¨°o.O الأسرة السادسة (2345-2181) O.o°¨ بقلم / محمود ثروت
¨°o.O الأسرة السادسة (2345-2181) O.o°¨
مقدمة عامة
انتهت
الأسرة الخامسة دون أسباب معروفة،لينتقل الحكم إلى الأسرة السادسة..ونجد
أن الإنتقال قد تم دون حدوث مشاجرات أو عنف ، وربما هناك صلة نسب تربط آخر
ملوك الأسرة الخامسة "ونيس" ب "تتي" أول ملوك الأسرة السادسة حيث تزوج
الأخير ابنة الأول المدعوة "إيبوت" كما ترد النصوص.
ونجد أن عهد ملوكها استمر قرابة القرن ونصف من الزمان،وكان أطول ملوكها عمراً وحكماً هو الملك "ببي الثاني".
ملوكها:
1- تتي
2- أوسركارع
3- ببي الأول
4- مرنرع الأول
5- ببي الثاني
6-مرنرع الثاني
7- نيت إقرت(نيتوكريس)
1- الملك تتي (2345-2323)
انتهت
الأسرة الخامسة دون أسباب معروفة،لينتقل الحكم إلى الأسرة السادسة..ونجد
أن الإنتقال قد تم دون حدوث مشاجرات أو عنف ، وربما هناك صلة نسب تربط آخر
ملوك الأسرة الخامسة "ونيس" ب "تتي" أول ملوك الأسرة السادسة حيث تزوج
الأخير ابنة الأول المدعوة "إيبوت" كما ترد النصوص.
ونجد أن عهد ملوكها استمر قرابة القرن ونصف من الزمان،وكان أطول ملوكها عمراً وحكماً هو الملك "ببي الثاني".
ملوكها:
1- تتي
2- أوسركارع
3- ببي الأول
4- مرنرع الأول
5- ببي الثاني
6-مرنرع الثاني
7- نيت إقرت(نيتوكريس)
1- الملك تتي (2345-2323)
أول
ملوك الأسرة، حكم قرابة الثلاثين عاماً طبقاً لتأريخ مانيتون، ويعتقد أنه
جاء من منف،وقد تزوج من ابنة الملك " ونيس" ليؤكد شرعيته بالجلوس على عرش
البلاد، ونجد أنه كان وفياً لذكرى سلفه السابق حيث أتم تشييد بعض منشآته
التي لم يستطع إتمامها.
شيد
هرمه بمنطقة سقارة، وتضمنت جدران حجراته "نصوص الأهرام" كما هرم "ونيس" ..
ونجد أنه اهتم بتأمين حدود مصر الجنوبية، ويذكر مانيتون أنه قد مات
مقتولاً بيد حارسه.
ملوك الأسرة، حكم قرابة الثلاثين عاماً طبقاً لتأريخ مانيتون، ويعتقد أنه
جاء من منف،وقد تزوج من ابنة الملك " ونيس" ليؤكد شرعيته بالجلوس على عرش
البلاد، ونجد أنه كان وفياً لذكرى سلفه السابق حيث أتم تشييد بعض منشآته
التي لم يستطع إتمامها.
شيد
هرمه بمنطقة سقارة، وتضمنت جدران حجراته "نصوص الأهرام" كما هرم "ونيس" ..
ونجد أنه اهتم بتأمين حدود مصر الجنوبية، ويذكر مانيتون أنه قد مات
مقتولاً بيد حارسه.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
-بقايا تمثال لتتي
- جرانيت وردي
- البقايا حوالي 75 سم
- المتحف المصري
2-أوسركارع/ أوسر بر (2323-2321)
ملك غير معروف ومجهول للدارسين، تلا الملك "تتي" فى الحكم ولم يترك شيئاً ذا أهمية ، والذي اسقطته قوائم الملوك.
- جرانيت وردي
- البقايا حوالي 75 سم
- المتحف المصري
عثر
عليه فى منطقة سقارة بمجموعته الهرمية،ويعتقد أنه لواكتمل التمثال لأصبح
طوله 1 متر تقريباً ، ونجد الملك واقف يقدم قدمه اليسرى عن اليمنى
قليلاً..ويمسك بيديه علامة "المكس" رمز الولادة فى العالم الآخر ولتجديد
شرعية حكمه، والمكس هي قطعة من الجلد أو البردي بها اسمه وألقابه وأعماله
ليقدمها لمجمع الآلهة ، ويظهر الملك بجسد رشيق خال من الترهلات ، واظهر
الفنان عضلات الأذرع والصدر.. ويرتدي التاج الأبيض تاج الجنوب ويظهر خلفه
عمود الظهر الذي ظهر منذ عهد الأسرة الخامسة لتقوية التمثال وزيادة
متانته،والملامح إصطلاحية هيروغليفية حيث الفم على شكل حرف r بالهيروغليفية
والعين على شكل حرف ir بالهيروغليفية ، وهذا شأن أغلب تماثيل مؤسسي بدايات
الأسرات لأنها فترة إنتقالية تؤثر فى مجال الفن كما مجال السياسة، وتظهر
الأذنين كما لو كانتا قطعة صلصال ثم لصقوا بعد انتهاء النحت.
عليه فى منطقة سقارة بمجموعته الهرمية،ويعتقد أنه لواكتمل التمثال لأصبح
طوله 1 متر تقريباً ، ونجد الملك واقف يقدم قدمه اليسرى عن اليمنى
قليلاً..ويمسك بيديه علامة "المكس" رمز الولادة فى العالم الآخر ولتجديد
شرعية حكمه، والمكس هي قطعة من الجلد أو البردي بها اسمه وألقابه وأعماله
ليقدمها لمجمع الآلهة ، ويظهر الملك بجسد رشيق خال من الترهلات ، واظهر
الفنان عضلات الأذرع والصدر.. ويرتدي التاج الأبيض تاج الجنوب ويظهر خلفه
عمود الظهر الذي ظهر منذ عهد الأسرة الخامسة لتقوية التمثال وزيادة
متانته،والملامح إصطلاحية هيروغليفية حيث الفم على شكل حرف r بالهيروغليفية
والعين على شكل حرف ir بالهيروغليفية ، وهذا شأن أغلب تماثيل مؤسسي بدايات
الأسرات لأنها فترة إنتقالية تؤثر فى مجال الفن كما مجال السياسة، وتظهر
الأذنين كما لو كانتا قطعة صلصال ثم لصقوا بعد انتهاء النحت.
2-أوسركارع/ أوسر بر (2323-2321)
ملك غير معروف ومجهول للدارسين، تلا الملك "تتي" فى الحكم ولم يترك شيئاً ذا أهمية ، والذي اسقطته قوائم الملوك.
وذكرته
قائمة أبيدوس كثاني ملوك الأسرة السادسة. وأعطته المصادر مدة حكم تتراوح
بين 2-4 أعوام، وربما أخذ الحكم بالغصب من تتي ، فقد أورد "مانيتون" خبر
مقتل تتي على يد حارسه، لذا حُذف اسمه من المصادر.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
لا يوجد
3- ببي الأول / مري رع ((2321-2287
قائمة أبيدوس كثاني ملوك الأسرة السادسة. وأعطته المصادر مدة حكم تتراوح
بين 2-4 أعوام، وربما أخذ الحكم بالغصب من تتي ، فقد أورد "مانيتون" خبر
مقتل تتي على يد حارسه، لذا حُذف اسمه من المصادر.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
لا يوجد
3- ببي الأول / مري رع ((2321-2287
خلف
أباه "تتي" على عرش البلاد، وربما هو الذي يرجع له السبب فى تجاهل المصادر
لفترة حكم " أوسركارع"، تولى الحكم فى أوج شبابه وحكم لمدة خمسين عاماً أو
قرابة النصف قرن..ونجد أن فترة عهده كانت فترة اذدهار ورخاء إقتصادي،
وازداد فى عهده نفوذ كهنة الشمس فاستجلب ودهم وأغدق عليهم العطايا
والصلاحيات،وبنى مجموعته الهرمية فى سقارة وتضمنت جدران حجرات هرمه
الداخلية "نصوص الأهرام" ،كما أقام لنفسه عدة معابد فى قفط وأبيدوس ودندرة
وتل بسطة وألفنتين وسيناء وجزيرة سهيل وتوماس فى النوبة السفلى.
ومن
تاريخ إحدى الشخصيات المهمة فى عهده " وني" نعرف أنه أرسل بعض الحملات
لفلسطين والجنوب، ومن تاريخ وني أيضاً نعرف وجود مؤامرة فى البيت المالك
لقتله وكان وني أحد المحققين فيها.
تاريخ إحدى الشخصيات المهمة فى عهده " وني" نعرف أنه أرسل بعض الحملات
لفلسطين والجنوب، ومن تاريخ وني أيضاً نعرف وجود مؤامرة فى البيت المالك
لقتله وكان وني أحد المحققين فيها.
وقد
استخدم الملك سياسة المصاهرة لتوطيد أواصر حكمه فقام بالزوج من ابنه حاكم
"أبيدوس" التي أنجبت له ابنه مري إن رع الذي تولى الحكم بعده.
استخدم الملك سياسة المصاهرة لتوطيد أواصر حكمه فقام بالزوج من ابنه حاكم
"أبيدوس" التي أنجبت له ابنه مري إن رع الذي تولى الحكم بعده.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
- تمثال ببي الأول فى صيغة "الحتب دي نسو"
- شست أخضر،ألباستر،نحاس،أوبسيديان
- 15,2 سم
- متحف بروكلين
يظهر
الملك ببي فى هيئة تقديم القرابين جاثياً على ركبتيه ، وليس هذا جديداً
فقد ظهر من قبل نقش للملك "ني وسر رع" بهذه الهيئة، كما عُثَر على بقايا
تمثال للملك"خفرع" فى هذه الهيئة أيضاً، وأول مرة يظهر تمثال كامل بهذا
الشكل..ويرى "د.على رضوان" أن ظهور الملك بهذا الشكل ليس تقليلاً من شأنه
وعظمته أو دليل على ضعف الملكية بأية حال فقد رأيناه من قبل عند الملك"
خفرع" وقد كانت الملكية فى عهده فى أوج قوتها ، ولكن الملك هنا بمثابة وسيط
روحي بين الشعب والمعبود..ويمثل التمثال الملك يقوم بصيغة الحتب دي نسو أو
تقديم القرابين والتي تظهر فى يديه على هيئة اناءي "nw" اللذين يمسكهما فى
يديه، والتمثال هنا يمثل الصيغة الكاملة لل" حتب دي نسو" حيث يمثل تمثل
ال"الحتب" اناءي ال"nw" وذراعي الملك الممدوتين تمثلان الفعل "di" والملك
هو "nsw".
والملك يظهر هنا بدون دعامة ظهر ، ويرتدي نقبة قصيرة ذات ثنايات تبدو من
الخلف وذو جسد رشيق غير مترهل وأظهر الملك عضلات الصدر بوضوح ويرتدي الملك
النمس الملكي والذي يظهر من أسفله الأذنين وكان يحلي النمس الصل الملكي
والتي نزعت من مكانها.ويظهر عنصر التفريغ المميز لتماثيل الأسرة الخامسة.
والملامح انسانية لطيفة حيث نجد أنف متوسط وعيون واسعة مطعمة ولكن بشكل
ردىء وشفاه غليظة وعلو الوجنتين والتمثال بصفة عامة يبدو تحفة فنية رائعة
الجمال.
- تمثال يمثل ببي الأول وابنه مرنرع
- ببي 170 سم – مرنرع تقريباً بين 70-75 سم
- نحاس
- المتحف المصري
عثر
على هذا التمثال فى "هيراكونبوليس" فى "الكوم الأحمر" قرب "الكاب"، ويمثل
الملك ببي مع وريثه وخليفته الملك مرنرع فى هيئة الطفولة ونجد ببي هنا واقف
بالحجم الطبيعي ويقوم بتقديم قدمه اليسرى عن اليمنى قليلاً، بينما يمد يده
اليسرى ويمسك بها عصا شرفية- مرممة- ويضم يده اليمنى على علامة "المكس"
رمز الولادة فى العالم الآخر
وربما
كان يرتدي التاج الأحمر ولكن الرأس أصابه التلف كما تآكل جزء كبير من
جسدالتمثال والعينان مطعمتان بأسلوب ردىء سىء وكان مطعم بقشرة ذهبية ما
زالت هناك بعض آثار لها فى منطقة أصابع القدمين واليدين وهو مصنوع بأسلوب
الطرق وتثبيت الأذرع والسيقان بمسامير نحاسية والملامح شخصية إنسانية .
بينما يظهر بجانبه ابنه مرنرع وهو عار ،وربما كان يرتدي رداء من الكتان
تساقط بمرور الزمان، وهو يظهر واقفاً يقدم قدمه اليسرى كالعادة وذراعاه
متدليتان بجانبه وربما يمسك بهما المكس وهو يرتدي النمس الملكي ولم يرتد
تاج لكونه لم يتول الحكم بعد وإنما هو وريث، ويوجد ثقب لحية "الكوبرا" أو
الصل الملكي فى جبهة التمثال التي ربما انتزعت أو تلفت فى عصور سابقة، ونجد
أن الملامح شخصية وبها قدر من المحلية أو الشعبية بإعتبار أنه ليس به دم
ملكي خالص ولكن كانت أمه ابنة حاكم سوهاج والتي تزوجها وانجب منها مرنرع،
وملامحه تدل على حداثة سنه.. ونجد أن الغرض من ظهور مرنرع بجانبه فى
التمثال هو اثبات شرعيته فى الحكم ووراثته للعرش.
وقد ثار بعض الجدل بين الباحثين حول ماهية التمثالين:-
-
ثمة من قال أنهما تمثالان لشخص واحد هو "ببي الأول" أحدهما يمثله فى ريعان
الشباب ، والآخر يمثله وهو كبير كتدرج فى المراحل العمرية.
-
رأى البعض أن التمثال الأصغر خاص بالملك " ببي الثاني" ولكنه رأي ضعيف ،
لأن ببي الأول عندما تولى الحكم كان أحدث سناً من أخيه مرنرع وتولى بعده
الحكم تبعاً للتدرج الأسري على حيازة العرش.
- الرأي المرجح أن التمثال الكبير للملك ببي الأول ، والأصغر لمرنرع
وبسبب حدوث ضعف أو إختلال فى الملكية فى بدايات الأسرة السادسة أشرك ببي
الأول ابنه معه فى الحكم وأشرك ابنه فى تمثاله لتأكيد شرعيته.
بقى
أن ننوه أن هذين التمثالين من التماثيل القليلة التي بقيت إلى عصرنا
الحاضر من مادة النحاس، ويرجع ذلك لأن النحاس مادة قابلة بطبيعتها للتآكل
والصدأ والتأكسد لذا ما وصل إلينا من التماثيل التي صيغت من تلك المادة قليل للغاية، ونلمح مظاهر التأكسد والتآكل واضحة للغاية فى هذين التمثالين.
وكانت
طريقة الصناعة هي صناعة نماذج خشبية للتمثال المراد عمله من النحاس ثم صنع
رقائق من النحاس ووضعها عليه عن طريق الطرق حتى يأخذ النحاس شكل النموذج
الخشبي أسفله..والتمثالين بوجه عامة تحفة فنية بديعية.
- ببي 170 سم – مرنرع تقريباً بين 70-75 سم
- نحاس
- المتحف المصري
عثر
على هذا التمثال فى "هيراكونبوليس" فى "الكوم الأحمر" قرب "الكاب"، ويمثل
الملك ببي مع وريثه وخليفته الملك مرنرع فى هيئة الطفولة ونجد ببي هنا واقف
بالحجم الطبيعي ويقوم بتقديم قدمه اليسرى عن اليمنى قليلاً، بينما يمد يده
اليسرى ويمسك بها عصا شرفية- مرممة- ويضم يده اليمنى على علامة "المكس"
رمز الولادة فى العالم الآخر
وربما
كان يرتدي التاج الأحمر ولكن الرأس أصابه التلف كما تآكل جزء كبير من
جسدالتمثال والعينان مطعمتان بأسلوب ردىء سىء وكان مطعم بقشرة ذهبية ما
زالت هناك بعض آثار لها فى منطقة أصابع القدمين واليدين وهو مصنوع بأسلوب
الطرق وتثبيت الأذرع والسيقان بمسامير نحاسية والملامح شخصية إنسانية .
بينما يظهر بجانبه ابنه مرنرع وهو عار ،وربما كان يرتدي رداء من الكتان
تساقط بمرور الزمان، وهو يظهر واقفاً يقدم قدمه اليسرى كالعادة وذراعاه
متدليتان بجانبه وربما يمسك بهما المكس وهو يرتدي النمس الملكي ولم يرتد
تاج لكونه لم يتول الحكم بعد وإنما هو وريث، ويوجد ثقب لحية "الكوبرا" أو
الصل الملكي فى جبهة التمثال التي ربما انتزعت أو تلفت فى عصور سابقة، ونجد
أن الملامح شخصية وبها قدر من المحلية أو الشعبية بإعتبار أنه ليس به دم
ملكي خالص ولكن كانت أمه ابنة حاكم سوهاج والتي تزوجها وانجب منها مرنرع،
وملامحه تدل على حداثة سنه.. ونجد أن الغرض من ظهور مرنرع بجانبه فى
التمثال هو اثبات شرعيته فى الحكم ووراثته للعرش.
وقد ثار بعض الجدل بين الباحثين حول ماهية التمثالين:-
-
ثمة من قال أنهما تمثالان لشخص واحد هو "ببي الأول" أحدهما يمثله فى ريعان
الشباب ، والآخر يمثله وهو كبير كتدرج فى المراحل العمرية.
-
رأى البعض أن التمثال الأصغر خاص بالملك " ببي الثاني" ولكنه رأي ضعيف ،
لأن ببي الأول عندما تولى الحكم كان أحدث سناً من أخيه مرنرع وتولى بعده
الحكم تبعاً للتدرج الأسري على حيازة العرش.
- الرأي المرجح أن التمثال الكبير للملك ببي الأول ، والأصغر لمرنرع
وبسبب حدوث ضعف أو إختلال فى الملكية فى بدايات الأسرة السادسة أشرك ببي
الأول ابنه معه فى الحكم وأشرك ابنه فى تمثاله لتأكيد شرعيته.
بقى
أن ننوه أن هذين التمثالين من التماثيل القليلة التي بقيت إلى عصرنا
الحاضر من مادة النحاس، ويرجع ذلك لأن النحاس مادة قابلة بطبيعتها للتآكل
والصدأ والتأكسد لذا ما وصل إلينا من التماثيل التي صيغت من تلك المادة قليل للغاية، ونلمح مظاهر التأكسد والتآكل واضحة للغاية فى هذين التمثالين.
وكانت
طريقة الصناعة هي صناعة نماذج خشبية للتمثال المراد عمله من النحاس ثم صنع
رقائق من النحاس ووضعها عليه عن طريق الطرق حتى يأخذ النحاس شكل النموذج
الخشبي أسفله..والتمثالين بوجه عامة تحفة فنية بديعية.
- تمثال يمثل ببي الأول وابنه مرنرع
- ببي 170 سم – مرنرع تقريباً بين 70-75 سم
- نحاس
- المتحف المصري
عثر
على هذا التمثال فى "هيراكونبوليس" فى "الكوم الأحمر" قرب "الكاب"، ويمثل
الملك ببي مع وريثه وخليفته الملك مرنرع فى هيئة الطفولة ونجد ببي هنا واقف
بالحجم الطبيعي ويقوم بتقديم قدمه اليسرى عن اليمنى قليلاً، بينما يمد يده
اليسرى ويمسك بها عصا شرفية- مرممة- ويضم يده اليمنى على علامة "المكس"
رمز الولادة فى العالم الآخر
وربما
كان يرتدي التاج الأحمر ولكن الرأس أصابه التلف كما تآكل جزء كبير من
جسدالتمثال والعينان مطعمتان بأسلوب ردىء سىء وكان مطعم بقشرة ذهبية ما
زالت هناك بعض آثار لها فى منطقة أصابع القدمين واليدين وهو مصنوع بأسلوب
الطرق وتثبيت الأذرع والسيقان بمسامير نحاسية والملامح شخصية إنسانية .
بينما يظهر بجانبه ابنه مرنرع وهو عار ،وربما كان يرتدي رداء من الكتان
تساقط بمرور الزمان، وهو يظهر واقفاً يقدم قدمه اليسرى كالعادة وذراعاه
متدليتان بجانبه وربما يمسك بهما المكس وهو يرتدي النمس الملكي ولم يرتد
تاج لكونه لم يتول الحكم بعد وإنما هو وريث، ويوجد ثقب لحية "الكوبرا" أو
الصل الملكي فى جبهة التمثال التي ربما انتزعت أو تلفت فى عصور سابقة، ونجد
أن الملامح شخصية وبها قدر من المحلية أو الشعبية بإعتبار أنه ليس به دم
ملكي خالص ولكن كانت أمه ابنة حاكم سوهاج والتي تزوجها وانجب منها مرنرع،
وملامحه تدل على حداثة سنه.. ونجد أن الغرض من ظهور مرنرع بجانبه فى
التمثال هو اثبات شرعيته فى الحكم ووراثته للعرش.
وقد ثار بعض الجدل بين الباحثين حول ماهية التمثالين:-
-
ثمة من قال أنهما تمثالان لشخص واحد هو "ببي الأول" أحدهما يمثله فى ريعان
الشباب ، والآخر يمثله وهو كبير كتدرج فى المراحل العمرية.
-
رأى البعض أن التمثال الأصغر خاص بالملك " ببي الثاني" ولكنه رأي ضعيف ،
لأن ببي الأول عندما تولى الحكم كان أحدث سناً من أخيه مرنرع وتولى بعده
الحكم تبعاً للتدرج الأسري على حيازة العرش.
-
الرأي المرجح أن التمثال الكبير للملك ببي الأول ، والأصغر لمرنرع وبسبب
حدوث ضعف أو إختلال فى الملكية فى بدايات الأسرة السادسة أشرك ببي الأول
ابنه معه فى الحكم وأشرك ابنه فى تمثاله لتأكيد شرعيته.
بقى
أن ننوه أن هذين التمثالين من التماثيل القليلة التي بقيت إلى عصرنا
الحاضر من مادة النحاس، ويرجع ذلك لأن النحاس مادة قابلة بطبيعتها للتآكل
والصدأ والتأكسد لذا ما وصل إلينا من التماثيل التي صيغت من تلك المادة
قليل للغاية، ونلمح مظاهر التأكسد والتآكل واضحة للغاية فى هذين التمثالين.
- ببي 170 سم – مرنرع تقريباً بين 70-75 سم
- نحاس
- المتحف المصري
عثر
على هذا التمثال فى "هيراكونبوليس" فى "الكوم الأحمر" قرب "الكاب"، ويمثل
الملك ببي مع وريثه وخليفته الملك مرنرع فى هيئة الطفولة ونجد ببي هنا واقف
بالحجم الطبيعي ويقوم بتقديم قدمه اليسرى عن اليمنى قليلاً، بينما يمد يده
اليسرى ويمسك بها عصا شرفية- مرممة- ويضم يده اليمنى على علامة "المكس"
رمز الولادة فى العالم الآخر
وربما
كان يرتدي التاج الأحمر ولكن الرأس أصابه التلف كما تآكل جزء كبير من
جسدالتمثال والعينان مطعمتان بأسلوب ردىء سىء وكان مطعم بقشرة ذهبية ما
زالت هناك بعض آثار لها فى منطقة أصابع القدمين واليدين وهو مصنوع بأسلوب
الطرق وتثبيت الأذرع والسيقان بمسامير نحاسية والملامح شخصية إنسانية .
بينما يظهر بجانبه ابنه مرنرع وهو عار ،وربما كان يرتدي رداء من الكتان
تساقط بمرور الزمان، وهو يظهر واقفاً يقدم قدمه اليسرى كالعادة وذراعاه
متدليتان بجانبه وربما يمسك بهما المكس وهو يرتدي النمس الملكي ولم يرتد
تاج لكونه لم يتول الحكم بعد وإنما هو وريث، ويوجد ثقب لحية "الكوبرا" أو
الصل الملكي فى جبهة التمثال التي ربما انتزعت أو تلفت فى عصور سابقة، ونجد
أن الملامح شخصية وبها قدر من المحلية أو الشعبية بإعتبار أنه ليس به دم
ملكي خالص ولكن كانت أمه ابنة حاكم سوهاج والتي تزوجها وانجب منها مرنرع،
وملامحه تدل على حداثة سنه.. ونجد أن الغرض من ظهور مرنرع بجانبه فى
التمثال هو اثبات شرعيته فى الحكم ووراثته للعرش.
وقد ثار بعض الجدل بين الباحثين حول ماهية التمثالين:-
-
ثمة من قال أنهما تمثالان لشخص واحد هو "ببي الأول" أحدهما يمثله فى ريعان
الشباب ، والآخر يمثله وهو كبير كتدرج فى المراحل العمرية.
-
رأى البعض أن التمثال الأصغر خاص بالملك " ببي الثاني" ولكنه رأي ضعيف ،
لأن ببي الأول عندما تولى الحكم كان أحدث سناً من أخيه مرنرع وتولى بعده
الحكم تبعاً للتدرج الأسري على حيازة العرش.
-
الرأي المرجح أن التمثال الكبير للملك ببي الأول ، والأصغر لمرنرع وبسبب
حدوث ضعف أو إختلال فى الملكية فى بدايات الأسرة السادسة أشرك ببي الأول
ابنه معه فى الحكم وأشرك ابنه فى تمثاله لتأكيد شرعيته.
بقى
أن ننوه أن هذين التمثالين من التماثيل القليلة التي بقيت إلى عصرنا
الحاضر من مادة النحاس، ويرجع ذلك لأن النحاس مادة قابلة بطبيعتها للتآكل
والصدأ والتأكسد لذا ما وصل إلينا من التماثيل التي صيغت من تلك المادة
قليل للغاية، ونلمح مظاهر التأكسد والتآكل واضحة للغاية فى هذين التمثالين.
وكانت
طريقة الصناعة هي صناعة نماذج خشبية للتمثال المراد عمله من النحاس ثم صنع
رقائق من النحاس ووضعها عليه عن طريق الطرق حتى يأخذ النحاس شكل النموذج
الخشبي أسفله..والتمثالين بوجه عامة تحفة فنية بديعية.
4- مرنرع (2287-2278)
أكبر
أنجال الملك "ببي الأول" ، وقد حكم فترة قصيرة .. ونجد أنه شارك أباه
الحكم قرابة الخمس أعوام ثم استقل بالحكم ، وقد تولى الحكم ولم يبلغ من
العمر سبع سنوات ومات وهو فى السابعة عشر من عمره، وبنى هرمه فى منطقة
سقارة القبلية والذي لم يكتمل بناؤه.. وعثر به على موميائه .
-صورة لمومياء مرنرع والتي عثر عليها بهرمه.
ونجد أن " وني" يحدثنا فى يومياته أنّ الملك كلفه بحفر خمس قنوات فى صخور الجندل الأول عند "أسوان" لتسهيل سياسة إتصال مصر بالجنوب .
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
- تمثال على هيئة أبي الهول يقدم القرابين
-
-
- المتحف القومي الأسكتلندي،أدنبرة
تمثال
يمثل الملك مرنرع على هيئة " أبو الهول" فيما يعد دمجاً فيما بين الهيئة
الحيوانية والإنسانية، ونجد أن هذا التمثال ليس أقدم هيئات أبو الهول، فقد
سبقته محاولات فى إظهار هيئة أبو الهول فى عهد الأسرة الرابعة، وعلى الأخص
منذ عهد الملك " جدفرع" حيث عثر على رأس له بها إنبعاج من الخلف دال على
كونه تمثالاً على هيئة أبو الهول.
ونجد
أن فكرة تماثيل أبو الهول كان لها ارتباط كبير بعبادة الشمس أو رع ، حيث
نجد أن المصري القديم كان يمثل شروق وغروب الشمس على هيئة أسدين متدابرين
أو متقابلين بينهما قرص الشمس، وكذلك نجد أن ابناء المعبود "آتوم" (شو
وتفنوت) كانا يمثلان على هيئة أسدية ، ولذلك ارتبط الأسد بعبادة الشمس.
ونجد هنا اللملك مرنرع فى هيئة تجمع بين الهيئة الحيوانية للأسد ورأس إنسانية للملك،حيث يظهر
الملك مرنرع وهو فى هيئة أسدية بالنسبة لجذع الأسد وحتى ذيله الذي يظهر
بتقنية الحفر أعلى مقعدته معقوفاً ، بينما تظهر الهيئة البشرية ممثلة فى
يدي الملك الممسكتين بالقرابين الممثلة فى اناءي ال "nw" , "mnw" K ، وكذلك
فى وجه الملك البشري والذي يظهر فى أحد التمثالين بالهيئة الرسمية مرتدياً
النمس الملكي واللحية المستقيمة وفى التمثال الآخر بدونها، ونجد أن أحد
التمثالين يرتكز على قاعدة صغيرة.
ونلاحظ
ملامح الإنسانية والبسمة اللطيفة التي تعلو وجه الملك بعيداً عن جهامة
وصلف ملوك الأسرات السابقة كالثالثة والرابعة، وهذا وإن دل فإنما يدل على
حدوث تطور فى الإتجاه السائد فى الفن والديانة متأثراً بتغير فى الأحداث
السياسية فى أواخر الدولة القديمة.
-
-
- المتحف القومي الأسكتلندي،أدنبرة
تمثال
يمثل الملك مرنرع على هيئة " أبو الهول" فيما يعد دمجاً فيما بين الهيئة
الحيوانية والإنسانية، ونجد أن هذا التمثال ليس أقدم هيئات أبو الهول، فقد
سبقته محاولات فى إظهار هيئة أبو الهول فى عهد الأسرة الرابعة، وعلى الأخص
منذ عهد الملك " جدفرع" حيث عثر على رأس له بها إنبعاج من الخلف دال على
كونه تمثالاً على هيئة أبو الهول.
ونجد
أن فكرة تماثيل أبو الهول كان لها ارتباط كبير بعبادة الشمس أو رع ، حيث
نجد أن المصري القديم كان يمثل شروق وغروب الشمس على هيئة أسدين متدابرين
أو متقابلين بينهما قرص الشمس، وكذلك نجد أن ابناء المعبود "آتوم" (شو
وتفنوت) كانا يمثلان على هيئة أسدية ، ولذلك ارتبط الأسد بعبادة الشمس.
ونجد هنا اللملك مرنرع فى هيئة تجمع بين الهيئة الحيوانية للأسد ورأس إنسانية للملك،حيث يظهر
الملك مرنرع وهو فى هيئة أسدية بالنسبة لجذع الأسد وحتى ذيله الذي يظهر
بتقنية الحفر أعلى مقعدته معقوفاً ، بينما تظهر الهيئة البشرية ممثلة فى
يدي الملك الممسكتين بالقرابين الممثلة فى اناءي ال "nw" , "mnw" K ، وكذلك
فى وجه الملك البشري والذي يظهر فى أحد التمثالين بالهيئة الرسمية مرتدياً
النمس الملكي واللحية المستقيمة وفى التمثال الآخر بدونها، ونجد أن أحد
التمثالين يرتكز على قاعدة صغيرة.
ونلاحظ
ملامح الإنسانية والبسمة اللطيفة التي تعلو وجه الملك بعيداً عن جهامة
وصلف ملوك الأسرات السابقة كالثالثة والرابعة، وهذا وإن دل فإنما يدل على
حدوث تطور فى الإتجاه السائد فى الفن والديانة متأثراً بتغير فى الأحداث
السياسية فى أواخر الدولة القديمة.
ونجد
أن أحد التمثالين فى المتحف الأسكتلندي بأدنبره، وقد أجتهدت فى شرحي العام
لحين استيفاء المعلومات عن التمثالين وإسهابات التفاصيل الفنية والأبعاد
الحسابية ، والله أعلم.
5- ببي الثاني(2278-2184)
ورث الملك بعد وفاة أخيه غير
الشقيق "مرنرع"، ويروي مانيتون لنا أن هذا الملك تولى الحكم وهو ابن ست
سنوات ، وأنه حكم قُرابة القرن من الزمان..تقريباً 94 عاماً، لذلك يعد أطول
ملوك الفراعنة حكماً..وأنه فى بداية حكمه كانت أمه وخاله الوزير كانا
وصيين عليه.
ونجد
أن اسم هذا الملك قد ارتبط بإسم الحملات التي كان يرسلها لمنطقة الجنوب
بقيادة حكام ألفنتين ومن أشهرهم: "حرخوف" ، "ببي نخت" ،"ميحو" ، "ني ساب" ،
ومن أشهرها رحلات حرخوف الذي اُرسل من قبل الملك لتوطيد سلطان مصر خلف
منطقة الجندل الثاني وفتح طرق تجارية جديدة لمنطقة "إيام" ونجد أنه فى إحدى
تلك الرحلات جلب حرخوف للملك ببي الثاني قزماً صغيراً من أجل تسلية الملك.
وأيضاً نجد له جهود فى الحفاظ على الأمن على حدود مصر الشرقية وخاصة فى ردع وتأديب بدو الصحراء الشرقية.
بنى الملك مجموعته الهرمية فى منطقة سقارة بالقرب من "مصطبة فرعون"، وقام الفرنسي" جيكيه" بحفرها عام 1926-1936.
أن اسم هذا الملك قد ارتبط بإسم الحملات التي كان يرسلها لمنطقة الجنوب
بقيادة حكام ألفنتين ومن أشهرهم: "حرخوف" ، "ببي نخت" ،"ميحو" ، "ني ساب" ،
ومن أشهرها رحلات حرخوف الذي اُرسل من قبل الملك لتوطيد سلطان مصر خلف
منطقة الجندل الثاني وفتح طرق تجارية جديدة لمنطقة "إيام" ونجد أنه فى إحدى
تلك الرحلات جلب حرخوف للملك ببي الثاني قزماً صغيراً من أجل تسلية الملك.
وأيضاً نجد له جهود فى الحفاظ على الأمن على حدود مصر الشرقية وخاصة فى ردع وتأديب بدو الصحراء الشرقية.
بنى الملك مجموعته الهرمية فى منطقة سقارة بالقرب من "مصطبة فرعون"، وقام الفرنسي" جيكيه" بحفرها عام 1926-1936.
- صورة لمجموعته الهرمية فى سقارة
ونجد أنه فى نهيات فترة حكمه بدأت سطوة الملكية وهيبتها تضعف فى مقابل سلطة حكام الأقاليم،مما كان إيذاناً بأفول عهد الأسرة السادسة.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
- تمثال للملك ببي الثاني يمثله كرضيع مع أمه "عنخ إس مري رع" الثانية
- ألباستر أبيض
- ارتفاعه 39،2 سم
- متحف بروكلين
عثر
عليه فى سقارة ربما، نجد هنا الملك ببي الثاني ممثل كطفل مع أمه "عنخ إس
مري رع " والتي كانت ابنة أحد حكام الأقاليم، ونجده هنا مصور بصحبتها إعلاء
لشأنها والرفع من مكانتها..وكذلك التمثال بهيئة "إيزيس" والطفل
"حورباغرد".
تظهر
الأم هنا فى هيئة الجلوس على مقعد ذو مسند قصير وعلى قدمها يجلس الطفل
الصغير ببي ، وهي تجلس على مقعد مكعب ذو مسند قصير وتضع قدميها على مسند أو
قاعدة أخرى أسفل قدميها وتظهر فى صورة رسمية حيث ترتدي رداء حابك ضيق طويل
يظهر ملامح الجسد من أسفله، وترتدي الباروكة المستعارة أعلى شعرها
الحقيقي، وتظهر من أسفل الباروكة أذنيها والباروكة متوسطة الشعر وتضع يدها
اليمنى على ركبتي ابنها،بينما اليسرى تحتضنه بها من الخلف تعبيراً عن مظاهر
الحنان والأمومة .
بينما
يظهر الملك فى هيئة الطفل حورس فى حجم صغير على حجر أمه ونجد الملك يظهر
فى هيئة رسمية كاملة رغم صغر سنه وتمثيله فى هيئة طفل حيث يظهر وهو يرتدي
النقبة الملكية القصيرة واللحية المستعارة والصل الملكي الذي يزين
النمس،ويضع قدميه على قاعدة صغيرة خاصة به، ويظهر الملك هنا فى هيئة رجل
كبير السن ولكن مُثّل بحجم صغير .ونجد أن جهة التمثال ناحية اليمين بالنسبة
لتمثال الأم كما لوكان تمثال منفصل ، لكن وضع اليد اليمنى يربط تمثاله
بتمثال الأم .
نجد
ظهور عنصر التفريغ فى الأقدام والتي تبدو على هيئة القلم الرصاص وكذلك عدم
تناسب النسب التشريحية بالنسبة للأطراف ، والملامح شخصية شعبية لكون الأم
وابنها ليسا من دم ملكي خالص.
[center]- تمثال يمثل ببي فى هيئة حرباغرد(حورس الطفل)
-ألباستر
- ارتفاعه 16 سم تقريباً
- المتحف المصري
[center]اكتُشَف
هذا التمثال عام 1927 فى معبده الجنازي بسقارة، ونجد أنه لأول مرة يظهر
الملك فى هيئة طفل عاري الجسد تماماً، ونجده هنا يجلس فى هيئة القرفصاء
ويظهر جالس على قاعدة مسجل عليها اسمائه وألقابه لتأكيد نسب التمثال له،
ويظهر بجسد قصير وثخين ،ويظهر وهو يضع أصبعه فى فمه كأحد مظاهر الطفولة عند
المصري القديم، وملامح الوجه شخصية شعبية .
ونجد
هنا بعض الآراء التي تشبه هيئة التمثال بهيئة حورس الطفل أو حر با غرد فى
الثالوث الأوزيري، بينما آراء أخرى تشبهه بهيئة المعبود "نفرتوم" فى ثالوث
منف(بتاح-سخمت-نفرتوم)، وهناك من يرى أن هذه الهيئة مقصودة بذاتها لكون
الملك تولى العرش وهو طفل غر ّ صغير ولكنه رأي ضعيف، وإلا لصُوّر بكامل
هيئته الملكية كما هيئته مع تمثال أمه.
عليه فى سقارة ربما، نجد هنا الملك ببي الثاني ممثل كطفل مع أمه "عنخ إس
مري رع " والتي كانت ابنة أحد حكام الأقاليم، ونجده هنا مصور بصحبتها إعلاء
لشأنها والرفع من مكانتها..وكذلك التمثال بهيئة "إيزيس" والطفل
"حورباغرد".
تظهر
الأم هنا فى هيئة الجلوس على مقعد ذو مسند قصير وعلى قدمها يجلس الطفل
الصغير ببي ، وهي تجلس على مقعد مكعب ذو مسند قصير وتضع قدميها على مسند أو
قاعدة أخرى أسفل قدميها وتظهر فى صورة رسمية حيث ترتدي رداء حابك ضيق طويل
يظهر ملامح الجسد من أسفله، وترتدي الباروكة المستعارة أعلى شعرها
الحقيقي، وتظهر من أسفل الباروكة أذنيها والباروكة متوسطة الشعر وتضع يدها
اليمنى على ركبتي ابنها،بينما اليسرى تحتضنه بها من الخلف تعبيراً عن مظاهر
الحنان والأمومة .
بينما
يظهر الملك فى هيئة الطفل حورس فى حجم صغير على حجر أمه ونجد الملك يظهر
فى هيئة رسمية كاملة رغم صغر سنه وتمثيله فى هيئة طفل حيث يظهر وهو يرتدي
النقبة الملكية القصيرة واللحية المستعارة والصل الملكي الذي يزين
النمس،ويضع قدميه على قاعدة صغيرة خاصة به، ويظهر الملك هنا فى هيئة رجل
كبير السن ولكن مُثّل بحجم صغير .ونجد أن جهة التمثال ناحية اليمين بالنسبة
لتمثال الأم كما لوكان تمثال منفصل ، لكن وضع اليد اليمنى يربط تمثاله
بتمثال الأم .
نجد
ظهور عنصر التفريغ فى الأقدام والتي تبدو على هيئة القلم الرصاص وكذلك عدم
تناسب النسب التشريحية بالنسبة للأطراف ، والملامح شخصية شعبية لكون الأم
وابنها ليسا من دم ملكي خالص.
[center]- تمثال يمثل ببي فى هيئة حرباغرد(حورس الطفل)
-ألباستر
- ارتفاعه 16 سم تقريباً
- المتحف المصري
[center]اكتُشَف
هذا التمثال عام 1927 فى معبده الجنازي بسقارة، ونجد أنه لأول مرة يظهر
الملك فى هيئة طفل عاري الجسد تماماً، ونجده هنا يجلس فى هيئة القرفصاء
ويظهر جالس على قاعدة مسجل عليها اسمائه وألقابه لتأكيد نسب التمثال له،
ويظهر بجسد قصير وثخين ،ويظهر وهو يضع أصبعه فى فمه كأحد مظاهر الطفولة عند
المصري القديم، وملامح الوجه شخصية شعبية .
ونجد
هنا بعض الآراء التي تشبه هيئة التمثال بهيئة حورس الطفل أو حر با غرد فى
الثالوث الأوزيري، بينما آراء أخرى تشبهه بهيئة المعبود "نفرتوم" فى ثالوث
منف(بتاح-سخمت-نفرتوم)، وهناك من يرى أن هذه الهيئة مقصودة بذاتها لكون
الملك تولى العرش وهو طفل غر ّ صغير ولكنه رأي ضعيف، وإلا لصُوّر بكامل
هيئته الملكية كما هيئته مع تمثال أمه.
- تمثال غير كامل لصقر أمامه تمثال ملكي
- ذهب
- الرأس 10 سم والجناحين 30 سم وارتفاعه الإجمالي 37،5 سم
- المتحف المصري
عثر على هذه الرأس فى معبد هيراكونبوليس شمال إدفو.وعثر عليه العالم "كويبل".
أختلفت
الآراء حول زمن هذا الرأس فمن ثم قائل أنه يرجع لعهد الدولة القديمة وذلك
للشكل التكنيكي لطريقة الصناعة لمادتي النحاس والذهب ، بينما يرجعه آخرون
لعهد الدولة الحديثة للشكل العام للتمثال والتقنية المتقدمة فى صناعته
وترصيعه.
ونجد
أن العيون مرصعة بالأحجار الكريمة (حجر الأوبسيديان)، ورأس الصقر يعلوها
ريشتان طويلتان ويرتدي الصقر على رأسه تاجاً ثُبّت فيه الصل الملكي أو حية
الكوبرا، وكان هذا الرأس متمماً لجسد الصقر نفسه ويتصل به عن طريق مسامير
نحاسية بدليل الصدأ الأخضر عند الثقوب المحيطة بالحافة السفلية للرأس.
وهو
تمثال غير كامل من المفترض أن يمثل الصقر حورس ومن أمامه تمثال الملك بحجم
أصغر قليلاً وحورس يحوطه بجناحيه وكأنه يسبغ عليه حمايته، ونجد أن ظهور
الملك بحجم صغير فى مقابل تمثال المعبود هو نتاج تطور فى العقائد الدينية
تجلى أثره فى نهايات الأسرة السادسة وإعتراف بإنسانية الملك.
ويرجح العلماء أن هذا التمثال يرجع لنهايات عهد الأسرة السادسة، تقريباً وليس مؤكداً من عهد الملك "ببي الثاني".
6-مرنرع الثاني(2184b.c)
[/center]
[/center]
تولى الحكم بعد الملك ببي الثاني لمدة عام واحد ، ويُعتقد أنه لقى حتفه فى مؤامرة لإغتياله لتعقبه من بعده أخته نيتوكريس.
••.•´¯`•.•• تماثيله ••.•´¯`•.••
السبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ
» كنوز الفراعنه
السبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ
» الثقب الاسود
السبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ
» طفل بطل
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ
» دكتور زاكي الدين احمد حسين
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ
» البطل عبدالرؤوف عمران
الإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ
» نماذج مشرفه من الجيش المصري
الإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» دجاجة القاضي
الخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ
» اخلاق رسول الله
الأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ
» يوم العبور في يوم اللا عبور
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ
» من اروع ما قرات عن السجود
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ
» قصه وعبره
الأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ
» كيف تصنع شعب غبي
الخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ