alquseyaمنتدى أبناء القوصيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقاقي-اجتماعي-يطمح الى الارتقاء بالقوصيه وتطويرها المنتدى منبر لكل ابناء القوصيه

منتدى ابناء القوصيه يدعو شرفاء اسيوط الى كشف اي تجاوزات تمت من اي من موظفي النظام الفاسد وتشرها في منبرنا الحر
حسبنا الله ونعم الوكيل لقد خطفت منا مصر مره اخري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المواضيع الأخيرة

» سيف الدين قطز
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ

» كنوز الفراعنه
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ

» الثقب الاسود
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ

» طفل بطل
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ

» دكتور زاكي الدين احمد حسين
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ

» البطل عبدالرؤوف عمران
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ

» نماذج مشرفه من الجيش المصري
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» دجاجة القاضي
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ

» اخلاق رسول الله
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ

» يوم العبور في يوم اللا عبور
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ

» من اروع ما قرات عن السجود
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ

» قصه وعبره
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ

» كيف تصنع شعب غبي
توابيت من المتحف المصري I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ


    توابيت من المتحف المصري

    ابو يحيي
    ابو يحيي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 2596
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010
    الموقع : المدير العام

    توابيت من المتحف المصري Empty توابيت من المتحف المصري

    مُساهمة من طرف ابو يحيي الخميس أكتوبر 14, 2010 2:20 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    توابيت من المتحف المصري


    [b][b][b]توابيت من المتحف المصري[/b][/b]
    [b]توضع اغلب التوابيت في الدور الارض بسبب اوزنها الثقيلة [/b]



    [b]تابوت الملكة كاويت[/b]

    توابيت من المتحف المصري 19574_310x310

    [b]يعد تابوت الملكة كاويت، زوجة الملك منتو حتب الثانى، من أبرز التوابيت فى البلاط الطيبى، من حيث طريقة النحت البارز. [/b]

    [b]زينت الأسطح الخارجية لهذا التابوت من الحجر الجيري بمناظر الحياة اليومية مثل تزيين الملكة. كما أن هناك مناظر تصور القرابين والحياة الأخرى. [/b]
    [b]وفي موقع رأس الملكة كاويت منظر لواجهة القصر الملكي على بابه صورة عيني الأوجات وذلك لعون كاويت على رؤية العالم الخارجي. [/b]
    [b]الأجساد الممشوقة وملامح الوجه الصارمة تعكس المثل الأعلى للجمال الأنثوى فى طيبة. [/b]
    [b]الأبعاد[/b]
    [b]العرض ١١٩ سم الطول ٢٦٢ سم الارتفاع ١١٩ سم[/b]



    [b]تابوت سيبي المنقوش والملون[/b]

    توابيت من المتحف المصري 930_310x310


    يعد ذلك التابوت المنقوش والملون، من روائع [b]توابيت
    الدولة الوسطى. وكان قد صنع للقائد سيبي، من الإقليم الخامس عشر من مصر العليا.
    [/b]
    وقد زخرفت الجوانب الخارجية من ذلك التابوت الخشبي، بسطور ملونة من الهيروغليفية، معبرة عن الأسماء والألقاب، مع صيغة القربان.
    أما الباب الوهمي الممثل على الجانب الذي يستقبله قناع التابوت الإنساني، فتعلوه عينا الأوجات.
    على حين جاءت الزخارف الداخلية الملونة بالكامل، محتوية على طائفة من تعاويذ، كتبت بخط هيروغليفي مختصر، اقتبست من نصوص التوابيت، وكتاب الطريقين، الذي يحتوي على خريطة للعالم الآخر.
    الأبعاد

    العرض ٦٥ سم
    الارتفاع ٧٠ سم

    [b]تابوت للكاهن با - مس - حم [/b]

    توابيت من المتحف المصري EM-0-0-S0-10676-19737_310x310

    تابوت طلي بعناية كبيرة ويتكون من ثلاث قطع هي غطاء التابوت وغطاء المومياء وقاعدة التابوت. وزين الجانب الأيسر للقاعدة بمشاهد تبدأ من القاع وتصور المعبود "أنوبيس" بالجبانة، بينما تظهر المعبودة البقرة حتحور قادمة من الجبل الغربي. وكذلك صورت المعبودة "نوت" قادمة من الشجرة المقدسة، بالقرابين وبالمياه تصبها على المتوفى. ويصور الجانب الأيمن مشاهد للآلهة في الدار الآخرة.
    ويحمل غطاء التابوت شكلا يمثل مومياء المتوفى مرتديا باروكة شعر مستعار مخططة ذات طيات طويلة متدلية مثبتة بشريط في قمة الرأس. وغطي الصدر بأطواق ملونة وزهور، واليدان مضمومتان فوقه.
    ويرمز الجعران المجنح؛ لإله الشمس عند الشروق، وقد طلي عند قمة المركز. ويظهر على الجانبين شكلان لأوزوريس ومثلهما لإيزيس، ويحيط عامود جد بالجعران من كل جانب. وتظهر في وسط السجل إلهة السماء "نوت" راكعة، وقد مدت جناحيها لحماية المتوفى.
    ويحمل غطاء المومياء صورا مماثلة، والقاعدة مزينة من الداخل بعدد من أفاعي الكوبرا. وقد دمج تاج "أتف" وعامود "جد" لأوزوريس، ويملآن منتصف غطاء المومياء؛ تقريبا.
    الأبعاد
    الطول ٢٠٠ سم

    [b]تابوت لصقر[/b]
    توابيت من المتحف المصري EM-3-7574_310x310
    [b]منذ زمن العصر المتأخر بدأ تحنيط الصقور بالآلاف ودفنها فى جبانة الحيوانات المقدسة سواء مع حيوانات أخرى، أو فى جبانات خاصة بها. [/b]
    [b]وقد استخدمت صناديق من البرونز مثل هذا الصندوق لحفظ مومياوات الصقور، وكانت دائماً ما تزين بتماثيل لصقور توضع على قمتها. [/b]
    [b]وقد مثل هذا الصقر واقفاً وقد وضع التاج المزدوج على رأسه. وكان هذا التاج فى الأصل مزيناً بالصل المقدس أو الكوبرا المقدسة، ولكنها فقدت الآن. [/b]
    [b]ونلاحظ أن ملامح الوجه ممثلة بخشونة، كما بالغ الفنان فى إبراز ذيل الصقر الطويل ومخالبه القوية. [/b]
    [b]الأبعادالارتفاع ٤ سم الطول ١١ سم العرض ٣.٥ سم[/b]


    [b]تابوت لموظف كبير يدعى رمسيس الاول[/b]
    توابيت من المتحف المصري EM-292-10-4-11990--1_310x310


    [/b]


    [b]صمم غطاء هذا التابوت على شكل مومياء رمسيس بوجه ممتلئ، يرتدى قلادة بها جعران فى المنتصف.

    وأسفل الغطاء يوجد تصوير لنوت، ربة السماء، فاردة جناحيها. بالأضافة إلى بعض النصوص الهيروغليفية التى تعطى أسماء وألقاب المتوفى. كما صورت أيضاً بعض المعبودات للحماية، منهم تحوت وأنوبيس وخنوم.
    وأسفل الجسم يوجد تصوير للمعبودة إيزيس. أما التابوت نفسه فقد نقش عليه تعاويذ بالهيروغليفية من كتاب الموتى. كما يزين الجزء السفلى منه علامات جد رمز الإستقرار.
    الأبعاد
    العرض ٥١ سم الطول ١٨٨ سم


    تابوت من الجرانيت الرمادي للملك بسوسينيس الأول


    توابيت من المتحف المصري 691-3EM-1-8974_310x310


    تابوت من الجرانيت الرمادي، بشكل مومياء، وفي حالة كاملة من الحفظ؛ وكان قد اكتشف أولا داخل تابوت من الجرانيت الوردي.


    ونحت غطاء هذا التابوت في شكل مومياء المتوفى، الذي صور بذراعيه مثنيين. والوجه محاط بإطار من باروكة مخططة ضخمة تتدلى إلى الكتفين؛ تاركة الأذنين مكشوفتين. وتظهر فوق البدن صورة دقيقة رقيقة للمعبودة "موت" ربة السماء؛ راكعة، وقد مدت ذراعيها وفردت جناحيها.


    والجوانب الخارجية للتابوت تحمل زخارف كثيفة من أشكال الأرباب المختلفة؛ محاطة بكتابات لحماية المتوفى.

    الأبعاد

    العرض ٦٥ سم الطول ٢١٣ سم

    الارتفاع ٨٠ سم


    تابوت فضي للملك بسوسينيس الأول

    توابيت من المتحف المصري 691-10-EM-1-9901-_310x310

    صور غطاء هذا التابوث الملك بسوسينيس الأول كمومياء، بذراعيه متقاطعين فوق صدره، ويمسك بالمذبة والصولجان. ويعلو جبين الملك الصل الملكي الذي يحميه.


    وزين الوجه بطوق من الذهب فوق جبينه، والعينان مطعمتان بمعجون زجاجي ملون. وهناك على الصدر والبدن صور لثلاثة طيور مفرودة الأجنحة وتحمل علامات "شن" التي ترمز للخلود.


    وباقي غطاء التابوت مزين بريش طويل. وتظهر صورتا إيزيس ونفتيس أيضا، على الغطاء، عند القدمين.

    الأبعاد

    الطول ١٨٥ سم


    تابوت لسنبي


    توابيت من المتحف المصري 705-9-EM-3-897-_310x310


    تابوت لسنبي غطيت أوجهه الخارجية بنقوش متعددة الأوان تمثل الواجهة التقليدية لمنزل مصري قديم. والمنزل مكتمل؛ بأعمدة خشبية، وحشو مطلي وأشكال نباتية.

    وقد زودت حلية عضادة الباب الوهمي بعين أودچات السحرية التقليدية؛ بما يسمح لسنبي بأن يطل خارج التابوت صوب الشمس عند شروقها، ويتصل بالأحياء.

    الأبعادالطول ٢١٢ سم


    تابوت لتحتمس الأول


    توابيت من المتحف المصري 674-5-em-3-11171-_310x310


    نحت هذا التابوت الخاص بتحتمس الأول، مثل العديد من التوابيت الملكية فى الأسرة الثامنة عشرة، من صخور الحجر الرملي المتبلور (الكوارتزيت).


    حيث ربط قدماء المصريين بين عبادة الشمس وهذه المادة التي كانت تستخرج من محاجر قريبة من مدينة عين شمس.


    والطرف المواجه للمشاهد يناظر موقع قدمى المومياء. وتجثم إيزيس فوق العلامة الدالة على الذهب، وتمسك بحلقة "شن" للحماية.


    وتظهر نفتيس في وضع مماثل؛ على الطرف المقابل من التابوت. وتبدي كل معبودة من الاثنتين، على رأسها، رمزها الخاص بها؛ فوق غطاء الرأس "الخات"، بالصل المقدس في المقدمة.


    ويظهر على الجانبين الطويلين للتابوت أبناء حورس الأربعة؛ مثنى - مثنى، مع المعبود أنوبيس. والجانب الأيسر محلى بزوج من عيون "أوجات". وتتعلق التعاويذ المكتوبة بحماية وحفظ الجسد.



    وكان هذا التابوت ينتمي أصلا إلى الملكة حتشبسوت، بعد اعتلائها العرش. وفي مناسبة نقل مومياء والدها، خصص التابوت لتحتمس الأول؛ ونقل إلى مقبرة الملكة.

    الأبعاد

    [/b][b]القطر ٤٠ سم الطول ٧٠ سم الارتفاع ٦٠ سم


    [/b]
    [b][b][b]تابوت كا-إم- سخم
    [/b][/b][/b]
    [b][b][/b][/b]
    [b][b][b]توابيت من المتحف المصري 668-5-em-2-14638-_310x310[b]

    تابوت، من كتلة حجرية وبغطاء من نفس الكتلة، لرجل يدعى كا-إم -سخم.


    وكانت الحوائط الخارجية لمثل هذه التوابيت تزخرف برسم لواجهة قصر أو منزل، لأن المصريين القدماء كانوا يعتقدون بأن التابوت هو البيت الدائم للمتوفى في الحياة الآخرة.
    الأبعاد
    الارتفاع ١١٤ سم
    الطول ٢٢١ سم
    العرض ١٠١ سم




    تابوت تويا على هيئة مومياء

    [/b][/b][/b][/b]
    [b][b][b]توابيت من المتحف المصري 761-6EM-4-8_310x310[b]

    يغطى هذا التابوت الخشبى طبقة من الجص المذهب. وهو مصمم على شكل مومياء يغطى رأسها شعر مستعار طويل. ولقد شكلت ملامح الوجه بدقة شديدة، كما أن العينين والرموش والحواجب مطعمة.


    وتتكون الصدرية، وهى قطعة كبيرة من الحلى تلبس على الصدر، من عشرة صفوف من الزهور والبتلات. وهى مطعمة بالزجاج الملون، كما تنتهى برأسى صقر عند طرفيها. وتركع نوت على ركبة واحدة، رافعة جناحيها عند رأس المتوفى.

    وأسفل المعبودة نقشت صلاة لها فى عمودين رأسيين من الهيروغليفية. وبالإضافة إلى ذلك يزين التابوت تمائم دجد رمز الإستقرار.
    الأبعاد

    الطول ٢١٨.٥ سم


    تابوت داخلى لتويا

    توابيت من المتحف المصري EM-4--4-_310x310

    صنع هذا التابوت لتويا من الخشب والذهب والفضة وهو مذهب من الخارج ومفضض من الداخل. القلادة مطعمة بالزجاج، كما أن الصدرية، وهى قطعة كبيرة من الحلى تلبس على الصدر أسفل الشعر المستعار تتكون من جعران

    .
    وعلى غطاء التابوت صورت نوت ونفتيس راكعتان على علامة الذهب نبو وقد فردت كل منهما جناحيها كحماية للمتوفى. وعلى الجانبين الأيمن والأيسر نجد تحوت وحابى وأنوبيس وقبحسنوف وإمستى الذين يشاركون أيضاً فى حماية المتوفى.
    الأبعاد

    الطول ١.٩ م


    التابوت الخارجي ليويا

    توابيت من المتحف المصري EM-S4-1-61667_310x310

    وضعت مومياء يويا والد الملكة تيي، فى ثلاثة توابيت منفصلة، وكان هذا هو التابوت الخارجى. وقد صنع من الخشب وغشى برقائق الذهب ودهن بالراتنج وهو نوع من الصمغ.

    وصمم هذا التابوت على شكل صندوق على زحافة، ليس له قاع، بل إن جوانبه كانت ترتكز على أرضية المقبرة. وينزل عمود هيروغليفى من أعلى التابوت إلى أسفل.

    وعلى كل حافة من غطاء التابوت نجد كتابة هيروغليفية إثنين من أبناء آوى فوق مقصورتين. وعلى الجانب الشمالى تقف نفتيس رافعة يديها على علامة الذهب وهى تنظر ناحية الغرب.

    وعلى الواجهة الجنوبية تقف إيزيس رافعة يديها على علامة الذهب وهى تنظر ناحية الغرب. وينقسم الجانب الغربى للتابوت إلى خمس لوحات عن طريق أربع أعمدة رأسية من الكتابات.

    فى اللوحة التى على اليسار نجد تحوت ينظر ناحية اليمين أمام عينين مقدستين على صرح أو بوابة، وبعده نرى أنوبيس ينظر ناحية اليسار، ثم يأتى شخصان برأس ابن آوى ينظران ناحية اليسار.

    وآخر شخص على آخر لوحة على اليمين هو تحوت الذى ينظر ناحية اليسار أيضاً ويمسك حاملاً عليه علامة السماء. ويشبه الجانب الشرقى للتابوت ذلك الجانب الغربى تماماً.
    الأبعاد

    الطول ٣٢٢ سم

    تابوت ليويا بيديه متقاطعتين

    توابيت من المتحف المصري 651-4-EM-4-2-_310x310


    صنع هذا التابوت من الخشب وغشى برقائق الذهب ودهن بالراتنج، وهو نوع من الصمغ. وهو مصمم على هيئة المتوفى وقد تقاطعت يداه فوق صدره. ولأسفل نجد معبودة على شكل نسرة فاردة جناحيها وممسكة فى مخلبيها بعلامتى شن، رمز القوة.

    ويمر فى منتصف غطاء التابوت عمود من الكتابة الهيروغليفية. وينقسم كل جانب من جانبى صندوق التابوت بأربعة شرائط رأسية، بينها على الجانب الأيمن نجد تصويراً لأمستى، أنوبيس، دوا-موت-اف وجب يواجهون المتوفى. وعلى الطرف الأيمن من نفس الجانب مثل صرح أو بوابة عليها عينى وجات.

    أما على الجانب الأيسر من التابوت فقد صور حابى وأنوبيس وقبح-سنو-اف ونوت فى مواجهة المتوفى. وعلى رأس التابوت تركع نفتيس على علامة الذهب نب بينما تركع إيزيس عند القدم بركبة واحدة على علامة الذهب، وتلمس علامة القوة.

    الأبعاد
    الطول ٢٧٥ سم
    تابوت ليويا بغطاء من الفضة

    توابيت من المتحف المصري 635-5-EM-4-95227-_310x310

    صنع هذا التابوت من الخشب وغشى برقائق الفضة والذهب ودهن بالراتنج وهو نوع من الصمغ. ويغطى غطاء التابوت رقائق من الفضة، فى حين أن النص والمعبودات المصورة عليه مذهبة.

    وقد صمم التابوت على شكل مومياء يويا بيديه متقاطعتين فوق صدره حيث يمسك برمز الإستقرار فى يده اليسرى بينما يمسك فى يده اليمنى بعقدة إيزيس. ومثل على ساعد المومياء شكل أساور مصنوعة من شرائح الزجاج الأزرق الغامق والفاتح التى تقلد شكل صفوف الخرز. كما أن النسر الذى على الصدر هو أيضاً مكون من شرائح الزجاج الأزرق الغامق التى يفصل بينها خطوط من الذهب. وأسفل النسر صورت الربة نوت واقفة على علامة الذهب نب وقد رفعت ذراعيها لأعلى.

    ويزين الجانب الأيمن من التابوت موكب من المعبودات التى يقودها تحوت، ويفصل بين كل اثنين منها سطر رأسى من الكتابات الهيروغليفية.

    وعلى الجانب الأيسر من التابوت نجد موكباً آخراً يقوده تحوت، وأمامه عينى وجات على الصرح أو البوابة، كما يفصل بين الأرباب الممثلين فى الموكب أربعة سطور رأسية من الكتابات الهيروغليفية. وتركع إيزيس فوق علامة الذهب نب عند قدم التابوت وقد رفعت ذراعيها لأعلى.

    وأسفل إيزيس نجد علامة الجد رمز الإستقرار و تميمتين على شكل عقدة إيزيس. أما عند رأس التابوت فتركع نفتيس رافعة ذراعيها لأعلى.
    الأبعادالطول ٢٢٧ سم
    [/b][/b][/b][/b]
    [b][b][b]
    [/b][/b][/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:09 pm