alquseyaمنتدى أبناء القوصيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقاقي-اجتماعي-يطمح الى الارتقاء بالقوصيه وتطويرها المنتدى منبر لكل ابناء القوصيه

منتدى ابناء القوصيه يدعو شرفاء اسيوط الى كشف اي تجاوزات تمت من اي من موظفي النظام الفاسد وتشرها في منبرنا الحر
حسبنا الله ونعم الوكيل لقد خطفت منا مصر مره اخري

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المواضيع الأخيرة

» سيف الدين قطز
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ

» كنوز الفراعنه
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ

» الثقب الاسود
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ

» طفل بطل
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ

» دكتور زاكي الدين احمد حسين
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ

» البطل عبدالرؤوف عمران
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ

» نماذج مشرفه من الجيش المصري
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» حافظ ابراهيم
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالسبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ

» دجاجة القاضي
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ

» اخلاق رسول الله
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ

» يوم العبور في يوم اللا عبور
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ

» من اروع ما قرات عن السجود
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ

» قصه وعبره
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ

» كيف تصنع شعب غبي
أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  I_icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ


    أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر

    طلعت شرموخ
    طلعت شرموخ
    المدير التنفيذي
    المدير التنفيذي


    عدد المساهمات : 4259
    تاريخ التسجيل : 09/10/2010

    أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  Empty أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر

    مُساهمة من طرف طلعت شرموخ الإثنين سبتمبر 26, 2011 10:17 am




    (لهن) أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر




    الخميس: 22 سبتمبر 2011 , الساعة 3:56 مساء





























    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108525



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108518


    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108525



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108518



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108523












    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108525



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108518



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108523



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108519



    • (







    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108525



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108518



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108523



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108519



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108520



    • (لهن) أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر




      الخميس: 22 سبتمبر 2011 , الساعة 3:56 مساء









    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108525



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108518



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108523



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108519



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108520










    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108525



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108518



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108523



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108519



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108520



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108521



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108524(


    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108525



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108518



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108523



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108519



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108520



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108521



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108524



    • أعظم أمانيها إنجاب الأولاد..المرأة المصرية في القرن الثامن عشر  108525
    • كان الفرنسي كلود إتيان سافاري في السادسة والعشرين من عمره
      عندما اعتزم الرحلة على المشرق، فقضى في مصر ثلاثة أعوام طاف خلالها أرجاء
      الديار المصرية ودرس اللغة العربية والدين الإسلامي، وكتب عن رحلته
      ودراساته في مصر رسائل ملأت ثلاثة مجلدات، ونشر ترجمة للقرآن، وكتاب لتفسير
      قواعد الدين الإسلامي وترجم بعض قصص ألف ليلة وليلة، ثم توفي في باريس عام
      1788 دون سن الأربعين..!


      كان سافاري رحالة من طراز فريد، وقد كان لآثار مصر
      الفرعونية وذكرياتها القديمة في نفسه أعظم الأثر، وهو ما يظهر في مقدمته
      عندما كتب "إن من يرى الآثار التي تحتفظ بها مصر يستطيع أن يتصور أي شعب
      هذا الذي تحدت صروحه أحداث الزمن. فهو لم يكن يعمل إلا للخلود، وهو الذي
      أمد هوميروس وهيرودوت وأفلاطون بكنوز معارفهم التي أسبغوها على بلادهم".


      قرويات علي الشاطيء


      يبدأ سافاري رحلته عن مصر من الإسكندرية ، ثم انتقل إلى
      رشيد وقضى بها ردحا من الزمن، ويقول إن الحياة فيها ساحرة مغرية، ولأهلها
      أزياء خاصة، يقصون الشعر ويرسلون اللحى، كما يصف منظر القرويات على الشاطئ
      وكيف يهرعون إلى النهر لأخذ الماء وغسل الثياب والاستحمام أحيانا، وكيف شهد
      كثيرا منهن يسبحن في النهر نحو المركب، وإنهن يتمتعن بأجسام رشيقة ساحرة،
      وبشرة سمراء بديعة.


      وصل سافاري إلى القاهرة بعد رحلة ممتعة في النيل، لكن لم
      ترقه العاصمة ولم تبهره مناظرها، كما بهرته الإسكندرية، ذلك أن القاهرة
      التي كانت خلال العصور الوسطى أعظم مدن الإسلام، انتهت في أواخر القرن
      الثامن عشر إلى مدينة متواضعة تحيط بها التلال والخرائب..!


      يقول محمد عبد الله عنان في كتابه "مصر الإسلامية وتاريخ
      الخطط الإسلامية" أن سافاري وصف لنا خطط العاصمة المصرية يومئذ وضيق
      شوارعها وأزقتها، ولكنها مع ذلك ظلت تلفت النظر بمساجدها الثلاثمائة
      وقلعتها التاريخية.


      كسل المصري



      ويتحدث عن الحياة الاجتماعية المصرية،
      فيصف المصري بالكسل، وإن الجو يؤثر في عزيمته، ومن ثم فهو يميل إلى الحياة
      الهادئة الناعمة، يقضي يومه في عمله وفي منزله، ولا يعرف صخب الحياة
      الأوروبية وضجيجها، وليست له أذواق أو رغبات مضطرمة. ونظام العائلة المصرية
      عريق في المحافظة، فرب الأسرة هو السيد المطلق، ويربى الأولاد في الحريم،
      ويدينون للوالد بمنتهى الخضوع والطاعة والاحترام، ويعيش أفراد الأسرة جميعا
      في منزل واحد.


      ويتمتع الوالد بكل مظاهر التكريم والإجلال ولاسيما في
      شيخوخته، ويجتمع أفراد الأسرة حول مائدة الطعام جالسين على البسط، وبعد
      الغذاء يأوي المصريون إلى الحريم حينا بين نسائهم وأولادهم ، وفي المساء
      يتريضون في النيل في قوارب النزهة ، ويتناولون العشاء بعد الغروب بنحو
      ساعة، وهكذا تجري الحياة على وتيرة واحدة.


      ويشغف المصري بالتدخين، ويستورد الدخان من سوريا ويخلط
      بالعنبر . وللتدخين أبهاء خاصة يجتمع فيها السيد مع مدعويه، وبعد انتهاء
      الجلسة يأتي الخادم بقمقم تحترق به العطور، فيعطر للمدعوين لحاهم، ثم يصب
      ماء الورد على رؤوسهم وأيديهم.


      أما أحوال المرأة كما يروي سافاري
      فكانت كالرقيق لا تلعب أي دور في الحياة العامة، وإذا كانت المرأة
      الأوروبية تسيطر على العروش وتقود الآداب والعادات، فإن دولة المرأة في مصر
      لا تتعدي "الحريم" ولا علاقة لها بالشئون العامة، وأعظم أمانيها أن تنجب
      الأولاد، وأهم واجباتها أن تعني بتربيتهم. والحريم هو مهد الطفولة
      ومدرستها، وفيه يربى الأولاد حتى السابعة أو الثامنة. كذلك يعنى النساء
      بالشئون المنزلية، ولا يشاركن الرجال في الظهور، ولا يتناولن الطعام معهم
      إلا في فرص خاصة، ويقضين أوقات الفراغ بين الجواري والغناء والسمر.


      ويسمح للنساء الخروج إلى
      الحمام مرة أو مرتين في الأسبوع، وتشغف النساء بالذهاب إلى الحمام مع
      جواريهن، وهناك يقضين أوقاتا سعيدة بين التزين واللهو، ويستمعن في الأبهاء
      الوثيرة إلى الغناء وقصص الحب.


      وتستقبل المرأة زوارها من النساء بأدب وترحاب، ويحمل
      الجواري القهوة، ويدور الحديث والسمر، وتقدم أثناء ذلك الفاكهة اللذيذة،
      وعند الانتهاء من تناولها تحمل الجواري قماقم ماء الورد فيغسل المدعوات
      أيديهن، ثم يحرق العنبر وترقص الجوار.



      وفي أثناء هذه الزيارات النسوية لا يسمح للزوج أن يقترب من
      الحريم، إذ هو مكان الضيافة الخاصة، وهذا حق تحرص المصريات عليه كل الحرص.
      وقد ينتفعن به أحيانا لتحقيق أمنية غرامية، إذ يستطيع العاشق أن ينفذ إلى
      الحريم متنكرا في زي امرأة، فإذا لم يكتشف أمره فاز ببغيته، وإذا اكتشف
      أمره كان جزاؤه الموت. والمرأة المصرية مفرطة في الحب والجوى، مفرطة في
      البغض والانتقام، وكثيرا ما تنتهي الروايات الغرامية بفواجع مروعة..!


      وتوجد طبقة خاصة من نساء الفن هي طبقة "القيان" أو
      العوالم ، وهؤلاء العوالم يمتزن بالذلاقة ومعرفة الشعر والمقطوعات
      الغنائية، ولا تخلو منهن حفلة، وتقام لهن منصة يغنين من فوقها، ثم ينزلن
      إلى البهو ويرقصن في رشاقة ساحرة، واحيانا يبدون في صورة مثيرة من التهتك،
      ويدعون دائما في كل حريم، وهنالك يروين القصص الغرامية، ويخلبن الألباب
      برشاقتهن وفصاحتهن.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 6:43 pm