوجه
المستدير ذو الوجنتين والفم المتناسق .
وبجانبه
تظهر ممثل إقليم قفط بحجم صغير مقارنة بحجم الملك ، وهو يمسك فى يده علامة
العنخ ويوجهها نحو الملك وكأنه يهبه الحياة فى العالم الآخر..ويظهر رمز
إقليمه محفور فوق رأسه وهو يرتدي باروكة شعر مقسمة لثلاثة أجزاء جزأين على
الكتفين وجزء ثالث يتدلى على الظهر وله نفس ملامح الملك كما تماثيل منكاورع
الثلاثية وسيتكرر ذلك فى الدولة الحديثة فى تمثال توت عنخ آمون وتمثال
آمون ويظهر وهو يقدم قدمه اليسرى قليلاً ولحيته معقوفة لكونه إله بينما
لحية الملك مستقيمة كما بينَّا سابقاً.
ويدل
هذا التمثال من ناحية خاصة على هبوط وإنحدار فن النحت خصوصاً من ناحية
وتنفيذ النسب وربما ذلك لكون التمثال من تصميم فنان من الدرجة الثانية من
نحاتي مدينة منف أو من تصميم وتنفيذ مدرسة محلية للنحت بعيدة عن االتأثيرات
الرفيعة لفن النحت عند نحاتي العاصمة .
3- الملك نفر إيركارع (2475-2455)
تولى
الحكم خلفاً لساحورع شقيقه نفر إيركارع ،ويعتبر من الملوك الذين ابدوا
إهتماماً خاصاً بالأمور الدينية وحبه للكهنة والمعابد ومن أموره الدينية
تقديم الأوقاف لمعبد عين شمس وتاسوعه وكذلك إصداره مرسوم يعفي فيه المعابد
من ضرائبها ويعتبر هذا المرسوم أقدم مرسوم فى تاريخ الحضارة الفرعونية
معروف لنا حتى الآن..وشيد مجموعته الهرمية ومعبده فى منطقة أبوصير كما
سلفائه ..ولم يرد لدينا كبير ذكر بشأن أعماله العسكرية.
- صورة لمرسوم الملك نفر إيركارع، عثر عليه فى مجموعته الهرمية
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
تولى
الحكم خلفاً لساحورع شقيقه نفر إيركارع ،ويعتبر من الملوك الذين ابدوا
إهتماماً خاصاً بالأمور الدينية وحبه للكهنة والمعابد ومن أموره الدينية
تقديم الأوقاف لمعبد عين شمس وتاسوعه وكذلك إصداره مرسوم يعفي فيه المعابد
من ضرائبها ويعتبر هذا المرسوم أقدم مرسوم فى تاريخ الحضارة الفرعونية
معروف لنا حتى الآن..وشيد مجموعته الهرمية ومعبده فى منطقة أبوصير كما
سلفائه ..ولم يرد لدينا كبير ذكر بشأن أعماله العسكرية.
- صورة لمرسوم الملك نفر إيركارع، عثر عليه فى مجموعته الهرمية
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
لا يوجد
4- الملك شبسسكارع (2455-2448)
القليل للغاية
معروف لنا عن هذا الملك سوى أنه حكم بين فترتي الملكين نفر إيركارع و نفر
إف رع ..وطبقاً لمرسوم تورين فقد حكم سبع سنوات وبعض الأختام القليلة من
فترة عهده عُثر عليها وهناك من ينسب له الهرم الناقص الواقع بين كل ِ من
معبد الشمس الخاص بالملك أوسركاف وهرم ساحورع .
معروف لنا عن هذا الملك سوى أنه حكم بين فترتي الملكين نفر إيركارع و نفر
إف رع ..وطبقاً لمرسوم تورين فقد حكم سبع سنوات وبعض الأختام القليلة من
فترة عهده عُثر عليها وهناك من ينسب له الهرم الناقص الواقع بين كل ِ من
معبد الشمس الخاص بالملك أوسركاف وهرم ساحورع .
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
لا يوجد
5- نفر إف رع (2448-2445)
خلف
الملك شبسسكارع ، وربما هو ابن الملك نفر إيركارع ،وفترة حكمه قريبة من
الثلاث سنوات..وليس هناك الكثير الذي نستطيع معرفته بشأن فترة حكمه ، وقد
عثر على بقايا جسدية تخص الملك فى مجموعته الهرمية بأبوصير وبتحليلها يرجح
العلماء أن هذا الملك مات شاباً فى سن مبكرة فيما بين 20 -23 عاماً ، واسمه
يقرأ بقرائتين مختلفتين أشهرها "نفر رع" أي" رع جميل" وربما غير هذا الإسم
بعد ذلك إلى "نفر إف رع " والذي يعني " رع هو جماله ""Re is his beauty"
والذي يمكن قراءته أيضاً "رع نفر إف".. وبعض الآثار تثبت قيامه بمعبد للشمس
اسمه "حتب رع" لم يكتشف بعد ، وربما وفاته المفاجئة أدت إلى عدم إكماله
هرمه ومجموعته الجنازية لذلك ينسب له البعض الهرم الناقص الغير مكتمل بين
كل من معبد الشمس الخاص بأوسركاف وهرم ساحورع بمنطقة أبوصير.
خلف
الملك شبسسكارع ، وربما هو ابن الملك نفر إيركارع ،وفترة حكمه قريبة من
الثلاث سنوات..وليس هناك الكثير الذي نستطيع معرفته بشأن فترة حكمه ، وقد
عثر على بقايا جسدية تخص الملك فى مجموعته الهرمية بأبوصير وبتحليلها يرجح
العلماء أن هذا الملك مات شاباً فى سن مبكرة فيما بين 20 -23 عاماً ، واسمه
يقرأ بقرائتين مختلفتين أشهرها "نفر رع" أي" رع جميل" وربما غير هذا الإسم
بعد ذلك إلى "نفر إف رع " والذي يعني " رع هو جماله ""Re is his beauty"
والذي يمكن قراءته أيضاً "رع نفر إف".. وبعض الآثار تثبت قيامه بمعبد للشمس
اسمه "حتب رع" لم يكتشف بعد ، وربما وفاته المفاجئة أدت إلى عدم إكماله
هرمه ومجموعته الجنازية لذلك ينسب له البعض الهرم الناقص الغير مكتمل بين
كل من معبد الشمس الخاص بأوسركاف وهرم ساحورع بمنطقة أبوصير.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
- بقايا تمثال من الحجر الجيري
- حوالي 34 سم
- المتحف المصري
عثر
على هذا التمثال بمنطقة أبوصير ، ويمثل الملك نفرإف رع شاباً جالساً على
كرسي العرش ويمسك فى يده صولجان ملكي ربما صولجان الحجت رمز الملكية فى مصر
القديمة .ويرتدي الملك على رأسه بباروكة قصيرة محبوكة أشبه بقلنسوة كانت
تحليها حية الكوبرا التي انُتزعت من مكانها ومن الخلف يظهر المعبود حورس
وهو يحميه بجناحيه ويظهر كمالو كان يطوقه حيث أن حورس كان رمز للملكية
ويمثل الملك فى الأسطورة الأوزيرية والذي يتحول لأوزير حين الموت.. وقد
حددت عيون الملك وفمه بمسحوق تجميل ذو لون أسود أضفى قدراً من الحيوية على
وجه الملك وأظهر ملامحه الشابة .
وبرغم
أن أجزاء كثيرة من التمثال مفقودة مثل ذراعه الأيسر، منطقة الحوض،وجزء
كبير من الأقدام فالتمثال يعتبر من التماثيل الجميلة فنياً.
- تمثال نصفي للملك نفرإف رع
- بازلت
- حوالي 24 سم
- المتحف المصري
لم
يبين بقايا ذلك التمثال ماهية التمثال، وكونه كان جالساً أو واقفاً ،ويبرز
التمثال الملك يرتدي النمس التقليدي فوق رأسه وهو ليس مخططاً من الأعلى
كالمعتاد ولكنه يظهر كمالوكان بحافتين أو ذو جانبين والذي يبرز الأذنين ولا
يخفيهما واللتين تظهران كبيرتان كمالوكان يشير لكونه يسمع شكاوى الشعب
ويهتم بها..ويرتدي اللحية المستعارة المستقيمة ..ونجد أن العينين والفم قد
حددا بألوان ومساحيق تجميل ابرزت الإطار المحدد لهما بشكل جميل يضفي قدراً
من الحيوية على التمثال،وذراعه الأيسر يبدو كمالوكان يمسك بشىء كصولجان
مثلاً.
- تمثال واقف للملك نفر إف رع
- 21 سم
- بازلت
- المتحف المصري
عثر
عليه بمنطقة أبو صير عام 1986 ويمثل الملك واقفاً ،ويمثل الملك يقف على
قاعدة قصيرة ويستند على عمود خلف ظهره،ويقدم قدمه اليسرى عن اليمنى قليلاً
ويرتدي التاج الأبيض تاج الوجه القبلي والنقبة الملكية القصيرة "الشنديد" ،
وذراعه اليسرى مقبوضة بجانب جسده بينما يمسك باليمنى الصولجان الملكي.
نجح الفنان فى تمثيل وحفر ملامح الملك الدقيقة وكذلك اللحية فى تلك الخامة الصعبة من الأحجار، والأقدام ممثلة بطريقة سيئة.
6- ني وسر رع (2445-2421)
حكم
هذا الملك 32 عاماً ، بينما مانيتون أعطاه فترة حكم تقارب ال44 عاماً
،وشيد لنفسه هرماً فى أبوصير ومعبداً للشمس فى منطقة أبوغراب شمال أبو
صير..وربما خلف أخاه فى الحكم نفر إف رع ، وهناك بعض الأدلة التي ترجح كونه
قام بحملات تعدين فى مننطقة سيناء ووادي المغارة ،إلى جانب حملة ضد
المتسللين الليبين،وربما بعث رحلة لبلاد بونت لجلب البخور والمر ومنتجاتها
الشهيرة لخدمة معابد الآلهة.ومن أهم شخصيات عهده الموظف "تي" ومقبرته من
أهم مقابر الدولة القديمة من حيث الفن أو المساحة المعمارية .
- جزء من معبد الشمس الخاص به
هذا الملك 32 عاماً ، بينما مانيتون أعطاه فترة حكم تقارب ال44 عاماً
،وشيد لنفسه هرماً فى أبوصير ومعبداً للشمس فى منطقة أبوغراب شمال أبو
صير..وربما خلف أخاه فى الحكم نفر إف رع ، وهناك بعض الأدلة التي ترجح كونه
قام بحملات تعدين فى مننطقة سيناء ووادي المغارة ،إلى جانب حملة ضد
المتسللين الليبين،وربما بعث رحلة لبلاد بونت لجلب البخور والمر ومنتجاتها
الشهيرة لخدمة معابد الآلهة.ومن أهم شخصيات عهده الموظف "تي" ومقبرته من
أهم مقابر الدولة القديمة من حيث الفن أو المساحة المعمارية .
- جزء من معبد الشمس الخاص به
- تمثال مزدوج للملك ني وسر رع
- متحف ميونخ
تمثال
مزدوج للملك ني وسر رع، على قاعدة واحدة مشتركة والتمثالان يعدان نسخة طبق
الأصل، غير أن أحدهما يمثل ني وسررع فى مرحلة الشباب والآخر يمثله وهو كهل
...ونجد أن كلا التمثالين يقدم قدمه اليسرى قليلاً عن اليمنى ويرتدي كل
منهما النمس التقليدي جزئين على الأكتاف والثالث خلف الظهر والأذنين تظهران
كبيرتين ، ونجد أن كل من التمثالين يرتدي نقبة ملكية قصيرة أو الشنديد
الملكي، ويقبض بكل من اليدين على "المكس" رمز الولادة فى العالم الآخر ،
والتمثالين نعرضا للكسر فى منطقة البطن والأقدام وبخاصة التمثال الأيسر .
والملامح
تمثل أحد التمثالين فى مرحلة الشباب من حيث الوجه المستدير وانتفاخ
الوجنتين وإستطالة العينين ..بينما الآخر يمثلة فى مرحلة الكهولة حيث تبدو
علامات كبر السن على وجه التمثال والأنف الغليظة والذقن المنبسطة والتجاعيد
فى منطقة الو جنتين ، بينما يظهر عدم تناسب النسب التشريحية وبخاصة فى
منطقة الأطراف ونرى ذلك جلياًً فى الأقدام حيث تظهر كبيرة مفلطحة والأصابع
مبالغ فيها.
- جزء من تمثال يعتقد أنه لني وسر رع
- جرانيت
- 34 سم
- متحف بروكلين
جزء
من تمثال لم يعد متبق منه سوى الرأس وجذع التمثال ينسب لعهد الأسرة
الخامسة ربما كان خاص بالملك ني وسر رع ، ويمثل التمثال الملك بغطاء النمس
التقليدي والذي تحليه حية الكوبرا للحماية ، والشكل العام يوحي بكون الملك
كان واقفاً مرتدياً النقبة القصيرة أو الشنديد الملكي، وملامح الوجه شابة
مليئة بالحيوية وأقرب إلى أن تكون خاصة بالملك ني وسر رع.
7- منكاوحر (2421-2414)
سابع
ملوك الأسرة الخامسة، وقد حكم ثماني سنوات حسب تأريخ بردية تورين..لا نعرف
عنه إلا القليل ، ومكان دفنه غير معلوم حتى الآن ، وربما كان هو ذلك الهرم
فى منطقة دهشور الذي يدعى بالهرم "headless pyramid"
فى شمال سقارة ، وهو آخر ملوك الأسرة الذين بنوا معبد للشمس ومكانه غير
معروف أيضاً..ونجد أن منكاوحر قد أُلّه فى عهد الدولة الحديثة.
لوحة من عهد الأسرة الثامنة عشر تمثل منكاوحر – اللوفر
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
- تمثال يمثل منكاوحر
- ألباستر
- المتحف المصري
تمثال
صغير من الألباستر عثر عليه للمللك يمثله وهو يرتدي التاج الأبيض رمز
الوجه القبلي ويستند على دعامة خلف ظهره تدعم التمثال وتحميه من التكسر،يده
اليمنى مفرودة بجانب جسده بينما اليمنى يمسك بها أحد الصولجانات الدالّة
على الملكية.ويظهر الملك بلحية مستعارة مستقيمة والملامح بها قدر من
الواقعية والتمثال بوجه عام جيد من الناحية الفنية.
- تمثال يمثل منكاوحر
- ألباستر
- المتحف المصري
تمثال
صغير من الألباستر عثر عليه للمللك يمثله وهو يرتدي التاج الأبيض رمز
الوجه القبلي ويستند على دعامة خلف ظهره تدعم التمثال وتحميه من التكسر،يده
اليمنى مفرودة بجانب جسده بينما اليمنى يمسك بها أحد الصولجانات الدالّة
على الملكية.ويظهر الملك بلحية مستعارة مستقيمة والملامح بها قدر من
الواقعية والتمثال بوجه عام جيد من الناحية الفنية.
8- جدكارع إسسي (2414-2375)
حكم
بعد الملك منكاوحر، والوثائق تعطينا فترة حكم تقترب من الأربعين
عاماً،واتبع سياسة تأمين الحدود الجنوبية لمصر وإستغلال المناجم والمحاجر
فى النوبة ووادي الحمامات ووادي مغارة فى سيناء.. وقد شيد لنفسه هرماً فى
جنوب سقارة يُعرف بإسم " الهرم الشواف" وعثر على معبده ويحوي نقوش مهمة .
وقد عثر على موميائه تقريباً كاملة سليمة فى تابوته المكسور من البازلت وذلك فى مقبرة هرمه فى سقارة .
ومن
أهم رجالات عصره الحكيم الشهير "بتاح حتب" الذي ترك مجموعة من النصائح
والوصايا تعبر عن الحياة الأخلاقية لتلك الفترة، كذلك ذُكر اسم الملك فى
السيرة الذاتية لحاكم أسوان " حرخوف" ورحلاته الشهيرة.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
لا يوجد
- منظر عُثر عليه يمثل وجه الملك جد كارع إسسي
حكم
بعد الملك منكاوحر، والوثائق تعطينا فترة حكم تقترب من الأربعين
عاماً،واتبع سياسة تأمين الحدود الجنوبية لمصر وإستغلال المناجم والمحاجر
فى النوبة ووادي الحمامات ووادي مغارة فى سيناء.. وقد شيد لنفسه هرماً فى
جنوب سقارة يُعرف بإسم " الهرم الشواف" وعثر على معبده ويحوي نقوش مهمة .
وقد عثر على موميائه تقريباً كاملة سليمة فى تابوته المكسور من البازلت وذلك فى مقبرة هرمه فى سقارة .
ومن
أهم رجالات عصره الحكيم الشهير "بتاح حتب" الذي ترك مجموعة من النصائح
والوصايا تعبر عن الحياة الأخلاقية لتلك الفترة، كذلك ذُكر اسم الملك فى
السيرة الذاتية لحاكم أسوان " حرخوف" ورحلاته الشهيرة.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
لا يوجد
- منظر عُثر عليه يمثل وجه الملك جد كارع إسسي
9- الملك أوناس/ ونيس (2375-2345)
آخر
ملوك الأسرة الخامسة ، حكم قرابة 30 عاماً طبقاً لتأريخ بردية تورين
..ويعتبر من أشهر ملوك الأسرة لإرتباط اسمه بالنصوص الدينية الشهيرة التي
نقشت على جدران الحجرات الداخلية لهرمه فى سقارة والتي عُرَفت ب" نصوص
الأهرام" والتي كانت نتاج تطور العقائد الدينية للمصري القديم منذ بدايات
عصر ما قبل التاريخ.
ونجد
أنه أقام مجموعته الهرمية فى منطقة سقارة ، وتحوي جدران الطريق الصاعد
الذي كان يصل بين معبدي الوادي والجنازي بمناظر مهمة تمثل الملك يقوم
بالعديد من الشعائر وأخرى تمثل أنشطة مختلفة من الحياة اليومية مثل الصيد
والزراعة.
- جزء من المناظر التي كانت تغطي جدران الطريق الصاعد ومجموعته الهرمية، وتمثل أنشطة مختلفة.
- جزء من نصوص الأهرام التي كانت تغطي جدران الحجرات االداخلية لهرمه.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
لا يوجد
- منظر يمثل وجه الملك أوناس من نقوش مجموعته الهرمية.
ملوك الأسرة الخامسة ، حكم قرابة 30 عاماً طبقاً لتأريخ بردية تورين
..ويعتبر من أشهر ملوك الأسرة لإرتباط اسمه بالنصوص الدينية الشهيرة التي
نقشت على جدران الحجرات الداخلية لهرمه فى سقارة والتي عُرَفت ب" نصوص
الأهرام" والتي كانت نتاج تطور العقائد الدينية للمصري القديم منذ بدايات
عصر ما قبل التاريخ.
ونجد
أنه أقام مجموعته الهرمية فى منطقة سقارة ، وتحوي جدران الطريق الصاعد
الذي كان يصل بين معبدي الوادي والجنازي بمناظر مهمة تمثل الملك يقوم
بالعديد من الشعائر وأخرى تمثل أنشطة مختلفة من الحياة اليومية مثل الصيد
والزراعة.
- جزء من المناظر التي كانت تغطي جدران الطريق الصاعد ومجموعته الهرمية، وتمثل أنشطة مختلفة.
- جزء من نصوص الأهرام التي كانت تغطي جدران الحجرات االداخلية لهرمه.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
لا يوجد
- منظر يمثل وجه الملك أوناس من نقوش مجموعته الهرمية.
تمت
السبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ
» كنوز الفراعنه
السبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ
» الثقب الاسود
السبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ
» طفل بطل
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ
» دكتور زاكي الدين احمد حسين
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ
» البطل عبدالرؤوف عمران
الإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ
» نماذج مشرفه من الجيش المصري
الإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» دجاجة القاضي
الخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ
» اخلاق رسول الله
الأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ
» يوم العبور في يوم اللا عبور
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ
» من اروع ما قرات عن السجود
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ
» قصه وعبره
الأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ
» كيف تصنع شعب غبي
الخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ