الفرنسي أندريه بال يستكشف «خيال الآثار»
الثلاثاء, 24 يناير 2012
تستضيف كبرى قاعات المعهد الفرنسي للثقافة والتعاون في الإسكندرية، معرض
المصور الفرنسي أندريه بال «صور مجردة لعمليات التنقيب – تصوير غير
المرئي»، ويستمر حتى نهاية الشهر الجاري.
ينقسم المعرض قسمين: الأول لصور فوتوغرافية التقطها بال لمنطقة «كوم
الشقافة» خلال عمله مع عالمة الآثار الشهيرة ماري شومان التي عملت في مدينة
الإسكندرية عام 1996 وسجلت اكتشافات أثرية مهمة تاركة ثروة هائلة من الصور
لعمليات التنقيب في «كوم الشقافة»، قبل أن تنتقل إلى اليونان لدرس أوجه
المقارنة الأثرية بين الإسكندرية واليونان، أما الجزء الثاني فمخصص لصور
«غير المرئي» في أثناء التنقيب.
ويقدم المعرض معياراً جديداً، يمزج بين الاتجاه الفني في علم البصريات،
واللوحة التشكيلية ومعايير اتزانها. ويدعو المتلقي إلى التفاعل بقوة مع
اللوحة وما تبثه من مضامين ومعانٍ غامضة تنقله إلى فضاء واسع الخيال. إذ
استطاع بال أن يجعل من كتل مجردة أدوات لتطوير
إحساس التصوّر عند المتلقي وكأنه يمضي سـاعات طويلة ويـقطـع مـسافات بلا جهد.
اكتشف بال أنه، أثناء تصويره عمليات التنقيب، توالدت لديه صور رائعة يمكن
توظيفها باستخدام نوع معين من الإضاءة وتكثيف الظلّ، ليخرج التكوين عن
معناه الأصلي فيتخذ بُعداً آخر تتلاقح من خلاله الرموز التشكيلية، فيظهر
تكوين مدهش لأشياء قد تُرى كواكب أو مجرات كونية أو عوالم غير معروفة.
يقول بال: «عملي كمصور وعشقي البالغ لعلم الآثار، خصوصاً المصرية، أدخلاني
عالماً غير مرئي أو متوقع... هو عالم خيالي فيه كائنات غرائبية وتكوينات
متزنة تشكيلياً في شكل مدهش، ما وضعني في صلب تجربة جديدة من اللوحات
الفنية والتكوينات المجردة قادتني إلى اكتشاف دلالات الصورة، وهو ما أردت
تقاسمه مع الجمهور».
وافترض بال نظاماً تركيبياً عمودياً في غالبية اللوحات، اختزل فيه علامات
هندسية ذات دلالات رمزية. إذ استخدم الدوائر الكبيرة والصغيرة والمثلث
الصغير غير المكتمل،
والأجزاء الزخرفية ذات الألوان السماوية الداكنة التي ولّفت أساساً
الأشكال المهيمنة على سطح اللوحات، ما ولّد توازناً بصرياً مريحاً بين
المساحات الخالية والكتل الملونة، وأوحى بفضاءات كونية ونجوم متوهجة وبقع
هائلة حارة وباردة، كأنها نواة الكون. ومن الصور اللافتة واحدة ذات شكل
بيضوي منقّط، ويشير اللونان الأصفر والأحمر فيها إلى المناطق الحارة
واللونان الأزرق والفيروزي إلى المناطق الباردة، حيث تتحرك الخطوط بصرياً
بمنتهى الحرية والجرأة.
أندريه بال مصور فرنسي شهير، يعمل لدى وكالات صحافية فرنسية عدة، وأقام
الكثير من المعارض في أوروبا، كما قدّم في مصر خمسة معارض، أهمها معرضه عن
بحيرة البرلس المصرية التي تعدّ كنزاً من الصور الطبيعية قلّما تنبه له
المصورون، وفق تعبيره. وحاز بال جوائز عالمية في التصوير الفوتوغرافي في
فرنسا ودول أخرى أوروبية
.
السبت يوليو 27, 2019 4:19 am من طرف طلعت شرموخ
» كنوز الفراعنه
السبت مايو 18, 2019 1:00 am من طرف طلعت شرموخ
» الثقب الاسود
السبت أبريل 13, 2019 1:22 am من طرف طلعت شرموخ
» طفل بطل
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:15 am من طرف طلعت شرموخ
» دكتور زاكي الدين احمد حسين
الأربعاء أبريل 10, 2019 10:12 am من طرف طلعت شرموخ
» البطل عبدالرؤوف عمران
الإثنين أبريل 01, 2019 9:17 pm من طرف طلعت شرموخ
» نماذج مشرفه من الجيش المصري
الإثنين أبريل 01, 2019 9:12 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» حافظ ابراهيم
السبت مارس 02, 2019 1:23 pm من طرف طلعت شرموخ
» دجاجة القاضي
الخميس فبراير 28, 2019 5:34 am من طرف طلعت شرموخ
» اخلاق رسول الله
الأربعاء فبراير 27, 2019 1:50 pm من طرف طلعت شرموخ
» يوم العبور في يوم اللا عبور
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:59 pm من طرف طلعت شرموخ
» من اروع ما قرات عن السجود
الثلاثاء فبراير 26, 2019 5:31 pm من طرف طلعت شرموخ
» قصه وعبره
الأربعاء فبراير 20, 2019 11:12 am من طرف طلعت شرموخ
» كيف تصنع شعب غبي
الخميس فبراير 14, 2019 12:55 pm من طرف طلعت شرموخ